يكتب العدد العشري ٥ ٠٠٤٨ بالصيغة اللفظية كالآتي

يكتب العدد العشري ٥ ٠٠٤٨ بالصيغة اللفظية كالآتي

يكتب العدد العشري ٥ ٠٠٤٨ بالصيغة اللفظية كالآتي ، فالأرقام العشرية هي الأرقام التي تحتوي على فواصل عشرية أثناء كتابتها، وفي مجموعات الأعداد هنالك مجموعة خاصة للأعداد العشرية تضم كل الأعداد العشرية وتسمى مجموعة الأعداد العشرية، وتعطى مجموعات الأعداد للطلاب في المراحل الدراسية الأساسية والمتوسطة بهدف تمييز الأعداد عن بعضها وفقًا لخواصها، وتطبيق العمل عليها بأسلوب سهل.

مفهوم الأعداد العشرية

الأعداد العشرية هي الأعداد التي تستخدم لجمع الأعداد الصحيحة مع الأعداد الكسرية بعدد واحد باستخدام مفهوم الفاصلة العشرية، والأعداد العشرية هي عبارة عن مجموعة من الأرقام التي تشكل عددًا واحدًا، حيث تفصل بين هذه الأرقام فاصلة عشرية، وتسمى الأرقام الموجودة على يسار الفاصلة العشرية بالأرقام الصحيحة، والأرقام الموجودة على يمين الفاصلة العشرية بالأجزاء العشرية، فإذا تم الانتقال مباشرة من رقم اآحاد في اعدد اصحيحة فاعدد اذي يقع بجانبه هو بمدار جزء من عشرة وبانسبة أرقام اتي تقع إى يمين افاصة كما ابتعدنا عن افاصة تصغر قيمة اعدد بمقدار واحد عى عشرة.[1]

شاهد أيضًا: تم ترتيب ٩٠٠ مقعد في حفل مسرحي على شكل مربع . ما عدد المقاعد في كل صف ؟

يكتب العدد العشري ٥ ٠٠٤٨ بالصيغة اللفظية كالآتي

يمكن قراءة العدد العشري وفقًا لعدد المنازل العشرية التي يتألف منها، وتسمى الأعداد التي تلي الفاصلة العشرية بالأجزاء والأعداد الصحيحة تقرأ كما هي، وإن الإجابة على السؤال يكتب العدد العشري ٥ ٠٠٤٨ بالصيغة اللفظية كالآتي:

  • الإجابة هي خمس و ثمان وأربعون من ألف.

شاهد أيضًا: يقدم ناد رياضي عرضا للعضوية مقابل 265ريالا ودروسا في التمارين الرياضية بمبلغ إضافي مقداره 5 ريالات لكل درس. المعادلة التي تمثل التكلفة الكلية ؟

أنواع الأعداد العشرية

تقسم الأعداد اعشرية إلى فئات بحسب عدد الأرقام اتي تقع إى يمين افاصة اعشرية فهناك أعداد عشرية منتهية وهناك أعداد عشرية غير منتهية، ومن أهم أنواع اأعداد اعشرية:[1]

  • الأعداد المنتهية: وتسمى كذك لأن عدد الأرقام التي تلي الفاصلة العشرية منته ومحدد مهما كبر وعلى سبيل اللمثال الأعداد 0.56 ، 0.25،0.69874 جميعها أعداد عشرية منتهية.
  • الأعداد العشرية غير المنتهية: فالأعداد اعشرية غير المنتهية هي تلك اأعداد اللتي تحوي عدد غير منته من الأرقام بعد الفاصلة العشرية مثلا 1414444، 16.56666…. وتقسم الأعداد العشرية غير المنتهية إلى أعداد عشرية متكررة وهي التي تحوي أرقام عشرية تتكر ك فاص زمني مثلا 5.636363…. وكذك 25.3698736987… والأرقام العشرية غير المتكررة وهي التي لا تتكرر الأعداد فيها بعد الفاصلة العشرية مثل 3.4569871236.

شاهد أيضًا: اتفق مجموعة من الأصدقاء على جمع ١٨٠ ريالا للذهاب إلى مدينة الألعاب، وقد جمع كل واحد من ثلاثة أصدقاء ٣٠ ريالا، وجمع كل واحد من ٤ أصدقاء ١٢ ريالا. كم ريالا بقي لهم؟

خصائص الأعداد العشرية

تتميز الأعداد العشرية بعدة خصائص تسهل إجراء العمليات عليها من جمع وطرح وضرب وقسمة وهذه الخصائص هي على الشكل التالي:[2]

  • إن ناتج ضرب عددين عشرين مهما اختلفت منازلهما هي عدد عشري.
  • إن ناتج ضرب عدد عشري بعدد صحيح هو عدد عشري أيضًا.
  • أن ناتج ضرب أي عدد عشري بواحد هو العدد العشري نفسه.
  • إن ناتج ضرب أي عدد عشري بصفر هو صفر.
  • ناتج قسمة عدد عشري على واحد هو اعدد العشري نفسه.
  • ناتج قسمة العدد العشري على نفسه هو اعدد واحد.
  • ناتج قسمة العدد صفر على أي عدد عشري هو صفر.
  • لا يمكن تقسيم اعدد اعشري على صفر.

شاهد أيضًا: بلغ عدد الأشخاص الذين زاروا المتنزه خلال ٣ ساعات ٢٢٩٢ شخصا. أي التناسبات الآتية تستعمل لإيجاد س التي تمثل عدد الأشخاص الذين زاروا المتنزه خلال ١٢ ساعة بالمعدل نفسه؟

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال يكتب العدد العشري ٥ ٠٠٤٨ بالصيغة اللفظية كالآتي ، كما تم تعريف مفهوم الأعداد العشرية وهي الأعداد الكسرية التي مقامها عشرة أو من مضاعفات العشرة مثل مئة وألف وغيرها، كما تم ذكر أهم أنواع الأعداد العشرية بالإضافة إلى خصائص الأعداد العشرية بالنسبة للقسمة والجمع.

المراجع

  1. ^ cuemath.com , Decimals , 17/10/2022
  2. ^ byjus.com , Decimals , 17/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *