يستحب أن يقف الإمام في الصلاة على الميت إذا كان رجلاً

يستحب أن يقف الإمام في الصلاة على الميت إذا كان رجلاً

يستحب أن يقف الإمام في الصلاة على الميت إذا كان رجلاً صح أم خطأ حيث أن الصلوات المفروض على كافة المسلمين هم الصلوات الخمس وهناك بعض الصلوات الأخرى التي تعد نافلة أو فرض كفاية كصلاة التطوع التي تعد نافلة وصلاة الجنازة التي هي فرض كفاية.

يستحب أن يقف الإمام في الصلاة على الميت إذا كان رجلاً

العبارة خاطئة حيث يستحب أن يقف الإمام في الصلاة عند رأس الميت وذلك إذا كان رجلًا كما لـ صلاة الجنازة عدة خطوات أُثرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتتمثل في الآتي:

  • صلاة الجنازة تعد فرض كفاية إذا صلاها البعض سقطت عن الباقيين.
  • أن يقم الصلاة الإمام متجه القبلة من عند رأس الرجل يعد سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالنسبة للمرأة يسن أن يقف الإمام وسط المرأة.
  • يجب أن يقف الإمام على المصليين وذلك سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن لم يجد أحد من المصليين مكانًا فإنهم يصطفون على يمين و يسار الإمام.
  • يسن أن يقوم المصلى برفع يده مع كل تكبيرة، وذلك مأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عدد تكبيرات أربع تكبيرات، بعد أن يقول الإمام التكبيرة الأولى يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويقرأ سورة الفاتحة.
  • يقول التكبيرة الثانية ويصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في التشهد كالآتي: “اللّهمَّ صل على محمدٍ وعَلَى آلِ محمدٍ كما صليتَ على إِبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنكَ حَميدٌ مَجيد، اللّهمَّ بارك على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما باركتَ على إِبراهيم وعلى آلِ إبراهيمَ إِنَّكَ حَميدٌ مَجيد”.
  • بعد التكبيرة الثالثة يدعوا للميت كان يقول: “اللهمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعافِهِ وَاعْفِ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نَزْلَهُ وَوَسِّعْ مَدْخَلَهُ وَاغْسِلْهُ بالماءِ والثلج وَالبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ داراً خَيراً من دارِه وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجَةَ خَيْراً مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَنَجِّهِ مِنَ النّارِ، وَقِه عَذابَ القَبْرِ”.
  • التكبيرة الرابعة تقال ومن ثم يقال بعدها: “اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلاَ تَفْتِنَّا بَعْدَهُ”.

شاهد أيضًا: كم عدد تكبيرات صلاة الجنازة

ما هو فضل صلاة الجنازة

ورد في فضل صلاة الجنازة ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “مَنِ اتَّبَعَ جَنَازَةَ مُسْلِمٍ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، وكانَ معهُ حتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا ويَفْرُغَ مِن دَفْنِهَا، فإنَّه يَرْجِعُ مِنَ الأجْرِ بقِيرَاطَيْنِ، كُلُّ قِيرَاطٍ مِثْلُ أُحُدٍ، ومَن صَلَّى عَلَيْهَا ثُمَّ رَجَعَ قَبْلَ أنْ تُدْفَنَ، فإنَّه يَرْجِعُ بقِيرَاطٍ” ذلك الحديث الشريف يدل على فضل من صلى صلاة الجنازة وما يناله من أجر وثواب

ما هو حكم صلاة الجنازة

صلاة الجنازة فرض كفاية إذا فعلها البعض سقطت عن البقية بدليل ما روي عن ابن عباس رضي الله عنه حيث قال: “إنِّي سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- يقولُ: ما مِن رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ، فَيَقُومُ علَى جَنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلًا، لا يُشْرِكُونَ باللَّهِ شيئًا، إلَّا شَفَّعَهُمُ اللَّهُ فِيهِ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه لا يستحب أن يقف الإمام في الصلاة على الميت إذا كان رجلاً حيث يقف الإمام في الصلاة عند رأس الميت وذلك إذا كان رجلًا كما لصلاة الجنازة عدة خطوات أُثرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والوقوف عند رأس الرجل مستحب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *