هل شهر شعبان شهر تساقط الارواح

شهر شعبان شهر تساقط الأرواح

شهر شعبان شهر تساقط الارواح من الجدير بالذكر أن شهر شعبان هو من الشهور الهجرية، حيث يأتي في الشهر الثامن من شهور السنة، وقد يأتي قبل رمضان وبعد شهر رجب، وتجدر الإشارة إلى أن شهر شعبان من أحب وأفضل الشهور إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، هل كان الصحابة رضي الله عنهم يستعدون لاستقبال الشهر الفضيل ويتسابقون فيه بالطاعات، يكثرون من الصيام والصلاه و تدارس القرآن والتلاوة، وفي ذلك أدلة عديدة من السنة النبوية الشريفة.

شهر شعبان شهر تساقط الارواح

لا يوجد أي دليل قطعي يدل على أن في شهر شعبان تتساقط الأرواح وتكثر الوفيات، والذي جاء في بعض الآثار أن هناك عدة أشخاص قد كتب عليهم الموت في هذا العام وقد توحي إليهم ملك الموت في شهر شعبان كلها أدلة ضعيفة، فلا ينبغي على الإنسان أن يعتمد عليها ولا أن يصدق ما جاء فيها، وقد قال القاضي ابو بكر رحمه الله: “وليس في ليلة النصف من شعبان حديث يعول عليه، لا في فضلها ولا في نسخ الاجال فيها، فلا تلتفت اليها”.

شاهد أيضًا: ماذا حدث في الخامس عشر من شعبان

فضل شهر شعبان

إن شهر شعبان من الأشهر الفضيلة التي كان يحبها الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم كما بينا سابقًا، ما هو الشهر الذي يستعد فيه المسلمين استقبال شهر رمضان المبارك والأدلة على فضائل هذا الشهر عديدة من السنة النبوية الشريفة وسيتم فيما يأتي بيان بعض منها:[1]

  • رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (ذاك شهرٌ يغفَلُ النَّاسُ عنه بين رجبَ ورمضانَ وهو شهرٌ تُرفعُ فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين وأُحِبُّ أن يُرفعَ عملي وأنا صائمٌ).

أحداث وقعت في شهر شعبان

هنالك العديد من الأحداث الواقعة في شهر شعبان، فقد جعلت هذا الشهر من الأشهر الفضيلة إلى الله سبحانه وتعالى عبر التاريخ، وسيتم في ما يأتي بيان بعض هذه الأحداث التاريخية:

  • حدث في هذا الشهر أول وفاة وأولاده بعد الهجرة النبوية، فقد ولد الصحابي الجليل الزبير بن العوام رضي الله عنه، وكان هو أول مولود للمسلمين بعد الهجرة النبوية، وتوفي في هذا الشهر الصحابي الجليل عثمان بن مظعون رضي الله عنه، وهو أول من توفاه الله في المدينة المنورة من المهاجرين وقد دفن في البقيع.
  • حدث في هذا الشهر الاحتلال الصليبي لبيت المقدس، حيث كان ذلك في الثالث والعشرين من شهر شعبان، وقاموا بقتل سبعين ألفاً في يوم أحد المسلمين.
  • في شهر شعبان تم تحرير مدينة حمص على يد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله وكان ذلك في الواحد والعشرين من عام 559 هجرية، حيث تمت السيطرة على غالبية بلاد الشام.
  • في شهر شعبان حدثت معركة تدعى الأرك، وكانت في التاسع من شعبان، وكان ذلك على يد أبي يوسف يعقوب المنصور وقوات نصرانية القشتالة، حيث تم الاستهزاء والاستخفاف بأبي يوسف الذي كان أمير المسلمين آنذاك، وبدأت الحرب بينهم، حيث توجه إليهم في مائة ألف مقاتل، وكان النصر للمسلمين.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وارزقنا صيامه وقيامه

شهر شعبان شهر تساقط الارواح قد تبين أن هذه العبارة لم يرد فيها أدلة صحيحة من السنة النبوية الشريفة، كافة الأعمار مقدرة من الله سبحانه وتعالى، لا يجوز للمسلم أن يلتفت إلى الأدلة الضعيفة ويأخذ بها ويصدقها وينشرها بين الناس لما يترتب على ذلك الاسم العظيم، والله تعالى أعلم وأحكم.

المراجع

  1. ^ alukah.net , فضل شهر شعبان , 17/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *