يمكن للماء المتبخر في الهواء ان يتحول الى سائل في عملية تسمى

يمكن للماء المتبخر في الهواء ان يتحول الى سائل في عملية تسمى يمكن للماء المتبخر في الهواء ان يتحول الى سائل في عملية تسمى

يمكن للماء المتبخر في الهواء ان يتحول الى سائل في عملية تسمى احدى العمليات المهمة في دورة الماء في الطبيعة، حيث الماء هو العنصر الأساسي للطبيعة ويغطي 70٪ من سطح الأرض، كما أنه يوفر الحياة ويخفف الحرارة ويستنزف المواد الضارة ويتوسط العديد من الأعمال اليومية، فبالتالي من الواجب تجديد المياه و تنقيتها وتعقيمها مرارًا وتكرارًا حتى تتمكن من أداء وظائفها، وتقوم الطبيعة بهذه المهمة من خلال عملية تسمى دورة الماء.

دورة الماء في الطبيعة واهميتها

تُعرف دورة المياه أيضًا باسم الدورة الهيدرولوجية وهي ظاهرة يتحرك فيها الماء عبر المراحل الثلاث وهي (الغاز والسائل والصلب) عبر المجالات الأربعة وهي (الغلاف الجوي والغلاف الصخري والغلاف المائي والغلاف الحيوي) بحيث تكمل دورة كاملة، ولدورة الماء أهمية كبيرة فهي تنظم درجة حرارة البيئة المحيطة، وتغير الطقس، وتساعد في تكون المطر، وتساعد في تحويل الصخور إلى تربة، كما وتقوم بتوزيع المعادن المهمة عبر المجالات الأربعة، كما أنها تكون العديد من الميزات الجغرافية الموجودة على الأرض مثل القمم الجليدية للجبال والجبال الجليدية والأنهار والوديان والبحيرات وغير ذلك. [1]

يمكن للماء المتبخر في الهواء ان يتحول الى سائل في عملية تسمى

يمكن للماء المتبخر في الهواء ان يتحول الى سائل في عملية تسمى التكثف، وهي واحدة من أهم الخطوات التي تساهم في دورة الماء في الطبيعة إلى جانب التبخر والتسامي، والهطول والنتح، والجريان السطحي، والتسلل، حيث تعد عملية التكثيف المرحلة الثانية بعد عملية التبخر في دورة حياة الماء في الطبيعة، حيث عندما يتبخر الماء ويتحول إلى بخار ماء فإنه يرتفع في الغلاف الجوي، وفي الارتفاعات العالية تتغير أبخرة الماء إلى جزيئات صغيرة جدًا من قطرات الماء بسبب انخفاض درجة الحرارة وهذه العملية تسمى التكثيف. [1]

مراحل دورة المياه في الطبيعة

تشكل دورة المياه حلقة لا نهاية لها، إذ تبدأ دورة الماء من المحيطات، حيث أنه يوجد في المحيطات حوالي 96 ٪ من إجمالي المياه على الأرض، وفي ما يأتي خطوات وعمليات دورة الماء: [1]

  • التبخر: تبدأ دورة الماء بالتبخر، حيث إنها عملية يتحول فيها الماء على السطح إلى أبخرة مائية، حيث يمتص الماء الطاقة الحرارية من الشمس ويتحول إلى أبخرة، وتعتبر المسطحات المائية مثل المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار المصدر الرئيسي للتبخر، فمن خلال التبخر ينتقل الماء من الغلاف المائي إلى الغلاف الجوي، وعندما يتبخر الماء فإنه يقلل من درجة حرارة الجو.
  • التكثيف: يمكن للماء المتبخر في الهواء ان يتحول الى سائل في عملية تسمى التكثيف. حيث عندما يتبخر الماء ويتحول إلى بخار ماء فإنه يرتفع في الغلاف الجوي، وفي الارتفاعات العالية تتغير أبخرة الماء إلى جزيئات صغيرة جدًا من قطرات الماء بسبب انخفاض درجة الحرارة وهذه العملية تسمى التكثيف، كما وتقترب هذه الجسيمات من بعضها البعض وتشكل السحب والضباب في السماء.
  • التسامي: التسامي هو عملية يتحول فيها الجليد مباشرة إلى أبخرة مائية دون أن يتحول إلى ماء سائل، حيث تتسارع هذه الظاهرة عندما تكون درجة الحرارة منخفضة أو يكون الضغط مرتفعًا، والمصادر الرئيسية للمياه من التسامي هي الصفائح الجليدية للقطب الشمالي والقطب الجنوبي والقمم الجليدية على الجبال. حيث أن التسامي عملية أبطأ من التبخر.
  • الهطول: ثم تتساقط من السحب أبخرة الماء المكثف على شكل هطول، بسبب الرياح أو تغير درجة الحرارة، ويحدث هذا لأن قطرات الماء تتحد لتكوين قطرات أكبر و أيضًا عندما لا يستطيع الهواء استيعاب المزيد من الماء فإنه يتساقط، وفي الارتفاعات العالية تكون درجة الحرارة منخفضة وبالتالي تفقد القطرات طاقتها الحرارية، حيث قطرات الماء هذه تسقط على شكل مطر أو ثلج أو رذاذ او صقيع أو برد.
  • النتح: عندما يترسب الماء تمتص التربة بعضًا منه ويدخل هذا الماء في عملية النتح، والنتح هو عملية مشابهة للتبخر حيث يتم تحويل الماء السائل إلى بخار ماء بواسطة النباتات، وتمتص جذور النباتات الماء وتدفعه نحو الأوراق حيث يتم استخدامه في عملية التمثيل الضوئي، ويتم نقل الماء الزائد من الأوراق من خلال الثغور كبخار ماء، وهكذا يدخل الماء إلى الغلاف الحيوي ويخرج إلى الطور الغازي.
  • الجريان السطحي: عندما يهطل الماء فإنه يؤدي إلى الجريان السطحي، والجريان السطحي هو العملية التي يجري فيها الماء فوق سطح الأرض، حيث عندما يذوب الثلج في الماء فإنه يؤدي أيضًا إلى الجريان السطحي، عندما يجري الماء فوق الأرض فإنه يزيح التربة العلوية معه وينقل المعادن مع التيار، ويشكل هذا الجريان السطحي القنوات والأنهار وينتهي به الأمر في البحيرات والبحار والمحيطات.
  • التسلل: حيث في هذه المرحلة يتسرب الماء لأسفل ويزيد من مستوى منسوب المياه الجوفية، ويطلق عليه ماء نقي وصالح للشرب.

اقرأ أيضًا: حركة الماء المستمرة بين سطح الأرض والهواء تسمى

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على اجابة سؤال يمكن للماء المتبخر في الهواء ان يتحول الى سائل في عملية تسمى بماذا ؟ كما وتم التعرف على دورة الماء في الطبيعة، ومراحل دورة الماء في الطبيعة.

المراجع

  1. ^ freedrinkingwater.com , THE WATER CYCLE: A GUIDE FOR STUDENTS , 27/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *