يتكاثر فيروس الرشح عن طريق دورة التحلل

يتكاثر فيروس الرشح عن طريق دورة التحلل

يتكاثر فيروس الرشح عن طريق دورة التحلل . مرض الرشح (الانفلونزا)، يعدّ من أكثر الأمراض الشائعة، التي تنتشر في فصل الشتاء، والتي تصيب الحيوان والإنسان في مختلف الأعمار. وتسببه الحميّات الراشحة، أو ما يعرف بفيروسات الرشح. وفي موقع محتويات، سنجيب على الطريقة التي يتكاثَر فيها فَيروس الرّشح. كما وسنعرض العديد من المعلومات حول حدوث العدوى بالإنفلونزا.

يتكاثر فيروس الرشح عن طريق دورة التحلل

يتكاثر فيروس الرّشح عن طريق دورة التحلّل، صح أو خطأ: الإجابة خاطئة بالتأكيد، وذلك لأن فيروس الأنفلونزا يتضاعف ويتكاثر عن طريق الفيروس العكسي. كما ويعمل فيروس الرشح على إدخال المادة الوراثية RNA الخاصة بالفيروس لنواة العائل، واندماجها مع كروموسوم ونواة خلية العائل (المضيف). وبذلك فإنّه يعدّ من الفيروسات المرتجعة كونه يحتوي على المادة RNA الوراثية. [1]

شاهد أيضًا: خط الدفاع الأول عن الجسم ضد مسببات الأمراض بشكل عام

خصائص فيروس الرشح

بعد أن عرضنا الإجابة حول موضوعنا يتكاثر فيروس الرّشح عن طريق دورة التحلّل وبيّنا بأنّها معلومة خاطئة، نعرض فيما يلي بعض المعلومات حول فيروس الرشح على الشكل التالي:[1]

  • يحوي فيروس الإنفلونزا (الرشح) على المورّث RNA بالإضافة إلى إنزيم النسيج العكسي.
  • يصيب الجهاز التنفسي والعدوى بفيروس الرشح ليست نشطة على الدوام. بينما الفيروسات التي تتضاعف بدورة التحلل تكون عدوى نشطة.
  • ينتقل فيروس الرشح عن طريق الالتصاق بالجسم والملامسة، أو عن طريق الشم والاستنشاق فيحلّل مورّث DNA. وينتج خلايا جديدة، تساعد في انتشار المرض. كما وتؤثر على صحة الإنسان.
  • الفيروسات كالإنفلونزا، وآكل البكتيريا، وفيروس تبرقش، وأوراق نبات التبغ، تسبب جميعها العدوى بالفيروس الغدّي، المسبب لأمراض الرشح، والزكام. بينما الفيروسات الأخرى فتسبب الأمراض المرتبطة بأسمائها، كفيروس مرض ضعف المناعة المكتسبة (الإيدز).
  • قد تترافق الإصابة بالرشح بعدة عوارض منها: السيلان الأنفي، والصداع، وضعف حاستيّ الشم والتذوق، والإجهاد والوهن العضلي، وارتفاع في الحرارة.

بذلك نكون قد وضّحنا المعلومة المتعلّقة بموضوعنا يتكاثر فيروس الرّشح عن طريق دورة التحلل . كما بيّنا أنّها خاطئة لأن فيروس الرشح يحتوي على مورّث RNA، وعلى إنزيم النسيج العكسي. لذلك فهو يتضاعف ويتكاثر عن طريق الفيروس العكسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *