يطلق على النقطة المحورية في الرافعة اسم

يطلق على النقطة المحورية في الرافعة اسم

يطلق على النقطة المحورية في الرافعة اسم ؟، تعتبر الروافع من الآلات البسيطة التي عادة ما نستخدمها في حياتنا اليومية حيث تقوم هذه الروافع على العمل في تغيير مقدار أو اتجاه القوة التي نقوم ببذلها من أجل رفع أو تحريك أي جسم.

يطلق على النقطة المحورية في الرافعة اسم

والنقطة المحورية في الرافعة يطلق عليها اسم نقطة ارتكاز، ومن المعروف أن الرافعة تتكون من ساق تكون صلبة وتدور بحرية حول نقطة ثابتة يطلق عليها نقطة الارتكاز فتعرف نقطة الارتكاز بأنها نقطة الدوران في الرافعة، والقوة التي تبذلها من أجل أن تتحرك هذه الرافعة يطلق عليها القوة المبذولة، أما القوة التي تقوم بمقاومة القوة المبذولة عند تحريك رافعة أو جسم ما باستخدام آلة كمثل الرافعة يطلق عليها قوة المقاومة أو قوة الثقل، والمسافة بين القوة المبذولة ونقطة الارتكاز تقاس بذراع القوة أما المسافة بين قوة المقاومة ونقطة الارتكاز تقاس ذراع المقاومة.

شاهد أيضاً: القوة التي يستخدمها العداء ليتوقف تسمى قوة

ما هي الروافع

تستخدم الروافع في تحريك أو رفع أي جسم من الأجسام ويستخدم الإنسان الروافع منذ قديم الزمان وذلك حتى تساعده في الحياة اليومية على القيام بأي عمل قد يحتاج من الإنسان إلى بذل قوة كبيرة لا يتمكن هو من فعلها.

أنواع الروافع

يتم تصنيف الآلات الرافعة على حسب موقع القوة المقاومة والقوة المبذولة وأيضًا نقطة الارتكاز إلى ثلاثة أصناف وهذه الأصناف هي:

  • الصنف الأول: في هذا النوع تقع نقطة الارتكاز بين القوة المقاومة والقوة المبذولة على سبيل المثال الميزان الذي له كفتين والمقص والكماشة والعتلة والأرجوحة وفائدة هذا الصنف الآلية أنه عندما يكون ذراع القوة أكبر من ذراع المقاومة فهذا يعمل على توفير الوقت والجهد حيث أن القوة تكون أصغر من المقاومة فما يترتب على هذا توفير في الجهد.
  • الصنف الثاني: هذا الصنف تقع القوة المقاومة بين نقطة الارتكاز والقوة المبذولة على سبيل المثال الأداة التي تستخدم في فتح المعلبات الغذائية وكسارة البندق وعربة الحديقة وما شابه ذلك وفائدته الآلية أن هذا النوع دائمًا يقوم بتوفير الوقت والجهد حيث أن فيه ذراع القوة دائمًا يكون أكبر من ذراع المقاومة وبالتالي تكون القوة دائمًا أصغر من المقاومة.
  • الصنف الثالث: وفي هذا النوع تقع القوة المبذولة بين نقطة الارتكاز والقوة المقاومة وعلى سبيل المثال كما هو الحال في صنارة الصيد والملاقيط والدباسات وماسك الفحم أو ماسك السكر والثلج والمكنسة اليدوية ومضرب كرة الهوكي وفائدته الآلية: هذا النوع لا يوجد له فائدة آلية فهو لا يقوم بتوفير الوقت أو توفير الجهد فذراع القوة دائمًا يكون أصغر من ذراع المقاومة ولكنها تقوم بتسهيل بعض الأعمال مثل زيادة السرعة أو المسافة أو الدقة فتكون القوة دائمًا أكبر من المقاومة.

شاهد أيضاً: قوة الجذب التي تسحب بها الارض الاجسام نحوها تسمى

ومن خلال هذا السؤال اتضح أن ما يطلق على النقطة المحورية في الرافعة اسم هو نقطة الارتكاز، نقطة الارتكاز في الرافعة هي نقطة الدوران وتكون دائمًا نقطة ثابتة تدور حولها ساق الآلة الرافعة الصلبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *