هو مبادلة مال بمال لغرض التملك

هو مبادلة مال بمال لغرض التملك

هو مبادلة مال بمال لغرض التملك إلى ما تشير هذه الجملة؟ سنجيب على هذا السؤال من خلال المقال لكل المهتمين بعلم الفقه الإسلامي، وخاصة طلاب الأزهر الشريف الذين يدرسون فقه التعاملات حتى يكونوا أكثر دراية بأحكام الإسلام والتعاملات فيه، وسنتعرف عليه أكثر من خلال المقال.

ما هي المبادلة

  • تعتبر المبادلة تعبير في الإسلام وهو كناية عن التجارة، ولقد سمح الدين الإسلامي بالتجارة وقام بتنظيم التعاملات بها، بحيث يعرف كل فرد حقه فلا يكون بها غشًا ولا خداع.
  • إن عملية التبادل والتجارة موجودة منذ القدم ولكن بشكل مختلف عن الآن، حيث كان قديمًا يستبدل الفرد بضاعته ببضاعه أخرى يحتاجها، ثم تطور الأمر حتى أصبحت تبادل بمقابل مادي في عصرنا الحالي.

شاهد أيضاً: الفرق بين شروط البيع والشروط في البيع

هو مبادلة مال بمال لغرض التملك

بعد أن تعرفنا على معنى المبادلة دعونا نتعرف على إجابة سؤال هو مبادلة مال بمال لغرض التملك، وإليكم الإجابة بطريقة تفصيلية:

  • إن جملة هو مبادلة مال بمال لغرض التملك تعتبر تعريف للبيع، حيث يطلق على أي تعامل يكون به تبديل أموال بأموال أو بضاعة بمال أو بضاعة ببضاعة بيعًا، بحيث يكون الهدف منه أن الشيء الذي تم استبداله أصبح ملكًا للطرف الآخر وهو حر يتصرف فيه كيفما يشاء.
  • فمثلًا شخص ما يمتلك كيلو من الدقيق، والآخر يمتلك كيلو من الأرز وكل منهما يحتاج لما يملكه الآخر، فيقوم بعمليه بيع وتبادل السلع، بحيث يصبح لكل منهم كامل الحرية والتصرف في السلعة التي امتلكها.
  • مثال آخر أن تكون محتاجًا لسلعة معينة ويقدر ثمنها ب 10 جنيهات، فتذهب للبائع الذي يمتلكها وتدفع له ال 10 جنيهات وتأخذ السلعة، فتصبح السلعة ملكًا لك، والعشر جنيهات ملكًا للبائع.

شاهد أيصاً: ما حكم التعامل بالربا في الاسلام وهل الربا مثل البيع

شروط البيع

يوجد بعض الشروط التي يجب أن تتحقق لكي تتم عملية البيع بشكل سليم ويجب أن تتوفر في كلا الطرفين، وهي:

  • يجب أن يكون البيع بالإيجاب والقبول بين الطرفين، بحيث يقول المشتري اشتريت هذا ويقول البائع قبلت، أو يفعل ما يدل على الموافقة.
  • أن يكون كلًا من البائع والمشتري بالغين وعاقلين فلا يصح بيع المجنون أو الصبي.
  • يجب أن يكون ثمن السلعة معلوم، كما يجب أن يكون قد رآها المشتري ورضي بها.

لقد تعرفنا على إجابة سؤال هو مبادلة مال بمال لغرض التملك بطريقة شاملة وتفصيلية، وتعرفنا على معني المبادلة في الإسلام، كما ذكرنا لكم عدة أمثله توضيحية بالمقال، وذلك حتى تكتمل لديكم الصورة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *