هل يجوز الصيام في شهر شعبان

هل يجوز الصيام

هل يجوز الصيام في شهر شعبان ؟، من الأسئلة المهمة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، فهو شهر من شهور السنة وهو شهر يسبق رمضان المبارك، كما أنه الشهر الذي تستعيد فيه الناس استقبال الأيام المباركة، وفضل شهر شعبان عظيم عند الله تعالى كونه الشهر السابق أفضل أيام السنة، وفي هذا المقال سيتم التعرف على بعض الأعمال المستحبة في شهر شعبان.

 هل يجوز الصيام في شهر شعبان

إن الصيام في شهر شعبان جائز شرعًا، ولابد من التعرف على بعض الأحكام المتعلقة في شهر شعبان الذي يسبق أعظم شهر من شهور السنة:[1]

 حكم الصيام في شهر شعبان

إن الإجابة على هذا السؤال هل: يجوز الصيام في شهر شعبان فذلك أمر مستحب، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحرص على صيام هذا الشهر، حيث اختلفت أقوال العلماء في صيامه إن كان كامل شهر شعبان أو بعض أيامه، ورجحه ابن باز أن الرسول صلى الله عليه وسلم قطع من شهر شعبان كاملا باستثناء بعض الايام منها، واما بالنسبه للنساء وداود، قالا إن الرسول صلى الله عليه وسلم غلطانه شهر شعبان كاملا بدون استثناء بعض الأيام.

 الحكمة في إكثار النبي من صيام شعبان

إن الحكمة في إكثار النبي صلى الله عليه وسلم من صيام شهر شعبان كاملا؛ ان التي مش مشغول مشغولا السفر والغزوات ونشر الدعوة وغيرها من الأمور المتعلقة بنبوته حيث كان يؤدي الصيام كله في شهر شعبان؛ والسبب الرئيس في ذلك أنه كان تعظيما وتوقيرا الشهر القادم وهو شهر رمضان، وهذا على أحد الأقوال، ورد أنه عليه السلام كان يصوم مع زوجاته عند قضائهم  ايام الافطار في رمضان،  وتعود الحكمة من صوم النبي في شهر شعبان،  أنه تنبيه  للعبادي الي فضل شهر شعبان، حتى لا يعرضوا عن كثرة الأعمال الفاضلة فيه بما أن الأعمال ترفع في هذا الشهر، كما أن الصيام في شهر شعبان هو تدريب للنفس على صيام شهر رمضان وبقية العبادات.

 حكم صيام نهار النصف من شهر شعبان

لا يوجد دليل على أن هناك يوما خاصا يصوم فيه العبد في شهر شعبان فهذا أمر غير وارد في الشريعة الإسلامية، وهذا لا يتعارض على أن صيام شهر شعبان من الأمور المستحبة وهي سنة واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث إذا لم يكن هناك تخصيص يوم معين،  حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “مَن صامَ يومًا في سبيلِ اللَّهِ، عزَّ وجلَّ باعدَ اللَّهُ وجهَهُ من جَهَنَّمَ، سبعينَ عامًا”.

حكم صيام النصف الثاني من شهر شعبان

ذهب جمهور الفقهاء على أن صيام النصف الثاني من شهر شعبان جائز في الشريعة الإسلامية ودليل ذلك من السنه النبويه الشريفه: “رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ له، أَوْ لِآخَرَ، : أَصُمْتَ مِن سُرَرِ شَعْبَانَ؟ قالَ: لَا، قالَ: فَإِذَا أَفْطَرْتَ، فَصُمْ يَومَيْنِ”.

حكم صيام يوم الثلاثين من شعبان

إن يوم الثلاثين هو الذي يسميه علماء الفقه بيوم الشك وقد اختلف الفقهاء في صيام هذا اليوم على عدة  أقوال وفي ما يأتي بيانها:

  • الحنفية: أن صيام يوم الشك مكروه  لوجود التردد.
  • المالكية: أن صيام يوم الشك عندهم جائز ولا سيما في قضاء الفوائت.
  • الشافعية: أن صيام يوم الشك عندهم محرم في الشريعة الإسلامية باستثناء إذا جاء هذا اليوم وكان علي نذر يجب عليه أن يفي بهذا النذر.
  • الحنابلة: اتفق الحنابلة مع الحنفية في هذه المسألة فعندهم الصيام في يوم الشك مكروه.

 فضل صيام شعبان 

إن فضل صيام شهر شعبان في السنة النبوية الشريفة حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “وما رأيتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم استكمَلَ صِيامَ شَهرٍ قَطُّ إلَّا رَمضانَ، وما رأيتُه في شَهرٍ أكثَرَ منه صيامًا في شَعبانَ”، مما يعني أن أيام هذا الشهر فضل عظيم وأجر كبير صيام هذا الشهر من الممكن ان يكون سببا في رفع البلاء الذي عندنا على العباد، كما أنه إحياء لسنة من السنن المهجورة وهو  عمل كبير وعظيم من عند الله تعالى، في هذا الشهر يتحقق الإخلاص بما أن فعل الطاعات تكون أشق على الإنسان مما إذا كان مفروض عليه أمر الصيام في شهر رمضان.

فضل شهر شعبان

 تعددت جوانب فضل شهر شعبان الذي تعود فائدته على الفرد وفيما يأتي بيان ذلك مع الأدلة الواردة في السنة النبوية الشريفة:[2]

  • تعرض الأعمال في هذه الأيام في كل يوم مرتين، ودليل ذلك قول الرسول عليه السلام: “يُرْفَعُ إلَيْهِ عَمَلُ اللَّيْلِ قَبْلَ عَمَلِ النَّهارِ، وعَمَلُ النَّهارِ قَبْلَ عَمَلِ اللَّيْلِ”.
  • ان الأعمال في هذا الشهر تعرضوا مرتين في الاسبوع؛ الاثنين والخميس ودليل ذلك قول الرسول عليه الصلاة والسلام: “تُعرَضُ أعمالُ النَّاسِ في كُلِّ جُمُعةٍ مَرَّتينِ: يومَ الاثنينِ، ويومَ الخَميسِ”.
  • إن أعمال العباد التي فعلها في السنة كلها ترفع في يوم واحد في السنة وهو يوم واقع في شهر شعبان ودليل ذلك قول الرسول عليه الصلاه والسلام: “وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ”.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام القضاء في شهر شعبان

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال هل يجوز الصيام في شهر شعبان ، وتبين أنه جائز في الشريعة الإسلامية بشرط ان لا يكون هناك تخصيص او تعيين يوم يقوم العبد والقيام فيه على أنه واجب عليه،  ومن الجدير بالذكر أن شهر شعبان هو شهر عظيم كونه يسبق شهر رمضان المبارك في فضائل عظيمة وتبين أن زيادة الطاعات والصيام فيه من الأمور التي تقرب العبد الى الله تعالى وترفع درجاته في الدنيا والاخره. 

المراجع

  1. ^ محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني (1993)، نيل الأوطار (الطبعة الأولى)، مصر: دار الحديث، صفحة 291-292، جزء 4. بتصرّف. , 16-03-2021
  2. ^ islamqa , شهر شعبان , 16-03-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *