افكار وجبات صحية للاطفال للمدرسة

وجبات صحية للاطفال للمدرسة

وجبات صحية للاطفال للمدرسة، قد تحتار بعض الأمهات في إعداد الوجبات الصحية لطفلها عند ذهابه للمدرسة، فالأطفال يحتاجون لغذاء صحي مدعم بالفيتامينات والمعادن لكي يمنحهم الطاقة والنشاط، كما أن الوجبات الصحية هي أساس بناء الجسم لذا سنقدم من خلال موقع محتويات أفكار وجبات صحية للأطفال للمدرسة.

افكار وجبات صحية للاطفال للمدرسة

تبحث العديد من الأمهات عن أبرز افكار وجبات صحية لأطفالها للمدرسة بحيث تكون هذه الوجبات لذيذة وغير مملة، لذلك سوف نقدم من خلال هذا المقال افكار وجبات صحية للأطفال للمدرسة شهية وممتعة، والتي يمكن تقديمها لأطفال المدرسة والطلاب الأكبر سنًا، ومن أبرز هذه الوجبات ما يأتي:[1]

أطعمة الحبوب

يجب على الأم إعداد أطعمة الحبوب مثل السباغيتي وحبوب الدقيق والشوفان والأرز والذرة والشعير والخبز الذي يتم إنتاجه من الحبوب الكاملة، فهذه الأطعمة تساهم في منح الأطفال الطاقة لفترة طويلة وتجعلهم يشعرون بالشبع لأطول وقت ممكن، كما يحصل الطفل من خلالها على الفيتامينات التي تحفزهم نحو التطور والتعلم والنمو.

منتجات الألبان قليلة الدسم

لا بد من تضمين وجبات الأطفال أثناء ذهابهم للمدرسة منتجات الألبان التي تشمل الجبن واللبن الزبادي والحليب، حيث أن هذه الأطعمة تعتبر من المصادر التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكالسيوم والبروتين، ويمكن للأم التنويع في هذه المنتجات مثل إعداد ساندويش الجبن أو مشروبات الحليب أو تحضير أوعية الزبادي.

الأطعمة التي تحتوي على البروتين

من المهم تحضير الأطعمة المدعمة بالبروتين للأطفال عند ذهابهم للمدرسة مثل الدجاج والبيض والمكسرات والتوفو والعدس والفول والدهون والأسماك، فهذه الأطعمة تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات مثل الحديد والزنك وفيتامين ب وأحماض أوميغا، فهذه الأطعمة تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات مثل الحديد والزنك وفيتامين ب وأحماض أوميغا 3 الدهنية، ولا بد من الحرص على تناول هذه الأطعمة لما لها أهمية كبيرة في نمو دماغ الطفل وتطور عضلاته.

الفشار

يتهافت العديد من الأطفال على شراء الكثير من أنواع رقائق البطاطس المقلية التي تباع في البقالة، والتي تعتبر من الوجبات الغير صحية، لذا يمكن للأم أن تقوم بتحضير حبوب الذرة في المنزل لطفلها فهي غنية بالفيتامينات والكالسيوم والكربوهيدرات، كما تتميز بأنها من الوجبات الصحية اللذيذة.

شاهد أيضًا: اقتراحات وجبات اطفال الروضة

الوجبات غير الصحية لأطفال المدرسة

هناك العديد من الوجبات الغير صحية التي تقوم بإعدادها الأم لطفلها في المدرسة، وفي هذا المقال سنذكر أهم هذه الوجبات الغير صحية والضارة للطفل، والتي تتمثل بما يلي:[2]

  • المشروبات الغازية: حيث يجب على الأم تجنب وضع المشروبات الغازية والغير صحية واستبدالها بالماء والحليب.
  • الأطعمة المقلية: حيث يجب الابتعاد عن إعداد الأطعمة المقلية للأطفال مثل الدجاج والبطاطس المقلية والفطائر والبرغر فهذه تعتبر من الأطعمة الغير صحية، ويمكن استبدالها بالخضروات والفواكه مثل الجزر والتفاح والعنب التي تحتوي على الفيتامينات والألياف المفيدة لصحة الطفل.
  • المشروبات المحلاة: والتي تشمل على مشروبات الطاقة وعصير الفاكهة المحلاة والمياه المنكهة والحليب المنكه والمشروبات الحلوة الغنية بالسكر وقليلة المغذيات، فهذه المشروبات تؤدي إلى زيادة وزن الطفل والضرر بأسنانه.
  • الوجبات السريعة: يجب الابتعاد عن منح الطفل الوجبات السريعة الغير صحية رقائق البطاطس والبيتزا الجاهزة، والحلويات والشوكولاتة والكعك والمعجنات والبسكويت.
  • الفواكه المجففة: تحتوي الفواكه المجففة على نسب ضئيلة من الألياف، وتحتوي أيضًا على نسب مرتفعة من السكر، والتي تسبب في تسوس أسنان الطفل.

شاهد أيضًا: افضل وجبة افطار صحية

افكار مشروبات صحية للأطفال للمدرسة

تحرص جميع الأمهات على تحضير الوجبات والمشروبات الصحية لأطفالهم مع عودتهم للمدارس، وبعد أن قدمنا افكار وجبات صحية سنقدم الآن افكار مشروبات صحية منعشة ولذيذة، وتحتوي على الفيتامينات والمعادن المفيدة للطفل، ومن هذه المشروبات ما يأتي:[3]

مشروب جوز الهند

يعد مشروب جوز الهند البارد من المشروبات الصحية واللذيذة، حيث يمكن تحضيره للطفل من خلال مزج ثلاثة أكواب من ماء جوز الهند وكوب من الماء، ونصف كوب من عصير الليمون وربع ملعقة من ملح الطعام، وملعقتين كبيرتين من العسل الخام، ووضعه في الثلاجة حتى يبرد.

مشروب جوز الهند والفراولة

لتحضير هذا المشروب يتم مزج ثلاثة أكواب من ماء جوز الهند وكوب من الفراولة وكوب من الماء وكوب من الثلج وملعقة صغيرة من الملح بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من العسل، ثم وضعها في الخلاط وتقديمها باردة للطفل.

مشروب البطيخ والتوت

لتحضير هذا المشروب اللذيذ والمنعش يتم خلط كوب من التوت وملعقة صغيرة من الليمون وملعقة كبيرة من العسل وثلاثة أكواب من قطع البطيخ بواسطة استخدام الخلاط الكهربائي، ثم وضعه في الثلاجة وتقديمه بارداً.

شاي الزنجبيل

لتحضير شاي الزنجبيل في المنزل تحتاج ربة المنزل إلى قطعة صغيرة من الزنجبيل وملعقتين كبيرتين من العسل ونصف ملعقة كبيرة من الليمون وكوبين من الماء، ثم فرم الزنجبيل وإضافته إلى الماء وتركه لمدة 15 دقيقة ثم إضافة الليمون والعسل له.

شاهد أيضًا: طريقة أصابع الشوفان الصحية بالعسل

نصائح عند إعداد الوجبات الصحية لأطفال المدارس

يوجد هناك بعض النصائح الهامة التي يجب على الأم مراعاتها والأخذ بها عند تحضير وجبة صحية لطفلها قبل ذهابه للمدرسة، ومن أبرز هذه النصائح ما يأتي:[4]

  • مشاركة الطفل في إعداد وجبة الطعام له، ومنح الفرصة له لاختيار أنواع المشروبات والطعام التي يرغب في وضعها في اللانش بوكس.
  • اصطحاب الطفل عند الذهاب للمتجر لشراء ما تحتاجه الأم لإعداد الوجبات له، والسماح له بشراء الأطعمة التي يرغب بها.
  • تشجيع الطفل على مساعدة الأم في إعداد علبة الطعام، فهذا يحفزهم للقيام بمساعدة الأم بتحضير وجبة الغداء والعشاء في المنزل.
  • الحرص على تقطيع حبة الفاكهة والخضار إلى قطع كبيرة الحجم عند وضعها في صندوق الطعام، لأن ذلك يساعد الطفل على تناولها بسهولة، كما يجنبه من إلحاق الضرر بأسنانه.
  • منح الطفل وجبة صحية في الصباح أثناء إجازته، فهذه طريقة سهلة وجيدة لضمان الطفل حصوله على وجبة صحية.
  • إرسال الحليب المثلج أو الماء البارد أو اللبن الزبادي مع الطفل عند ارتفاع درجة الحرارة، فهذه تعتبر من الوجبات الرائعة والخفيفة التي تجعل الطفل يشعر بالانتعاش عند تناولها.
  • اختيار ألوان متنوعة من الفواكه والخضروات عند تحضير صندوق الطعام للطفل.

ختامًا نكن قد أنهينا مقال وجبات صحية للاطفال للمدرسة، كما تعرفنا على أبرز المشروبات الصحية للأطفال وما هي الوجبات الغير صحية لهم، وفي نهاية المقال تحدثنا عن أبرز النصائح التي يجب على الأم اتباعها عند تحضير وجبة الطعام لطفلها.

المراجع

  1. ^ raisingchildren.com , Healthy food for school-age children: the five food groups , 13/09/2022
  2. ^ healthyventuracounty.org , Nutrition for School-Aged Children , 13/09/2022
  3. ^ momjunction.com , 10 Healthy Drinks For Kids (Besides Water) , 13/09/2022
  4. ^ betterhealth.com , Eating tips for school children , 13/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *