وش معنى دق وجل في الابل

وش معنى دق وجل في الابل

وش معنى دق وجل في الابل ؟ تنتشر حيوانات الإبل بكثرة في مناطق شبه الجزيرة العربية بشكل عام، وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص. حيث انتشرت تربيتها منذ القدم وحتى يومنا هذا، كما كان يطلق على الإبل العديد من الأسماء العربية، كالرعد والدق والجلال والجل وغيرها. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على معنى كل هذه الكلمات، وعلى موعد مهرجان الملك عبد العزيز لمزاين الإبل.

معنى الرعد والجلال على الإبل

من الجدير بالذكر أن العرب قديمًا أطلقوا الكثير من الأسماء على الإبل، وكانت الأسماء تطلق وفقًا لنوع وعمر وخواص هذه الإبل. وذلك بسبب اهتمامهم الكبير بتربية ورعاية الإبل والاستفادة منها، حيث تعتبر الإبل عند العرب من الحيوانات التي تربى وتستخدم في الكثير من الأمور. كما أطلقوا عليها مسميات مثل الجلال والرعد نظرًا لاهتمامهم الشديد فيها. حتى أصبحت تستخدم بكثرة خلال المهرجانات الشعبية التي تقيمها المملكة العربية السعودية بشكل سنوي.

وش معنى دق وجل في الابل

لقد اكتسبت الإبل العديد من المسميات التي لا زالت تترد حتى يومنا هذا، مثل الجل والمفرود والفحل والدق والرباع والدسيس وغيرها، ويتمثل معنى هذه الكلمات فيما يلي:[1]

معنى المفرود من الإبل

يعرف المفرود من الإبل بأنه الجمل الذي يتراوح عمره بين العام والعامين، وذلك وفقًا لما أطلقه العرب القدامى على الإبل في هذا العمر لتمييزه عن غيره من الأعمار، كما تعرف الإبل التي يبلغ عمرها الستة أشهر بالحوار، أما الإبل التي يتراوح عمرها بين العامين والثلاثة أعوام فتعرف باللقى، كما يطلق اسم الجزعة على الإبل التي أتمت الأربع سنوات.

اقرأ أيضًا: وش معنى ع ع ح ن على التيك توك وتويتر

معنى دق في الإبل

يعرف الدق من الإبل بأنها الإبل التي تصنف بين المفرود والجزعة، أو الإبل التي يتراوح عمرها بين الستة أشهر والعامين، حيث يصل عمر الدق في الغالب إلى عامين، وذلك وفقًا للخبير في الإبل ماجد العجواني.

معنى جل في الإبل

تعرف الجل من الإبل بأنها الإبل التي تخطى عمرها الأربع سنوات، حيث أوضح فهد الدوسري رئيس نادي الإبل أن الجل من الإبل هي الإبل التي أتمت الخمس سنوات، كما تعرف الإبل التي أتمت الست سنوات بالرباع، أما الإبل التي أتمت السبع سنوات فتعرف بالسديس.

معنى الفحل من الإبل

يعرف الفحل من الإبل بأنه الإبل ذو النوع الجيد والصفات الممتازة، والقدرة العالية على إنتاج سلالة ممتازة جديدة من الإبل، كما يعرف الفحل بأنه الذكر القادر على تلقيح النوق وإنتاج سلالة جيدة.

شاهد أيضًا: ما هو مرض الهيام عند الابل؟

ما هي الأنواع الشائعة في الإبل

يوجد ثلاثة أنواع جيدة ومشهورة من الإبل، هي:

  • الإبل العربية.
  • الإبل ذات السنامين.
  • الإبلُ البرية ذات السنامين.

موعد مهرجان الهجن للملك عبد العزيز

أعلن رئيس نادي الإبل في المملكة العربية السعودية عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر عن موعد المهرجان الذي سيقام في المملكة. حيث يبدأ المهرجان في بداية شهر ديسمبر الحالي. والجدير بالذكر أن المهرجان أقيم للمرة الأولى عام 1420 هجري عندما ترأسه الأمير مشعل بن عبد العزيز، وهو إحدى الفعاليات الرياضية والثقافية التي تهدف إلى التعريف بجمال الإبل وكيفية تربيتها والعناية بها.

الفئات المشاركة في مهرجان الملك عبد العزيز لمزاين الإبل

حددت إدارة نادي الإبل في المملكة العربية السعودية الفئات المشاركة في الدورة السادسة من مسابقة الملك عبد العزيز لمزاين الإبل، وذلك على النحو الآتي:

  • دخول الإبل من تصنيف الدق والجل من فئة السواحل والمشاركة في المهرجان للمرة الأولى.
  • دخول الإبل من فئة القعيدان والمشاركة في المهرجان لأول مرة بجميع أعمارها وألوانها.
  • تحديد 19 فئة من الإبل للمشاركة في مهرجان مزاين الإبل للعام الحالي.
  • تحديد ألوان الجمال المشاركة، حيث حددت ستة ألوان متعارف عليها في الخليج العربي، وهي: الحمر، والصفر، والشعل، والشقح، والوضح، والمجاهيم.
  • تبدأ المسابقة بفئة الفحل وإنتاجها، ثم بعد ذلك فئة المفاريد.

شاهد أيضًا: موعد التسجيل في مسابقة الفحل المنتج

نادي الإبل السعودي 1443

يعرف نادي الإبل السعودي بأنه الجهة الثقافية التي تتعامل مع الإبل وترعاها. وعلى وجه الخصوص الأنواع النادرة منها، وذلك للحفاظ على السلالات الجيدة من الإبل. تأسس نادي الإبل السعودي في المملكة العربية السعودية في عام 2017 ميلادي. ويرأس مجلس إدارته الخبير في الإبل فهد الدوسري، وقد جمع هذا النادي جميع المهتمين بالإبل في الخليج العربي. حيث أصبح المسؤول عن جميع المسابقات والمهرجانات الخاصة بالإبل، إضافةً إلى تنظيمه لفعاليات مسابقة الملك عبد العزيز لمزاين الإبل في العام الحالي.

في ختام المقال نكون قد عرفنا وش معنى دق وجل في الابل كما تعرفنا على الأسماء التي تطلق على الإبل في مختلف أعمارها، وعلى موعد انطلاق مهرجان الملك عبد العزيز لمزاين الإبل.

المراجع

  1. ^ camelclub.gov.sa , نادي الإبل السعودي , 24/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *