هل ذيل المذنب يقع امام المذنب ام خلفه وضح اجابتك

هل ذيل المذنب يقع امام المذنب ام خلفه وضح اجابتك

هل ذيل المذنب يقع امام المذنب ام خلفه وضح اجابتك؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والجيولوجيا، حيث أن المذنبات من الأجسام التي توجد في الفضاء وتجذب انتباه العديد من الأشخاص، كما أنها تحظى باهتمام ودراسة العديد من علماء الفلك، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال وسنعرف إذا كان ذيل المذنب يقع أمامه أم خلفه وسنتحدث عن المذنبات بشئٍ من التفصيل.

هل ذيل المذنب يقع امام المذنب ام خلفه وضح اجابتك

إجابة هذا السؤال ببساطة، يقع ذيل المذنب خلفه وليس أمامه، وذلك لأن أشعة الشمس والإشعاع الشمسي تدفع السحابة بعيدًا فتكون خلف المذنب، حيث أن المذنبات بشكل عام تتكون من النواة والذؤابة، وسحابة الهيدروجين، كما أنه يتكون من ذيل الغبار الذي يسير خلف المذنب نفسه وقد يمتد لمجموعة من الأميال خلفه، والذيل الأيوني.[1]

ما هي المذنبات

المذنبات هي أجسام جليدية في الفضاء تطلق الغاز أو الغبار، غالبًا ما تتم مقارنتها وتشبيهها بكرات الثلج المتسخة، على حيث أن الأبحاث الحديثة قد دفعت بعض العلماء إلى تسميتها كرات الثلج المتسخة، تحتوي المذنبات على الغبار والجليد وثاني أكسيد الكربون والأمونيا والميثان وغيرها من المواد، يعتقد علماء الفلك أن المذنبات هي بقايا من المواد التي شكلت في البداية النظام الشمسي منذ حوالي 4.6 مليار سنة. يعتقد بعض الباحثين أن المذنبات ربما جلبت في الأصل بعض الماء والجزيئات العضوية إلى الأرض التي تشكل الحياة الآن.[2]

مم تكون المذنبات وما هي خصائص تلك المكونات

تتكون المذنبات من مجموعة من المكونات والتي تتمثل في:[1]

  • النواة: وهي صلبة عادةً وتتكون في الغالب من الغازات والجليد مع آثار الغبار والمواد الصلبة الأخرى مثل الصخور، النواة هي لب المذنب.
  • الذؤابة: وهي سحابة كثيفة تتكون من الماء وثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى المنبعثة من النواة التي هي لب المذنب، هذه هي الطبقة السحابية الأولى للمذنب التي لا تُرى عادةً إلا خلال المراحل الأولى من اقتراب المذنبات من الشمس، وهي في الأساس تعتبر ضباب المذنب.
  • سحابة الهيدروجين: وهي سحابة ضخمة تحيط بالمذنب والتي عادة ما تخفي داخل المذنب، وهي ما تجعل المذنب مرئيًا.
  • ذيل الغبار: وهو في الغالب جزيئات صغيرة من الغبار تسير خلف المذنب، يمكن أن يمتد الذيل لأميال خلف المذنب ويمكن أن يحتوي على أجزاء من الصخور والجليد جنبًا إلى جنب مع جزيئات الغبار.
  • الذيل الأيوني: ويتكون معظمه من البلازما التي تغلب عليها الأشعة عند التفاعل مع الرياح الشمسية، وهذا الجزء من المذنب لا يمكن رؤيته بالعين المجردة.

شاهد أيضًا: كيف تصنف الاجرام الفضائية الى شهب ونيازك

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال هل ذيل المذنب يقع امام المذنب ام خلفه وضح اجابتك؟، كما تكلمنا عن المذنبات وتكوينها بشئٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ Solar story , Comets , 9/2/2021
  2. ^ Space , Comets: Facts About The 'Dirty Snowballs' of Space , 9/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *