هل الكفر الاصغر يخرج من الملة

هل الكفر الاصغر يخرج من الملة

هل الكفر الاصغر يخرج من الملة ؟دلت نصوص الكتاب والسنة على أن الإيمان لا يصح ولا يقبل إلا بشهادة أن لا إله إلا الله، والاستسلام لله بالتوحيد، والبراءة من الكفر والشرك بجميع أنواعه، ولا يمكن للشخص أن يتبرأ من شيء ويحذره إلا بعد أن يعرفه ويتبينه، فعلم بهذا ضرورة تعلم التوحيد للعمل به وتحقيقه، ومعرفة الكفر، وفي هذا المقال سنتعرف على معنى الكفر، ونبين أنواعه.

ما هو الكفر

الكفر هو عدم الإيمان بالله ورسله، سواءً كان معه تكذيب أو لم يكن معه تكذيب، بل شك وريب، أو إعراض عن الإيمان حسدا ً،أو كبراً، أو اتباعا لبعض الأهواء الصارفة عن اتباع الرسالة، فالكفر صفةٌ لكل من جحد شيئاٌ مما افترض الله تعالى الإيمان به، بعد أن بلغه ذلك سواء جحد بقلبه دون لسانه، أو بلسانه دون قلبه، أوبهما معاٌ، أو عمل عملاٌ جاء النص بأنه مخرج له بذلك عن اسم الإيمان، وللكفر نوعان: الكفر الاكبر، والكفر الاصغر.[1]

هل الكفر الاصغر يخرج من الملة

الكفر الاصغر أحد أنواع الكفر، وهو كل معصية ورد في الشرع تسميتها كفرًا ولم تصل إلى حد الكفر الأكبر،و هو ما لا يناقض أصل الإيمان؛ بل ينقصه ويضعفه، ولا يسلب صاحبه صفة الإسلام وحصانته، وهو المشهور عند العلماء بقولهم: (كفر دون كفر) ويكون صاحبه على خطر عظيم من غضب الله – عز وجل – إذا لم يتب منه؛ ومثاله: قتال المسلم لأخيه المسلم، والنياحة على الميت، وسباب المسلم فعن عبد الله بن مسعودٍ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سِبابُ المُسْلِمِ فُسُوقٌ، وقِتالُهُ كُفْرٌ)[2]،وقال صلى الله عليه وسلم:( اثْنَتانِ في النَّاسِ هُما بهِمْ كُفْرٌ: الطَّعْنُ في النَّسَبِ والنِّياحَةُ علَى المَيِّتِ)[3]، ومعنى الطعن في النسب: التنقص لأنساب الناس وعيبها على قصد الاحتقار لهم والذم، أما إن كان من باب الخبر فلان من بني تميم، يخبر عن أوصافهم من غير طعن في أنسابهم، فذلك ليس من الطعن في الأنساب، وأما النياحة فمعناها: رفع الصوت بالبكاء على الميت، والمقصود في الكفر بهذه الأحاديث، الزجرُ والمبالغة في التحذير، لا ذات الكفر المخرج من الملة.[4]

الكفر الاكبر وأنواعه

وهو النوع الثاني من أنواع الكفر بالله وهو يناقض الإيمان، ويخرج صاحبه من الإسلام، ويوجب الخلود في النار، ولا تناله شفاعة الشافعين، وله عدة أنواع وهي:[5]

كفر الجحود والتكذيب

وهذا الكفر يكون تكذيباً بالقلب أواللسان أو الجوارح، وذلك بكتمان الحق وعدم الانقياد له ظاهرا، مع العلم به ومعرفته باطنا ً، ككفر اليهود بمحمد صلى الله عليه وسلم فقد قال الله تعالى عنهم : (فَلَمَّا جَاءَهُم مَّا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ ۚ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ)[6]، ويلحق بهذا الكفر كفر الاستحلال فمن استحل ما عَلِم من الشرع حرمته فقد كذَّب، الرسول صلى الله عليه وسلم فيما جاء به، وكذلك من حَرَّم ما عَلِم من الشرع حِله.

كفر الإعراض والإستكبار

وهو بأن يكون عالما بصدق الرسول، وأنه جاء بالحق من عند الله، لكن لا ينقاد لحكمه ولا يذعن لأمره، استكبارا وعنادا، وترك الحق، لا يتعلمه ولا يعمل به سواء كان قولا أو عملا أو اعتقادا، فمن أعرض عما جاء به الرسول بالقول كمن قال لا أتبعه، أو بالفعل كمن أعرض وهرب من سماع الحق الذي جاء به، أو وضع أصبعيه في أذنيه حتى لا يسمع ، أو سمعه لكنه أعرض بقلبه عن الإيمان به، وبجوارحه عن العمل فقد كفرَ كُفْر إعراض، ككفر إبليس إذ يقول الله تعالى فيه: (إِلا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ).[7]

كفر النفاق

وهو ما كان بعدم تصديق القلب وعمله، مع الانقياد ظاهرا رئاء الناس ككفر ابن سلول وسائر المنافقين الذين قال الله تعالى عنهم : (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ *يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ).[8]

كفر الشك والريبة

وهو التردد في اتباع الحق أو التردد في كونه حقاً، لأن المطلوب هو اليقين بأن ما جاء به الرسول حق لا مرية فيه ، فمن جوَّز أن يكون ما جاء به ليس حقًا فقد كفر؛ كفر الشك أو الظن كما قال تعالى : (وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً * وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لأجِدَنَّ خَيْراً مِنْهَا مُنْقَلَباً).[9]

هل الكفر الاصغر يخرج من الملة ؟ بهذا نكون قد أجبنا عن هذا السؤال بأن الكفر الاصغر لايخرج صاحبه من الملة، ولكن يكون صاحبه في خطر عظيم من غضب الله – عز وجل – إذا لم يتب منه، وبينا الكفر بنوعيه، وأنواع الكفر الاكبر.

المراجع

  1. ^ ابن حزم (456هـ)، الإحكام في أصول الأحكام ، بيروت:دار الآفاق الجديدة، الصفحة 45، الجزء1. , 2020-11-30
  2. ^ الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 6044 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] , 2020-11-30
  3. ^ الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 67 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] , 2020-11-30
  4. ^ www.binbaz.org.sa , معنى الكفر: في الطعن في الأنساب والنياحة على الميت , 2020-11-30
  5. ^ www.islamqa.info , الكفر وأنواعه , 2020-11-30
  6. ^ سورة، البقرة، اية: 89. , 2020-11-30
  7. ^ سورة، البقرة، اية: 34. , 2020-11-30
  8. ^ سورة، البقرة، اية: 9-10. , 2020-11-30
  9. ^ سورة، الكهف، اية: 35-36. , 2020-11-30

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *