هل صيام عاشوراء يوم او يومين

هل صيام عاشوراء يوم او يومين

هل صيام عاشوراء يوم او يومين؟، حيث يعتبر صيام هذا اليوم من الأمور المستحبة والتي يقوم بها المسلمون من أهل السنة والجماعة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا اليوم وفضل صيامه والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهذا اليوم يوافق نجاة سيدنا موسى -عليه السلام- من فرعون، ويعد صيام هذا اليوم من الأمور المستحبة عند المسلمين من أهل السنة والجماعة، ويقال إن صيام هذا اليوم كان فرضًا قبل أن يتم فرض صيام شهر رمضان، ولكن بعض أن أصبح صيام رمضان فرض على المسلمين، أصبح صيام هذا اليوم صيام تطوع وسنة يستحب القيام بها، وكان النبي-صلى الله عليه وسلم- يبادر إلى صيام هذا اليوم حيث عن -ابن عباس رضي الله عنه- قال:[1]

 “مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ .”[2]

شاهد أيضًا: حكم صيام يوم عاشوراء ابن باز

هل صيام عاشوراء يوم او يومين

الإجابة لا حرج على من يصوم يوم عاشوراء وحده، ولكن معظم الأحاديث وآراء العلماء ذهبت إلى أن صيام اليوم التاسع واليوم العاشر من شهر محرم معًا هو الأفضل والمستحب، حيث تقسيم صيام يوم هذا اليوم إلى ثلاث مراتب أساسية وهي كما يلي:[3]

  • المرتبة الأولى: صيام اليوم العاشر من محرم مع صيام يومين آخرين، اليوم السابق له واليوم التالي له، أي صيام التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر محرم.
  • المرتبة الثانية: صيام اليوم العاشر من محرم مع اليوم التاسع، وهذا هو الأفضل وهو الرأي الذي أجمع عليه جمهور العلماء والفقهاء وكذلك معظم الأحاديث.
  • المرتبة الثالثة: صيام اليوم العاشر من محرم وحده، ولا حرج على من يصومه وحده، حيث إن صيام هذا اليوم يكفر الله تعالى به ذنوب سنة ماضية.

لماذا يستحب صيام التاسع والعاشر من محرم معًا

كما علمنا أن معظم الأحاديث والآراء ذهبت لصيام اليوم التاسع واليوم العاشر من شهر محرم معًا أفضل من صيام اليوم العاشر وحده وتأتي الحكمة في ذلك كما يلي:[3]

  • ضمان صيام يوم عاشوراء حيث يمكن أن يحدث خطأ في رؤية هلال الشهر الهجري في الكثير من الأحيان وهو ما يجعل اليوم التاسع هو اليوم العاشر من حيث العدد.
  • عدم إفراد يوم عاشوراء بالصيام ووصله بيوم آخر وهو اليوم التاسع من شهر محرم، مثلما يحدث عند صيام الجمعة الذي يتم وصل صيامه بيوم آخر وعدم صيامه منفردًا.
  • اتباع ما قاله النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث بحسب بعض الروايات قال النبي أنه إذا عاش للسنة التي تليها فسوف يصوم اليوم التاسع مع العاشر.

شاهد أيضًا: فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء ابن عثيمين

فضل صيام عاشوراء

يعتبر صيام اليوم العاشر من شهر محرم من الأمور المستحبة عند المسلمين من أهل السنة والجماعة وذلك لأن صيام هذا اليوم يكفر الله تعالى به ذنوب سنة ماضية، كما أن صيام هذا اليوم يكون ثوابه مضاعف لأنه يقع في شهر محرم أحد الأشهر الحرم والتي يضاعف الله تعالى فيها كلا من الثواب والعقاب.[3]

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال هل صيام عاشوراء يوم او يومين؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن صيام اليوم العاشر من شهر محرم وكذلك لماذا يستحب صيام التاسع والعاشر من محرم معًا، وفضل صيام هذا اليوم والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Islamqa.com , فضل صيام عاشوراء , 07/08/2022
  2. ^ رواه البخاري , عبد الله بن عباس ، صحيح
  3. ^ Islam Web.com , مراتب صوم يوم عاشوراء , 07/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *