هل يجوز الافطار في صيام العشر من ذي الحجه

هل يجوز الافطار في صيام العشر من ذي الحجه

هل يجوز الافطار في صيام العشر من ذي الحجه يعدّ الصيام من أفضل الأعمال الصالحة التي يمكن الإتيان بها في أيام العشر من ذي الحجة، فقد حث الله تعالى على الإكثار من الأعمال الصالحة والطاعات في هذه الأيام المباركة ومنها الصيام، وفي مقال موقع محتويات سوف يتم تسليط الضوء فيما إذا كان يجوز إفطار العشر، أم لا يجوز؟ كذلك هل يجوز الافطار بعد نية صيام عشر ذي الحجه.

هل يجوز الافطار في صيام العشر من ذي الحجه

يجوز الإفطار في صيام العشر من ذي الحجة، ومن يُفطر في هذه الأيام بعذر أو بدون عذر شرعي لا إثم عليه، وذلك لأن صيام العشر من ذي الحجة سنّة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وليس واجبًا أو فرضًا، وأما حكم الإفطار بعد نية صيام العشر فهو أمر مختلف فيه بين العلماء، فمنهم من أجاز الإفطار بعد نية صيام العشر، ومن فعل ذلك ليس عليه قضاء، ومنهم من قال بعدم جواز الإفطار بعد نية صيام العشر، ومن أفطر بعد عقد نية الصيام، فيجب عليه القضاء.[1]

هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة إسلام ويب

يجوز الجمع بين نية القضاء ونيّة صيام العشر من ذي الحجة، ويُرجى لمن جمع بين نيتي القضاء وصيام النافلة أن يحصل على أجران في ذات الوقت، وعلى الرغم من ذلك فقد استحب العلماء المسلمون أن يصوم المسلم يومًا منفردًا عن القضاء، وأن يُفرد صيام العشر من ذي الحجة بنيّة أداء النافلة لمزيد من الأجر والثواب عند الله تعالى.[2]

مقالات مقترحة

فيما يلي قائمة بمقالات مقترحة مرتبطة في سياق الموضوع:

في الختام؛ تمت الإجابة على تساؤل هل يجوز الافطار في صيام العشر من ذي الحجه، فقد تم توضيح الحكم الشرعي لتلك المسألة، كذلك ذُكر فيما إذا كان يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام أيام العشر من ذي الحجة.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز جمع نية القضاء مع صيام العشر ابن عثيمين؟

    يجوز جمع نية القضاء مع صيام العشر من ذي الحجة، وبذلك يكون له أجران، أجر صيام القضاء وأجر صيام التطوّع.

  • هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كاملة؟

    يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كاملة، فإن صام المسلم جزء منها وترك جزء آخر، فهذا جائز ومباح، ويثاب المسلم على ذلك.

  • ما هي الأعمال المستحبة في أيام العشر من ذي الحجة؟

    أفضل الأعمال هي: الصيام، التكبير والتهليل، قراءة القرآن، الصلاة، الذكر، التسبيح، صلة الرحم، الصدقات، وسائر الأعمال الصالحة.

  • متى تكون نية صيام عشر ذي الحجة؟

    لا يُشترط لصيام العشر من ذي الحجة تبييت النية ليلاً، فيمكن أن يبدأ المسلم بالصيام أي وقت في النهار، بشرط أن لا يككون قد تناول مفطرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *