هل يجوز الافطار في صيام التطوع

هل يجوز الافطار في صيام التطوع

هل يجوز الافطار في صيام التطوع؟ فإن صيام التطوع له شروطه التي يجب الالتزام بها إذا أراد المسلم الصيام للتطوع، وفي الشرع الكريم نجد كل الأحكام الخاصة بصيام التطوع بشكل واضح، حتى لا يقع المسلمون في الحرج، وحتى يقبل الله صيامهم، فهل يجوز الإفطار في صيام التطوع؟ هذا سوف يكون موضوع موقع محتويات في السطور القادمة.

هل يجوز الافطار في صيام التطوع

يجوز الإفطار لمن بدأ في صيام التطوع، وفي هذه الحالة لا يترتب عليه إتمام صيامه أو حتى القضاء إن هو قطع صيامه خلال النهار، ودلّ على ذلك حديث عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (عن عائشةَ قالت دخل عليَّ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يومًا فقال هل عندكم شيءٌ، فقلتُ لا قال فإني صائمٌ، ثم مرَّ بي بعد ذلك اليومِ وقد أُهدِيَ إليَّ حَيسٌ فخبَّأتُ له منه، وكان يحبُّ الحَيسَ قالت يا رسولَ اللهِ إنه أُهدِيَ لنا حَيسٌ فخبَّأْتُ لك منه قال أَدنِيه. أما إني قد أصبحتُ وأنا صائمٌ، فأكل منه ثم قال إنما مثلُ صومِ المُتطوِّعِ مثلُ الرجلِ يخرجُ من مالِه الصدقةَ، فإن شاء أمضاها وإن شاء حبَسها)[1]، والحديث يدل على أن من صام لتطوّع قراره بيده، فإن شاء أكمل صيامه، وإن شاء أفطر وصام في وقت آخر، كذلك يدل الحديث على إفطار النبي -صلى الله عليه وسلم- في صيام التطوّع بعد أن كان ينوي الصيام.[2]

شاهد أيضًا: افضل صيام التطوع هو صيام

هكذا؛ تم التعريف في هَل يَجوز الافطَار في صيام التطوع؟ فقد وضحنا الحكم الشرعي لذلك الأمر، وذكرنا الحديث النبوي الذي يدلّ على هذا الحكم الشرعي.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز قطع صيام التطوع بدون عذر؟

    يجوز قطع صيام التطوع حتى وإن كان من دون عذر، فالمتطوع للصيام له أن يُكمل صيامه، وله أن يقطعه، ولكن الأفضل والأحسن أن يتم صيامه إذا كان الإفطار لغير عذر.

  • ما هو حكم من يقطع صيام التطوع من غير عذر؟

    جائز، وليس عليه كفارة ولا قضاء، فالمتطوع له أن يكمل صيامه، وله أن فطر في أي وقت من النهار.

  • ما هو حكم من أفطر عمدا في صيام التطوع عند المالكية؟

    مذهب المالكية في صيام التطوع: هو وجوب القضاء على من قطع صيام التطوع متعمدًا بدون سبب، وأما إذا أفطر ناسيًا، أو جاهلاً، أو مكرهًا فليس عليه قضاء.

المراجع

  1. ^ إرواء العليل ,  عائشة أم المؤمنين ، الألباني،إرواء الغليل ، 4/135 ، إسناده صحيح على شرط مسلم
  2. ^ islamweb.net , حكم الإفطار عمدا أو سهوا في صيام النفل , 06/05/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *