يقصد بالحصة الغذائية الكمية المحددة من الطعام

يقصد بالحصة الغذائية الكمية المحددة من الطعام

يقصد بالحصة الغذائية الكمية المحددة من الطعام فالنظام الغذائي السليم يحتوي على جميع أصناف الطعام ولكن بكميات مدروسة وكافية للجسم. تعتمد غالبية الحميات التي يصفها أطباء التغذية في هذه الأيام على مفهوم الحصة الغذائية، فالتعامل مع هذا المصطلح سهل نوعًا ما كونه يساعد في تحديد كمية معينة لكل مادة غذائية.

يقصد بالحصة الغذائية الكمية المحددة من الطعام

يقصد بالحصة الغذائية الكمية المحددة من الطعام العبارة صحيحة، تعتبر السمنة مرض العصر الحالي مما دفع نسبة كبيرة من سكان المجتمع إلى مراجعة طبيب تغذية للسيطرة على الوزن، وبالتالي تجنب المشاكل الصحية الناتجة عن السمنة والوزن الزائد. والحصة الغذائية مفهوم مهم جدًا في جميع البرامج الغذائية الحالية، تقاس الحصة الغذائية بالكوب أو الغرام أو القطعة من الصنف الغذائي، وهي تعادل كمية محددة من السعرات الحرارية التي يجب ضبط الوارد منها بشكل دقيق للحصول على الوزن الصحي والمثالي.[1]

الحصة الغذائية من الخضار

تسمح غالبية الحميات بعدد كبير من حصص الخضار يوميًا ويتراوح العدد المسموح بين أربع إلى خمسة حصص. والحصة الغذائية من الخضراوات الورقية تعادل كوب منها، بينما تنخفض إلى نصف كوب بالنسبة لبقية أصناف الخضراوات.[2]

الحصة الغذائية من الفواكه

يمكن القول بأن أربع حصص يومية من الفواكه كافية لنظام متوازن وسليم، والحصة من الفواكه ما يعادل حبة متوسطة الحجم، ونصف كوب إذا كانت الفواكه مقطعة، ولكن حصة الفواكه المجففة أقل من ذلك إذ تعادل الحصة الغذائية الواحدة ربع كوب تقريبًا.

الحصة الغذائية من الحبوب

يجب أن يحتوي أي نظام غذائي سليم على ست حصص من الحبوب كحد أدنى فهي ضرورية للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية المعتادة، ومن الأمثلة على حصة الحبوب شريحة من خبز القمح أو نصف كوب من الرز المطبوخ.

الحصة الغذائية من مشتقات الحليب

يعتبر الحليب ومشتقاته من المواد المهمة للكالسيوم. ومن المعروف أن الكالسيوم ضروري للمحافظة على هيكل عظمي سليم وقوي، يجب ألا تقل الحصص الغذائية اليومية من الحليب ومشتقاته عن الثلاثة. وانطلاقًا من سؤال المقال يقصد بالحصة الغذائية كمية محددة من الطعام تعادل حصة الحليب كوب منه ومثلها من اللبن أي كوب لبن، بينما تبلغ الحصة الغذائية من الجبن ما يعادل أونصة ونصف.

الحصة الغذائية من اللحوم

يجب أن يحصل الجسم على 8-9 حصص اسبوعية من اللحوم فهي غنية بالحديد والبروتين الضروري لنمو الجسم وصحته، تبلغ الحصة الواحدة من اللحوم المطبوخة ما يعادل 3 أونصات، ويتم الحرص على اختيار اللحوم قليلة الدهون ااحصول على الفائدة الغذائية العظمى.

الحصة الغذائية من المكسرات

تعتبر المكسرات غنية بالحموض الدسمة المشبعة وبالتالي لا يجب الإكثار منها. وتعتبر خمس حصص اسبوعيًا حد أقصى مقبول، وتعادل الحصة من المكسرات ما يعادل ملعقتي طعام.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال يقصد بالحصة الغذائية الكمية المحددة من الطعام ،  كما تم ذكر كمية الحصص الغذائية اللازمة للجسم من مختلف المواد الغذائية بشيءٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ nia.nih.gov , Serving and Portion Sizes: How Much Should I Eat? , 26/12/2021
  2. ^ fda.gov , Serving Size on the New Nutrition Facts Label , 26/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *