هل المباحث تراقب الجوالات

هل المباحث تراقب الجوالات

هل المباحث تراقب الجوالات لمعرفة المعلومات التي يتمّ تداولها عبر هذه الأجهزة؛ حيث تسعى الأجهزة الأمنيّة المختلفة إلى القبض على الجرمين بالإضافة إلى منع وقوع الكثير من الجرائم من خلال بعض الإجراءات الاحترازيّة أيضًا، وتمتلك المباحث الكثير من الصلاحيّات التي تفتقر إليها كافّة الأجهزة في الدّولة لتتمكّن من ممارسة أعمالها على النّحو المطلوب.

مراقبة الجوالات

تخضع العديد من الهواتف الذكيّة للمراقبة بهدف الوصول إلى البيانات التي يتمّ تخزينها على هذا النّوع من الهواتف أو لأجل الحصول على كافّة المعلومات التي يتمّ تداولها عند إجراء المكالمات، وينبغي علينا التحقّق من عدم تعرّض هواتفنا للمراقبة واتّخاذ كافّة الإجراءات اللازمة بعد ذلك من أجل المحافظة على درجات الخصوصيّة والأمان الملائمتين.

هل المباحث تراقب الجوالات

تعمل المباحث على مراقبة العديد من الهواتف الذكيّة بالإضافة إلى مراقبة كافّة أشكال التّواصل الأخرى عبر شبكة الانترنت أو من خلال شركات الاتّصال للحصول على المعلومات التي تساعدها في المحافظة على أمن المجتمعات واكتشاف الجرائم قبل وقوعها بالإضافة إلى الإمساك بالمجرمين بعد وقوع الجرائم أو عند التخطيط لها أيضًا.[1]

طريقة مراقبة الجوالات من المباحث

تتمّ مراقبة الجوّالات من قبل المباحث عندما يقوم مالكها بأيّ من الجرائم أو يشتبه به في ذلك، وتعمل هذه الأجهزة على استخدام جهاز آي إم إس آي كاتشر أو غيره من الأجهزة التي تعمل على اعتراض المكالمات والرسائل النصيّة أثناء تناقلها بين المتّصل والمستقبل، وذلك من خلال القيام بمحاكاة لأبراج الاتّصالات لخداع الهاتف والحصول على جميع المعلومات التي ترغب السّلطات في الوصول إليها مباشرة؛ حيث تقوم شبكات GSM بالتحقّق من الهاتف دون التأكّد من الشّبكة، وهي الثّغرة التي يعتمد عليها جهاز آي إم إس آي كاتشر.

لماذا تراقب المباحث الجوالات

هناك العديد من الأسباب التي تؤدّي إلى وقوع الجوّال تحت مراقبة المباحث:

  • تقوم اجهزة المباحث بمراقبة الأشخاص الذين يُشتبه في ارتكابهم بعض الجرائم للتّحقّق من صحّة الاشتباه أو عدمه واتّخاذ كافّة الإجراءات اللازمة للقبض على المجرمين.
  • تقع كثير من أجهزة الجوّال تحت مراقبة المباحث نتيجة لاستخدامها من قبل المجرمين ذوي السّوابق، وذلك لضمان عدم ارتكاب أيّة جرائم أخرى، والعثور على هؤلاء الامستخدمين بسرعة عند التخطيط لقيام بأيّ من الأعمال الجرميّة.
  • تعمل المباحث على مراقبة الهواتف المتنقّلة التي يستخدمها المجرمون المطلوبون من قبلها حتّى يتمّ اقتناص الفرصة المناسبة للقبض عليهم ومعرفة شبكة الأشخاص الذين يتواصلون معهم.

كيف اعرف ان جوالي مراقب

توجد بعض الإشارات التي تدلّ على تعرّض الجوّال إلى مراقبة المباحث، وفيما يأتي بعضاً منها:[2]

  • سماع صوت صفير: ينتج هذا الصوت عن تشغيل مكبّرات الصوت من قبل المباحث للتنصّت على المكالمات ومعرفة جميع تفاصيلها.
  • سماع أصوات غريبة: تؤدّي مراقبة الجوّال في بعض الأوقات إلى سماع بعض الأصوات الغريبة للأشخاص الآخرين، وتنتج هذه الأصوات عن تداخل أصوات المراقبين مع أصوات المرسل والمستقبل للمكالمة.
  • الاستماع إلى الهاتف أثناء وضع الاستعداد: تظهر بعض الأصوات الغريبة من الجوّال أثناء مراقبته في بعض الأحيان دون إجراء أيّ من المكالمات، وهي واحدة من العلامات التي تشير إلة وقوع الجوّال لمراقبة المباحث.

كيف اعرف ان ملفاتي مراقبة

يتمّ اختراق ملفّات الهواتف الذكيّة ومراقبتها باستخدام بعض البرمجيّات المصمّمة لهذه الغاية، وفيما يأتي بعضاً من المؤشّرات التي تدلّ على انّ الجوال مراقب:

  • نفاد البطاريّة بسرعة: تعمل الجهات المعنيّة على اختراق الملفّات ومراقبتها باستخدام بعض البرمجيّات التي يتمّ تحميلها على الهاتف دون معرفة المالك أو من خلال بعض البرامج القياسيّة، ويؤدّي تشغيل هذه البرامج في الخلفيّة إلى زيادة الضّغط على وحدة المعالجة المركزيّة ممّا يؤدّي إلى استنزاف طاقة البطاريّة بسرعة كبيرة.
  • استهلاك البيانات بشكل غير مبرّر: يتمّ تناقل البيانات والملفّات المُخزّنة على الهواتف الذكيّة عبر شبكة الانترنت في معظم الأحيان ممّا يؤدّي إلى استهلاك البيانات بشكل كبير دون معرفة السبب، ويمكننا الانتقال إلى الإعدادات للتحقّق من هذه البيانات مباشرة.
  • نشاط الهاتف في وضع الاستعداد: تعمل البرامج المعدّة لنقل الملفّات والتجسّس عليها بشكل مستمرّ في الخلفيّة ممّا يؤدّي إلى ظهور بعض علامات النشاط على الهاتف دون معرفة سبب هذه العلامات أو معرفة البرمجيّات التي تستخدمها.
  • انخفاض مستويات الأداء: تستهلك برامج نقل الملفّات حيّزاً كبيراً من ذاكرة الوصول العشوائيّ RAM إضافة إلى استخدام نسبة من أداء وحدة المعالجة المركزيّة CPU ممّا يؤدّي إلى انخفاض أداء الهاتف عند تشغيل البرامج المختلفة بشكل ملحوظ.

طرق لحل مشكلة المراقبة

توجد العديد من الخطوات التي يُمكن اتّباعها لحلّ مشكلة مراقبة الهواتف الذكيّة، ومنها ما يأتي:

  • إزالة البطاريّة: تؤدّي إزالة البطاريّة إلى توقّف كافّة العمليّات التي يقوم بهات الهاتف الذكيّ على الإطلاق ممّا يمنع الجهات المختلفة من مراقبة هذا الهاتف؛ حيث تتعرّض العديد من الهواتف إلى المراقبة في وضع الاستعداد ودون إجراء أيّ من المكالمات أيضًا.
  • استعادة ضبط المصنع: تساعدنا هذه العمليّة على إزالة كافّة البرامج والبيانات والملفّات التي تمّ تخزينها على الهواتف الذكيّة المختلفة، وذلك للتخلّص من التّطبيقات المُعدّة للتجسّس على الملفّات ومراقبتها وإرسالها إلى الجهات المجهولة.
  • التوجّه إلى مراكز الصيانة: يستطيع فنّيوا مراكز الصيانة معرفة كافّة الإجراءات اللازمة لحلّ مشكلة التجسّس على الهواتف الذكيّة، ويمكننا زيارة أحد هذه المتاجر للحصول على التّعليمات المناسبة والتخلّص من المشكلة المذكورة.

يرغب كثير من الأشخاص بمعرفة هل المباحث تراقب الجوالات وتتجسّس على معلوماتها؛ حيث تقوم أجهزة المباحث بمراقبة بعض الهواتف نتيجة للاشتباه بمالكيها، كما أنّها تقوم بمراقبة هواتف المجرمين ذوي الإسباقيّات لضمان عدم ارتكاب أيّة من الجرائم الجديدة بالإضافة إلى ضمان انخراطهم مع المجتمع على النحو المطلوب من قبل الدّولة أيضًا.

المراجع

  1. ^ computerweekly.com , Police secrecy over ‘IMSI-catcher’ mass surveillance of mobile phones , 7/12/2020
  2. ^ wikihow.com , How to Tell if Your Phone Is Tapped , 7/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *