هي تآكل الصخور أو الرسوبيات ونقلها .

هي تآكل الصخور أو الرسوبيات ونقلها .

هي تآكل الصخور أو الرسوبيات ونقلها .، وهي إحدى العوامل الجوية التي تساهم بشكل كبير في تغيير معالم التضاريس، وإنشاء تضاريس جديدة كليًا، وهي عمية مشابهة جدًا للتجوية التي تقوم بعملية تآكل وتفتيت للصخور والقشرة السطحية من الغلاف الصخري.

هي تآكل الصخور أو الرسوبيات ونقلها .

هي تآكل الصخور أو الرسوبيات ونقلها .، هي عملية التعرية حيث تعرف التعرية على أنها عملية جيولوجية يتم فيها تآكل المواد الترابية ونقلها بواسطة قوى الطبيعة مثل الرياح أو الماء حيث تتم إزالة المواد السطحية من قشرة الأرض ، وخاصة التربة والحطام الصخري ، ونقل المواد المتآكلة بواسطة العوامل السابقة، وهي عملية معاكسة للترسيب التي تترسب فيها المواد الترابية، أو تتراكم على شكل أرضي جديدة، ويتم يتم تنفيذ معظم عمليات التعرية بواسطة الماء السائل أو الرياح أو الجليد (عادةً في شكل نهر جليدي)، وتسمى المادة المنقولة بعملية التعرية  الرواسب.

شاهد أيضًا: المياة الجارية و الرياح عاملان يسببان التعرية

ما هي أنواع التعرية

للتعرية أنواع مختلفة تختلف حسب الأسباب المؤدية لها، ويمكن تصنيفها إلى المجموعات التالية:[1]

  • التعرية الفيزيائية: وهي عملية تغيير الصخور لخصائصها الفيزيائية دون تغيير تركيبها الكيميائي الأساسي، حيث ترتبط الانهيارات الأرضية وغيرها من أشكال تفتت التربة نتيجة لنمو جذور النباتات بالتجوية الفيزيائية، تتسبب التعرية في إزاحة الصخور من سفوح التلال والانهيار وبقايا الترب ونقلها.
  • التعرية المائية: فالماء هو العامل الرئيسي للتعرية على الأرض، حيث تحمل الأمطار والأنهار والفيضانات والبحيرات والمحيطات أجزاء من التربة والرمال وتزيل الرواسب ببطء، كما ينتج عن هطول الأمطار أربعة أنواع من تآكل التربة: تآكل الرذاذ المطري، وتعرية الجريان، وتآكل حواف الأنهار، وتآكل الأخاديد.
  • تعرية الرياح: وهي عامل قوي جدًا، تنقل الرياح الغبار والرمل والرماد باستمرار من مكان إلى آخر، كما يمكن أن تسبب تآكل الصخور الناعمة ببطء.
  • تعرية الجليد: يمكن للجليد أن يؤدي إلى تآكل الأرض وإنشاء تضاريس جديدة في المناطق المتجمدة وعلى بعض قمم الجبال، حيث تتحرك الأنهار الجليدية ببطء عبر المنحدرات وعبر الأرض، وتحمل معها حبيبات الرمل الصغيرة والصخور الضخمة.
  • قوى التعرية الأخرى: مثل الحركة الهبوطية للصخور والتربة والغطاء النباتي، والانهيارات الأرضية والانهيارات الصخرية والانهيارات الجليدية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تآكل ونقل ملايين الأطنان من التربة والصخور.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال هي تآكل الصخور أو الرسوبيات ونقلها. ، وقد تبين أن الإجابة هي عملية جيولوجية تتم في الطبيعة تحت تأثير قوة الرياح والماء وغيرها.

 

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Erosion , 4/1/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *