هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان؟ حيث إن هذا التساؤل هو أحد أهم الأسئلة التي يتم طرحها من قِبل العديد من الناس قبل حلول رمضان، لذا كان لا بدّ من التعريف في الحكم الشرعي للصيام على جنابة في رمضان أو غيره من الأيام، وهذا سوف يكون موضوع موقع محتويات في السطور القليلة القادمة.

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان

نعم يجوز الصيام على جنابة سواءً في رمضان، أو في غيره من الأيام، فالطهارة ليست شرطًا من شروط صحة الصيام، ولكن يجب على المسلم أن يبادر بالاغتسال من الجنابة حتى يصلّي صلاة الفجر في وقتها المحدد، لذا فمن كان جُنبًا في الليل، وأصبح وهو على جنابة، وبدأ بالصيام سواءًا للقضاء أو لرمضان، فإن صيامه صحيح، وليس عليه أي شيء، وقد دلّ على هذا الحكم الشرعي العديد من الأحاديث النبوية الشريفة الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ومنها حديث عائشة -رضي الله عنها- قالت: (أنَّ رَجُلًا جَاءَ إلى النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَسْتَفْتِيهِ، وَهي تَسْمَعُ مِن وَرَاءِ البَابِ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ، أَفَأَصُومُ؟ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: وَأَنَا تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ فأصُومُ، فَقالَ: لَسْتَ مِثْلَنَا يا رَسولَ اللهِ؛ قدْ غَفَرَ اللَّهُ لكَ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ، فَقالَ: وَاللَّهِ، إنِّي لأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَخْشَاكُمْ لِلَّهِ، وَأَعْلَمَكُمْ بما أَتَّقِي)[1].[2]

شاهد أيضًا: ما هي شروط صحة الصيام

بذلك؛ تم التعريف في هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان حيث وضحنا الحكم الشرعي لذلك الأمر، وتعرفنا على الحديث النبوي الشريف الذي يُستدل به على هذا الحكم.

أسئلة شائعة

  • ما هو حكم الصيام على جنابة بعد طلوع الشمس؟

    تأخير الاغتسال من الجنابة إلى ما بعد طلوع الفجر أمر مباح، وأما تأخير الغسل إلى ما بعد طلوع الشمس للصائم فغير جائز؛ لأنه في هذه الحالة يكون قد أخّر الصلاة.

  • هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان للمرأة؟

    نعم يجوز للمرأة الصيام على جنابة، وذلك أنه يجوز للرجل الجنب كما يجوز للمرأة الجنب وهما متساويان في الحكم.

  • هل يجوز الصيام إذا لم اغتسل من الجنابة؟

    من أصبح وهو جنبًا؛ فصيامه صحيح، وليس عليه قضاء بغض النظر إذا كانت الجنابة قد حدثت عن جماع أو عن غيره من أمور.

  • هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر إسلام ويب؟

    يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر، ولكن بهذا يكون المسلم قد أخّر صلاته ولم يصليها في وقتها المحدد، لذلك يجب المسارعة إلى الاغتسال وأداء الصلاة على وقتها قبل فواته.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , عائشة أم المؤمنين ، مسلم ، صحيح مسلم ، 1110 ،[صحيح]
  2. ^ islamweb.net , حكم صيام من لم يغتسل من الجنابة إلا بعد طلوع الفجر , 05/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *