هل لحم الابل ينقض الوضوء

هل لحم الابل ينقض الوضوء

هل لحم الابل ينقض الوضوء ؟ من الموضوعات الهامة التي تستحوذ على اهتمام العديد من المسلمين ويريدون الحصول على إجابة حيث تختلف الآراء حول هذا السؤال، ولكن هل تناول لحم الإبل يُمكن أن يُنقض الوضوء بالفعل، دعونا نُجيب عن هذا السؤال بشكل أوضح في سياق السطور القادمة.

هل لحم الابل ينقض الوضوء

الإجابة هي (لا)، لحم الإبل لا يُنقض الوضوء وهذا ما جاء عن دار الإفتاء التي أكدت على أن لحم الإبل لا يُنقض الوضوء، وكان دليلهم على ذلك حديث جابر رضي الله عنه عن قول الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام ،(تَرْكُ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ)، وهو حديث صحيح بإجماع العلماء، بالرغم من الاختلاف حول ذلك في بعض المذاهب الفقهية.

رأي العلماء والفقهاء حول نقض لحم الإبل للوضوء

هناك من الفقهاء من يقول لا نقض لحم الإبل الوضوء وهو القول الأعم والأكثر، وهناك البعض الآخر الذي يقول بخلاف ذلك، وجاءت الآراء حول هذا الموضوع على النحو الآتي:

  القول بأن لحم الإبل لا يُنقض الوضوء

وقد أكد على ذلك فقهاء المالكية والحنفية والشافعية، كما يقول بذلك بعض الصحابة الكرام، ونذكر منهم أبا بكر الصديق، عثمان بن عفان، عمر بن الخطاب، علي ابن أبي طالب، أبي بن كعب، ابن مسعود أبا الدرداء، ابن عباس رضي الله عنهم جميعًا، بالإضافة للجمهور من التابعين.

وقد دللوا على ذلك بحديث الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وهو قوله (الوضوءُ ممَّا خرج لا ممَّا دخل)، رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنه، ولكن الحديث الأصح هو الذي ورد عن جابر رضي الله عنه.

  القول بأن لحم الإبل يُنقض الوضوء

وهو ما ذهب إليه الحنابلة والشافعية القدماء، فقالوا أن تناول لحوم الإبل تُنقض الوضوء، سواء كانت نيئة أو مطبوخة، في حالة العلم بذلك أو بدون علم، وقد استندوا على رأيهم هذا على حديث الرسول الكريم عند سؤاله عن لحم الإبل فقال صلى الله عليه وسلم (توضَّئوا من لحومِ الإبلِ ولا توضَّئوا من لحومِ الغنمِ).

كما أكدوا على ضرورة الوضوء من أكل لحم الإبل، فالحديث كان ظاهره الوجوب إلا في حالة وجود ما يُدل على الاستحباب فقط.

شاهد أيضًا: هل لمس الفرج ينقض الوضوء

حكم تناول لحم الإبل للسهو

في رأي الفقهاء الذين يقولوا بنقض لحم الإبل للوضوء فإنهم يقولوا بأنه الصلاة في حالة نسيان تناوله تكون غير مقبولة في هذه الحالة، ويجب على المسلم الوضوء مرة أخرى ثم إعادة الصلاة، أما من تناول لحم الإبل وهو يعتقد أنه من لحم الغنم فيقول الفقهاء الذين يؤكدوا أن لحم الإبل يُنقض الوضوء، فلا يوجد عليه لوم ولا ينبغي الوقوف عليه في هذه الحالة، أما لو كان يعلم بأنه لحم إبل فيجب عليه تجديد الوضوء والصلاة.[1]

وبذلك نكون قد علمنا هل لحم الابل ينقض الوضوء أم لا، وحكم تناوله سهوًا، حيث أن لأصحاب كل مذهب رأي معين وفي النهاية لابد أن نجتنب أية شبهات تفسد الوضوء والوصلاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *