هل يجوز السفر بدون محرم

هل يجوز السفر بدون محرم

هل يجوز السفر بدون محرم ؟ من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال ، تجدر الإشارة إلى أن الحكم على سفر المرأة بدون محرم من الأحكام التي يجب على جميع المسلمات معرفتها من أجل تحقيق أعلى مراتب الدين الشرعي، ويجب عليهم الابتعاد عما يغض الله تعالى حتى لا يقعوا في عواقب غير متوقعة ، ومنح الشريعة الإسلامية للمرأة حقوقًا كثيرة وفرضت عليها واجبات كثيرة ، سيتم في الآتي بيان حكم المرأة التي تسافر بدون محرم.

سفر المرأة بدون محرم

كرمت الشريعة الإسلامية المرأة ، ووفرت لها كل الوسائل التي تحافظ على طهارتها ونقاوتها ، وقادتها إلى ما هو في خير في حياتها ، ونهت عن كل ما يمكن أن يؤدي إلى انتهاك تلك العفة والطهارة، حيث رغبت بالحفاظ على نقائها ونقاوتها ، وأعطوها كل العناية والاهتمام لا شك أن السفر من الوسائل التي تنتهك بها عفة المرأة وطهرتها ، فهي غريبة عن مكان غريب بين الناس التي لا تعرفها ، ويمكن لروح الشر أن تأخذ مالكها وتؤدي لها سوءا، لذلك الحكم الشرعي يجب أن يكون للمرأة معها محرم أثناء سفرها للحفاظ على ما تتطلبه الشريعة الإسلامية.[1]

شاهد أيضًا: هل النقاب واجب

هل يجوز السفر بدون محرم

سفر المرأة دون محرمٍ يختلف باختلاف سبب هذا السّفر، قد تسافر من أرض الكفر إلى أرض العقيدة ، أو من أرض الباطل والظلم والظلم إلى أرض العدل ، أو أن يهرب من أرض يمكن للمرأة أن تقيم فيها بطريقة يغضبها الله  ورسوله. وفي هذه الحالة يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم. لوجود سبب وجيه دفعهم إلى ذلك ، واختلف المحامون في الطاعة أو السفر إلى الحج أو غير ذلك من الأمور المباحة المتعلقة بجواز سفرهم دون محرم ، وهذا شرح لاختلاف أقوال المحامين حول المشكلة:

أقوال الفقهاء في سفر المرأة

إن لهذه المسألة اختلاف كبير بين علماء الفقه بالسفر دون محرمٍ حيث تتوقّف على دراية مسافة القصر في السّفر، فقال الحنفيّة: ولا يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم إذا زادت تلك الرحلة عن ثلاثة أيام ، والمراد بالسفر هنا السفر المسموح به للحج أو غيره بقول النبي-صلى الله عليه وسلّم-:”لا يحلُّ لإمرأةٍ تؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ، أن تسافرَ سفرًا يكون ثلاثةَ أيامٍ فصاعداً ، إلا ومعها أبوها أو ابنُها أو زوجُها أو أخوها أو ذو محرمٍ منها”

والمقصود بالمحرم: الرجل الذي تربطها صلة قرابة، وهذه العلاقة تمنعه ​​من الزواج بها، وإذا كانت الرحلة المسموح بها أقل من ثلاثة أيام فيسمح لها بالسفر دون محرم واحد والمالكيين ؛ وذكروا أنه يحرم على المرأة أن تذهب بدون محرم إذا كانت الرحلة أطول من نهار وليلة ، واستدلوا بأبي هريرة – رضي الله عنه – في عهد النبي – رضي الله عنه. قال صلى الله عليه وسلم – قال: “لا يجوز لامرأة تؤمن بالله واليوم. وأخرى تسافر ليل نهار إلا وعليها محرم”. يتفق مع ما قاله الحنفية ووافق الحنابلة على ما قاله المالكي. [2]

شاهد أيضًا: دعاء السفر كامل مكتوب 2021 استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه

ومن خلال هذا المقال تعرفنا على الإجابة على سؤال: هل يجوز السفر بدون محرم ، ماذا يقول العلماء في جواز سفر المرأة بدون محرم في عدم جوازه، ومتى يحرم السفر بدون محرم، وما ضابط السفر بالطرق الحديثة والجو، وما هو حال الشرع؟.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , حكم سفر المرأة بدون محرم , 19-02-2021
  2. ^ binbaz.org.sa , حكم سفر المرأة بدون محرم , 19-02-2021
  3. ^ fikhguide.com , سفر المرأة بدون محرم , 19-02-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *