وحدة قياس الطول في النظام المتري

وحدة قياس الطول في النظام المتري

ما هي وحدة قياس الطول في النظام المتري ؟ لعله أحد التساؤلات التي تستدعي إجابة تفصيليّة معتمدة، حيث يُعدُّ النّظام المتري النظام المُخصص لقياس العديد من المسافات؛ إذ يُستخدم كلّ من وحدات المتر واللتر والغرام كوحدات أساسية لقياس المسافات (الأطوال)، والسعة والأوزان المختلفة، وذلك للحصول على الطول الدّقيق لكلّ قياس من القياسات، ويمتاز هذا النّظام بشهرته عالميًا فهو من وحدات القياس الأكثر استخدامًا والمعتمد لدى العديد من دول العالم، ولهذا سنتعرّف سويًا على وحدة قياس الطول في النّظام المتريّ.

تعريف النظام المتري

يُعرف النظام المتري (The metric system) بأنَّه نظام دوليّ لقياس الوحدات والأطوال، وهو من الانظمة التي ابتكرها الفرنسيون؛ واستخدموه قديمًا لتحقيق مصالحهم في العديد من الأغراض التّجاريّة، ومن ثمَّ أخذ هذا النّظام بالتّطور شيئًا فشيئًا، ليشمل استخدامه في العديد من الأنشطة والأمور الخاصّة بالهندسة والعلوم، وبعد مرور أكثر من قرن ونصف على تأسيس هذا النّظام تم انتشار النّظام المتريّ في جميع أنحاء العالم، وتمَّ تعريف المتر من قبل نخبة من العلماء على أنَّه المسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ خلال فترة زمنية تساوي 1/ 299 792 458 من الثانية.[1]

شاهد أيضًا: ما الوحدة المترية في النظام المتري التي تستخدم لقياس كتلة جسم ما ؟

وحدة قياس الطول في النظام المتري

وحدة قياس الطول في النّظام المتري هي المتر، ويُمكنكم اشتقاق العديد من الوحدات الأصغر وكذلك الأكبر من هذا وحدة المتر الأساسيّة؛ حيث يتّخذ النظام المتري وحدة المتر بمثابة الوحدة الأساسيّة التي يرتكز عليها، وترتبط هذه الوحدة القياسيّة ارتباطًا وثيقًا بقياسات الأطوال والمسافات في النّظام المتريّ، وخاصةً كون وحدات هذا النّظام مأخوذة من مُشتقات المتر.

شاهد أيضًا: ما الخاصية التي يقيسها الشريط المتري

وحدة قياس الكتلة في النظام المتري

وحدة قياس الكتلة في النّظام المتريّ هي الغرام، ويُشتق من هذه الوحدة وحدات أصغر منها أو أكبر لقياس العديد من كتل الأجسام، ومنها وحدة المليغرام لقياس كتلة الأجسام الصغيرة جدًا، وكذلك وحدة القياس الكيلوغرام المُستخدمة لقياس كتل الأجسام الكبيرة جدًا.

جدول وحدات الطول المترية

نستعرض لكم هنا جدول وحدات الطول المتريّة:

وحدات الطول  ما يُعادلها بالمتر
كيلومتر(km) 1000 متر.
هكتومتر(hm) 100 متر.
ديكامتر(dam) 10 متر.
متر(m) 1 متر
ديسيمتر(dm) 0.1 متر
سنتمتر(cm) 0.01 متر.
ملليمتر(mm) 0.001 متر.

شاهد أيضًا: وحدة لقياس الطول يشيع استخدامها لقياس طول بعض الاجهزة من اربع حروف

وحدات القياس في النظام المتري هي

هنالك العديد من وحدات القياس المرتبطة بالنّظام المتريّ، وهي على النحوّ التالي:

  • وحدة قياس الطول في النظام المتري: تستخدم لقياس طول أو عرض أو ارتفاع الأجسام المختلفة، وهي كالتالي: المليمتر(مم) أو (mm)، والديسيميتر (دسم)، والسنتيمتر (سم)، والمتر، والكيلومتر.
  • وحدة قياس السعة في النظام المتري: يستخدم كلّ من المليلتر (مل) واللتر (لتر) لقياس كمية وسعة السوائل.
  • وحدة قياس الوقت في النظام المتري: تُعدّ الثانية الوحدة الأساسية لقياس الوقت، وتُعرف كلّ من الدقيقة والساعة واليوم والشهر والسنة بمثابة الوحدات المترية الأخرى للوقت.
  • وحدة قياس الكتلة في النظام المتري: يستخدم الغرام (غم) والكيلوغرام (كغم) لقياس كتل ووزن الأجسام المختلفة.

إلى هنا يكون مقالنا شارف على نهايته، والذي تعرّفنا من خلاله وحدة قياس الطول في النظام المتري، وتبيّن معنا أنَّ المتر هو الوحدة المعتمدة لقياس الأطوال في النّظام المتريّ، والذي يُعدّ أكثر الأنظمة استخدامًا واعتمادًا في مختلف دول العالم.

المراجع

  1. ^ techopedia.com , What Does Metric System Mean? , 3/9/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *