يتكون وطني المملكه العربيه السعوديه من

يتكون وطني المملكه العربيه السعوديه من

يتكون وطني المملكه العربيه السعوديه من ؟ وردت هذه الصيغة من السؤال في منهاج الدراسات الاجتماعية والمواطنة، في المملكة العربية السعودية، في الدرس الرابع عشر من الوحدة الثالثة، لكتاب الصف الخامس الابتدائي، حيث كان السؤال: يتكون وطني المملكة العربية السعودية من أربعة عشر منطقة إدارية، صح أم خطأ ؟ كي يقوم الطالب باختيار الإجابة الصحيحة، التي سنتعرف عليها فيما يلي.

يتكون وطني المملكه العربيه السعوديه من

يتكون وطني المملكه العربيه السعوديه من أربعة عشر منطقة إدارية، وفي الواقع الإجابة خاطئة لأن المناطق الإدارية في المملكة هي ثلاثة عشر منطقة إدارية. كما وسنأتي على التعريف بها لاحقاً.

موقع وحدود السعوديه

يقع وطني المملكه العربيه السعوديه في شبه الجزيرة العربية، جنوب غرب القارة الآسيوية. كما ويحدها من جهة الغرب البحر الأحمر، ومن جهة الشرق يحدها كلّ من الخليج العربي، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، ومن جهة الشمال يحدها الكويت، والعراق، والمملكة الأردنية الهاشمية. أما من جهة الجنوب فيحدها اليمن وسلطنة عمان. كذلك. وتغطي مساحتها حوالي أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية، حيث تصل مساحة المملكة إلى حوالي 2.000.000 كيلو متراً مربعاً.

اقرأ أيضاً: اثر الموقع الجغرافي على نشاة الحضارة في المملكة العربية السعودية

الجغرافيا التي يتكون منها وطني السعوديه

نظراً للموقع الجغرافي للمملكة، والخصائص الجغرافية التي يتكون وطني المملكه العربيه السعوديه منها، ولاتساع مساحتها، فتتنوع طبيعتها الجغرافية بين الشواطئ المطلة على البحر الأحمر والخليج العربي، والسهول الساحلية كسهل تهامة، وجبال السـروات وهضبة نجد، والأودية الكبيرة كوادي جازان، ونجران، وصحراء الدهناء، والصمان، والربع الخالي، والنفوذ الكبرى، والسبخات الملحية. كما ويسيطر على المملكة المناخ القاري الصحراوي، الحار في الصيف والبارد في الشتاء.

المناطق الإدارية في السعودية

يتكون وطني المملكه العربيه السعوديه من ثلاثة عشر منطقة إدارية. كذلك وفيها 46 مدينة منها 20 مدينة كبرى رئيسية. كما وتضم كل منطقة مجموعة من المحافظات، والتي يبلغ عددها نحو 118 محافظة، بحسب التقسيم الإداري القديم، والذي جرى تعديله ليصبح عدد محافظات المملكة نحو 134 محافظة وهذه المناطق هي:

  • منطقة الرياض: وعاصمتها الرياض، و تبلغ مساحتها حوالي 412.000 كيلو متراً مربعاً. كما أن أميرها هو فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود. في حين تتبع لها 20 محافظة.
  • منطقة القصيم: وعاصمتها بريدة، وتبلغ مساحتها 65.000 كيلو متراً مربعاً. كما أن أميرها هو فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود. في حين تتبع لها 11 محافظة.
  • ومنطقة مكة المكرمة: وعاصمتها مكة المكرمة، وتبلغ مساحتها 164.000 كيلو متراً مربعاً. كما أن أميرها هو خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود. في حين تتبع لها 12 محافظة.
  • كذلك منطقة المدينة المنورة: وعاصمتها المدينة المنورة، وتبلغ مساحتها 173.000 كيلو متراً مربعاً. كما أن أميرها هو فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود. في حين تتبع لها 7 محافظات.
  • منطقة حائل: وعاصمتها حائل، وتبلغ مساحتها 103.883 كيلو متراً مربعاً. كما أن أميرها هو عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز آل سعود. في حين تتبع لها 3 محافظات.
  • منطقة الجوف: وعاصمتها سكاكا، وتبلغ مساحتها 100.212 كيلو متراً مربعاً. كما أن أميرها هو فيصل بن نواف بن عبد العزيز آل سعود. في حين تتبع لها 3 محافظات.
  • ومنطقة تبوك: وعاصمتها تبوك، وتبلغ مساحتها 108.000 كيلو متراً مربعاً. كما وأن أميرها هو فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. في حين تتبع لها 6 محافظات.
  • منطقة الحدود الشمالية: وعاصمتها عرعر، و تبلغ مساحتها 187.000 كيلو متراً مربعاً. كما أن أميرها هو فيصل بن خالد بن سلطان آل سعود. في حين تتبع لها 3 محافظات.
  • منطقة عسير: وعاصمتها أبها، وتبلغ مساحتها 81.000 كيلو متراً مربعاً. كما وأن أميرها هو تركي بن طلال بن عبد العزيز آل سعود. في حين تتبع لها 12 محافظة.
  • كذلك منطقة جازان: وعاصمتها جازان، وتبلغ مساحتها 13.457 كيلو متراً مربعاً. كما أن أميرها هو محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود. في حين تتبع لها 16 محافظة.
  • منطقة نجران: وعاصمتها نجران، وتبلغ مساحتها 119.000 كيلو متراً مربعاً. كما أن أميرها هو جلوي بن عبد العزيز بن مساعد آل سعود. في حين تتبع لها 8 محافظات.
  • منطقة الباحة: وعاصمتها الباحة، وتبلغ مساحتها 9.921 كيلو متراً مربعاً. كما أن أميرها هو حسام بن سعود بن عبد العزيز آل سعود. في حين تتبع لها 8 محافظات.
  • أما المنطقة الشرقية: فعاصمتها الدمام، وتبلغ مساحتها 710.000 كيلو متراً مربعاً. كما أن أميرها هو سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود. في حين تتبع لها 11 محافظة.

اقرأ أيضاً: أكثر فئة من السكان في المملكة العربية السعودية

مميزات المملكة العربية السعودية

بالعودة إلى الإجابة على يتكون وطني المملكه العربيه السعوديه من ثلاثة عشر منطقة إدارية، نعرض فيما يلي معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة كالتالي:

  • تتميز المملكة العربية السعودية بأنها مهد الديانة الإسلامية ، كما وتزخر بالأماكن الدينية كالكعبة الشريفة والمسجد النبوي والمسجد الحرام وغيرها
  • تعتبر المنطقة الشرقية أكبر مناطق السعودية مساحةً، حيث تشكل مساحتها نحو 27.6 % من مساحة المملكة.
  • منطقة الباحة هي الأصغر بين مناطق السعودية من حيث مساحتها، حيث تشكل نحو 0.6 % من المساحة الكلية للمملكة.
  • كذلك تعتبر محافظة الإحساء التي تتبع للمنطقة الشرقية أكبر المحافظات في السعودية. كما وبلغت مساحتها نحو 375.000 كيلو متراً مربعاً، بحيث تشكل 69 % من مساحة المنطقة الشرقية، كذلك وتضم أقساماً من صحراء الربع الخالي.
  • محافظة الحرث التابعة لمنطقة جازان تعتبر أصغر المحافظات السعودية. كما تقدر مساحتها بنحو 100 كيلو متراً مربعاً.
  • تحتفل المملكة بتاريخ 23 أيلول/سبتمبر من كل عام باليوم الوطني السعودي، تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها من قبل الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية في مرسوم ملكي صدر في عام 1351 هـ الموافق 1932 م.
  • من ميزات المملكة غناها بالنفط والثروات الباطنية والمعادن الثمينة.
  • تعتبر المملكة قبلة العمالة في أراضيها، حيث تستقطب سنوياً مئات الآلاف من مختلف الجاليات من الباحثين عن فرص العمل.

بهذا نكون قد أجبنا بأنه يتكون وطني المملكه العربيه السعوديه من ثلاثة عشر منطقة إدارية، لكل منها محافظاتها، ومراكزها، وخصائصها، التي وحدتها الجغرافيا السعودية، لتكوّن مجتمعةً واحدة من الممالك الكبرى في العالم من حيث امتدادها من جهة، ومن حيث الإنجازات من جهة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *