هل يجوز الاحتفال في يوم التاسيس

هل يجوز الاحتفال في يوم التاسيس

هل يجوز الاحتفال في يوم التاسيس هي مسألة من المسائل الفقهية التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص الراغبين بالاحتفال بيوم التأسيس في المملكة العربية السعودية ولكنهم لا يعرفون الرأي الشرعي الإسلامي الصريح في هذا الاحتفال، ولذا فإنَّنا من خلال هذا المقال سوف نقدم تعريفًا بيوم التأسيس وسنلقي الضوء على الرأي الشرعي في الاحتفال بهذا اليوم وسنضع أيضًا بعض العبارات عن يوم التأسيس.

ماهو يوم التأسيس السعودي

إنَّ يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية هو اليوم الذي يُعد ذاكرة المملكة العربية السعودية الحالية، فهو اليوم الذي يتمّ فيه الاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى في شبه الجزيرة العربية، هذه الدولة التي ظهرت لأول مرة في شبه الجزيرة على يد الإمام محمد بن سعود رحمه الله تعالى، وكان هذا الظهور في عام 1727م أي قبل ثلاثة قرون تقريبًا، وقد تمكنت هذه الدولة على مدى هذه القرون الثلاثة من الحفاظ على نفسها رغم سقوطها أكثر من مرة ولكنّها في الأخير توحدت وجمعت البلاد كلها تحت راية واحدة، وجدير بالقول إنَّ يوم التأسيس عطلة رسمية في المملكة العربية السعودية بناءً على المرسوم الملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتاريخ 27 من شهر يناير كانون الثاني من عام 2022م والذي قضى أن يكون يوم التأسيس في يوم الثاني والعشرين من فبراير شباط من كل عام ميلادي وأن يكون عطلة رسمية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. [1]

شاهد أيضًا: تاريخ التاسيس السعودي

هل يجوز الاحتفال في يوم التاسيس

يُعد موضوع الاحتفال بيوم التأسيس من المواضيع التي لم يصدر فيها حكم شرعي واضح من الهيئة العامة للإفتاء، والتي اختلف أهل العلم في موضوع الاحتفال بها، وذلك لأنَّ بعض العلماء رأى أنَّ الاحتفال بيوم التأسيس بدعة ومنهم من رأى أنَّه جائز بالأدلة الشرعية، وفيما يأتي نضع القولين في هذا الحكم الشرعي:

  • القول الأول: إنَّ الشرع الإسلامي لا يحلّل الاحتفال في يوم التأسيس، والسبب هو أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- لم يحتفل بالفوز أو النصر يوم بدر ولا بفتح مكة ولا بأي انتصار من انتصارات المسلمين العظيمة، ولذا فإنَّ الاحتفال بيوم التأسيس لا أصل له في الدين.
  • القول الثاني: إنَّ الاحتفال بيوم التأسيس جائز لأنَّه لا يخالف أيًّا من ضوابط الشرعية الإسلامية، فهو ليس احتفالًا بأمر مُحرّم صراحة في الشرع، وإنَّما هو احتفال بذكرى عظيمة، ويُشترطُ أنْ يكون الاحتفال وفق ضوابط الشريعة الإسلاميّة وأن يبتعد عن أي شكل من أشكال المحرمات حتَّى يكون مباحًا، والله تعالى أعلم.

هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني السعودي

ذهب أهل العلم في موضوع الاحتفال باليوم الوطني السعودي إلى اتجاهين اثنين: الأول أن الاحتفال باليوم الوطني دائز بشأن أن يكون الاحتفال موافقًا لأحكام الشريعة الإسلامية كافة، وأن يبتعد عن المحرمات بشكل تام، والثاني أنَّه لا يجوز الاحتفال باليوم الوطني لأنَّه بدعة محدثة في الشرع الإسلامي ولم يرد عن السلف أو عن الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه احتفل بمثل هذا اليوم أو بمثل هذه المناسبات أبدًا، ويرى أصحاب هذ القول أنَّ الأعياد التي يُحتفل فيها في الشرع الإسلامي هي عيد الفطر وعيد الأضحى فقط، والله أعلم.

شاهد أيضًا: هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني السعودي

عبارات يوم التأسيس

بعد الحديث عن حكم الاحتفال باليوم الوطني ويوم التأسيس السعودي، نضع فيما يأتي عبارات عن يوم التأسيس:

  • إنَّ يوم التأسيس هو يوم من الأيام المميزة في تاريخ المملكة العربية السعودية لأنَّه اليوم الذي تمَّ فيه تأسيس البلاد ووضع اللبنة الأولى في بناء وصرح المملكة العربية السعودية العظيم.
  • يُعد يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية يومًا عظيمًا بالنسبة لجميع أبناء الشعب السعودي، إنَّه اليوم الذي يفخر ويعتز به كل مواطن سعودي لأنَّه اليوم الذي بدأت فيه الدولة.
  • إنَّ يوم التأسيس هو اليوم الذي أسس فيه محمد بن سعود رحمه الله تعالى الدولة السعودية الأولى في شبه الجزيرة العربية، ولهذا فهو يوم مميز في تاريخ السعوديين في شبه الجزيرة العربية.
  • تهنئة خاصّة إلى كافة أبناء الشعب السعودي بمناسبة يوم التأسيس السعودي، هذا اليوم المميز وهذه المناسبة الوطنية المميزة التي يحق للشعب السعودي فيها أن يفرح ويفخر لأنَّه ابن هذه الدولة القوية وهذه البلاد العظيمة.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على تعريف يوم التأسيس ووضعنا فيه هل يجوز الاحتفال في يوم التاسيس بالإضافة إلى الحديث عن حكم الاحتفال باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، ووضعنا في الختام بعض العبارات الخاصة بيوم التأسيس السعودي.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , يوم التأسيس السعودي , 19/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *