هل الرخام من الصخور

هل الرخام من الصخور

هل الرخام من الصخور ?، من التساؤلات التي يبحث عنها الطلاب والطالبات لمعرفة إجابة واضحة له، حيث أن هناك أنواع كثيرة للصخور، هل ينتمي الرخام لها أم لأ، ومن المعروف أن لكل نوع ظروف نشأ فيها قد تكون نتيجة الحرارة الزائدة أو البرودة الشديدة، وبذلك اهتم موقع محتويات لعرض إجابة مفصلة عن هذا التساؤل ومدى تصنيف الرخام ضمن الصخور أو هناك تصنيف آخر ينتمي إليه.

ماهي الصخور

تعرف الصخور على أنها ظاهرة طبيعية تكونت بفعل ترسب الرمال على بعضها لبعض بفعل أحد العوامل الخارجية مثل الماء المالح وتعرف بالصخور الرسوبية، وربما تعرضت الرمال إلى مياه الأمطار التي ساعدت في تكوينها ويطلق عليها صخور طينية، وقد تنتج بفعل البراكين والتي يطلق عليها الصخور النارية.

شاهد أيضاً: عملية تفتيت الصخور الى اجزاء صغيرة تسمى

هل الرخام من الصخور

هناك الكثير من أنواع الصخور التي اكتشفها العلماء والمتخصصون في هذا علم الأرض ء ولكن هل ينتمي الرخام لمثل هذه الأنواع أم لأ، حيث تكونت تلك الصخور بفعل العديد من الظروف الطبيعية المحيطة بها والعوامل الأخرى مثل الطقس والحرارة وطبيعة المناخ في كل دولة، وبذلك نجد أن هناك أنواع معينة في الصخور تتواجد بشكل كبير في مكان دون الآخر، ولذلك لابد من توضيح إجابة عن تساؤل الرخام يعد نوع من أنواع الصخور أم لأ في الآتي:

الإجابة هي: 

نعم، العبارة صحيحة، حيث ينتمي الرخام إلى نوع من أنواع الصخور التي نشأت نتيجة وجود بعض الأحجار الجيرية وتعرضها المباشر لدرجة الحرارة ، ومن هنا يتم تحول الرخام إلى بلورات رخامية، وبذلك نستنتج أن الرخام صخر جيري في الأصل ولكنه تحول إلى ما يعرف بالرخام.

شاهد أيضاً: الرخام نوع من انواع الصخور

أنواع الرخام

تكون الرخام من مجموعة كبيرة من الصخور التي تبلورت بفعل عامل الحرارة لينتج لدينا نوعين من الرخام يتمثل في الآتي:

  • الرخام الطبيعي، ينتج الرخام الطبيعي نتيجة تفاعل الأحجار والصخور التي تتواجد في باطن الأرض، مع درجات الحرارة العالية، وتتشكل حسب الرغبة ولها ألوان وأحجام مختلفة.
  • الرخام الصناعي، يعد الرخام الصناعي من الأنواع الثمينة أيضاً، حيث تكثر استخداماته في المطابخ والمنازل بشكل عام، ويوجد منه أنواع عديدة مثل الإكليريك والبوليستر وغيرها.

وبذلك نكون قد تعرفنا على إجابة تساؤل هل الرخام من الصخور، حيث أنه ينتمي إلى الصخور، ويعاد تصنيعه بأشكال وألوان مختلفة حسب الإستخدام وطبيعة المعالجة التي يتكون بها سواء حرارة أو ضغط وخلافه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *