ينقسم السحر من حيث أثره إلى

ينقسم السحر من حيث أثره إلى

ينقسم السحر من حيث أثره إلى ؟ حيث أن السحر يعمل على إيذاء الكثير من الناس ويتسبب لهم في المزيد من الضرر ويهتم به الكثير من الناس، فمنهم من يقوم من خلاله بإلحاق الضرر بشخص أو يكون ذو عون لهم في حياتهم ويحقق ما يرغبون، لذا سوف نعرض عنه بالتفصيل في المقال.

ينقسم السحر من حيث أثره إلى

إن السحر ينقسم من حيث الأثر إلى نوعين وهما كالتالي:-

  • السحر الذي يشتمل على النفع وجلب الحبيب.
  • السحر الذي يحتوي على أذية وإضرار الناس.

ولقد قال الله عز وجل ” واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان، ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر، وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت”، لذا فإن العلماء كانوا مختلفين في إذا كان السحر حقيقي أو غير حقيقي.

أقسام السحر

يحتوي السحر على قسمين رئيسيين هما:

  1. القسم الأول: الشخص القائم على السحر وهو يقوم بعمل ما يسمى الرقى وهي قراءة بعض الطلاسم التي تجعله يتصل بالشياطين لكي يقوم بالضرر لأي شخص، مثل قول الله عز وجل ” واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر”.
  2. القسم الثاني: وهو ما يقوم به القائم على السحر من أدوية أو عقار يتم إعطائه للشخص المسحور لجعله ينصاع لأي شيء يقال له أو رؤية الأشياء على غير حقيقتها، وهو ما يطلق عليه السحر التخيلي.

شاهد أيضًا: قارن بين علاج السحر بالرقية الشرعية وعلاج السحر بالسحر

حكم السحر والشعوذة

قام العلماء بالاتفاق على أن الشخص القائم على السحر سواء كان يتعلمه أو يعلمه أو يمارسه فهو محرم، حيث قال ابن قدامة ” إن تعلم السحر وتعليمه حرام لا نعلم فيه خلافًا بين أهل العلم” ورغم اتفاق العلماء على تحريم السحر، ولكن قد اختلفوا على الحكم الواقع على فاعله.

هل الساحر يعتبر كافر

كما هو معروف أن الشخص الذي يقوم بالسحر فإنه يستعين بالجن لكي يساعدوه مقابل عبادتهم وفعل ما يريدون في الحياة، لذا يعتبر الساحر كافر لأنه يؤمن بغير الله عز وجل، حيث قال الله عز وجل ” وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنا نحن فتنة فلا تكفر”، أما إذا كان السحر قائم على العقاقير والطلاسم التي ليس لها علاقة بالجن لا يمكن تكفير الشخص القائم به.[1]

وفي النهاية نكون قد وضحنا أنه ينقسم السحر من حيث أثره إلى نوعين، حيث أن السحر يعتبر شرك بالله، فهو يتسبب في ضرر الكثير من الأشخاص لأنه يتسبب في دمار حياة الشخص الذي يتم عمل السحر له.

المراجع

  1. ^ alukah.net , أقسام السحر وحكم الساحر , 9-3-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *