هل الشمس اكبر ام اصغر حجما من النجوم الاخرى

هل الشمس اكبر ام اصغر حجما من النجوم الاخرى

هل الشمس اكبر ام اصغر حجما من النجوم الاخرى ؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والجيولوجيا، حيث أن الشمس هو النجم الأساسي على كوكب الأرض، فهي أساس الحياة على الكوكب لأنها تمدنا بالضوء والحرارة وتساعد الكائنات الحية بأنواعها في الاستمرار على كوكب الأرض، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال وسنتحدث عن نجم الشمس بشئٍ من التفصيل.

هل الشمس اكبر ام اصغر حجما من النجوم الاخرى

الإجابة هي أن الشمس نجم متوسط الحجم فيوجد نجوم أكبر منها وهي النجوم العمالقة الحمراء، كما يوجد نجوم أصغر منها وهي النجوم الأقزام البيضاء، فعلى الرغم من أن الشمس تبدو لنا أكبر من أي نجم آخر، إلا أن هناك العديد من النجوم أكبر من ذلك بكثير، تبدو الشمس كبيرة جدًا مقارنة بالنجوم الأخرى لأنها أقرب إلينا كثيرًا من أي نجم آخر، الشمس مجرد نجمة متوسطة الحجم يوجد ما هو أكبر منها وما هو أصغر منها.[1]

شاهد أيضًا: هل الشمس تتحرك ؟

ما هو نجم الشمس وما هي خصائصه المميزة

الشمس هي أقرب النجوم إلينا، وتقع الشمس في قلب النظام الشمسي، حيث تعد أكبر جسم فيه، تمثل 99.8 في المائة من كتلة النظام الشمسي ويبلغ قطرها حوالي 109 أضعاف قطر الأرض، يمكن أن تحمل الشمس بداخلها حوالي مليون كوكب مثل كوكب الأرض، وتتميز الشمس بمجموعة من الخصائص كالآتي:[2][3]

  • تبلغ درجة حرارة الجزء المرئي من الشمس حوالي 10000 درجة فهرنهايت (5500 درجة مئوية).
  •  تصل درجات الحرارة في قلب الشمس إلى أكثر من 27 مليون فهرنهايت (15 مليون درجة مئوية).
  • يعتقد علماء الفلك أن الشمس وبقية النظام الشمسي تشكلت من سحابة عملاقة دوارة من الغاز والغبار تُعرف بالسديم الشمسي.
  • تقع الشمس على بعد حوالي 26000 سنة ضوئية من مركز درب التبانة.
  • كل 230 مليون سنة، تصنع الشمس، والنظام الشمسي الذي تحمله معها مدارًا واحدًا حول مركز درب التبانة، على الرغم من أننا لا نشعر بها ، فإن الشمس تتتبع مدارها بسرعة متوسطة تبلغ 450.000 ميل في الساعة.
  • بالإضافة إلى الضوء، تشع الشمس الحرارة وتدفقًا ثابتًا من الجسيمات المشحونة المعروفة باسم الرياح الشمسية، تهب الرياح حوالي 280 ميلاً (450 كيلومترًا) في الثانية في جميع أنحاء النظام الشمسي.
  • في بعض الأحيان، تطلق الشمس أيضًا فقاعات ضخمة من الجسيمات الممغنطة من الإكليل الخاص بها، في أحداث تسمى الانبعاث الكتلي الإكليلي (CMEs)، يمكن لبعض الكتل الإكليلية المقذوفة أن تنمو بحجم الشمس نفسها وتقذف ما يصل إلى مليار طن من المواد في اتجاه معين.
  • في كثير من الأحيان، تنفجر قطعة من الجسيمات من الشمس في توهج شمسي، مما قد يعطل اتصالات الأقمار الصناعية ويقطع الطاقة عن الأرض.
  • تنبع التوهجات عادة من نشاط البقع الشمسية، وهي مناطق باردة من الغلاف الضوئي تتشكل وتتبدد مع تغير المجال المغناطيسي الداخلي للشمس، تخضع التوهجات والبقع الشمسية للشمس لدورة منتظمة، حيث يرتفع عددها وينخفض ​​كل 11 عامًا عندما تنقلب أقطاب المجال المغناطيسي للشمس ذهابًا وإيابًا.

شاهد أيضًا: لماذا تبدو الشمس اكبر واشد لمعانا من اي نجم اخر

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال هل الشمس اكبر ام اصغر حجما من النجوم الاخرى؟، كما تحدثنا عن نجم الشمس ومجموعة من خصائصه المميزة بشئٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ Cool cosmos , The sun , 8/2/2021
  2. ^ Space , Earth's Sun: Facts About the Sun's Age, Size and History , 8/2/2021
  3. ^ National geographic , Our solar system: the sun information and facts , 8/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *