يوضح الشكل امامك عربة ثابتة على سطح بدون قوى

يوضح الشكل امامك عربة ثابتة على سطح بدون قوى

يوضح الشكل امامك عربة ثابتة على سطح بدون قوى احتكاك. صف حركة العربة عند تطبيق قوتين متعاكستين غير متساويتان، ويعرف الاحتكاك على أنه القوة المقاومة التي تحدث عند تحرك سطحين متلاصقين باتجاهين متعاكسين عندما يكون بينهما قوة ضاغطة عمل على تلاحمهما معاً، وسيقدم موقع محتويات في سطور هذا المقال توضيحاً لأنواع الاحتكاك وأوجه الاختلاف بينهما.

يوضح الشكل امامك عربة ثابتة على سطح بدون قوى

يوضِح الشكل أمامك عربة ثابِتة على سطحٍ بدونِ قوى احتِكاك. صف حركة العربة عند تطبيق قوتين متعاكستين غير متساويتان، فتكون الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية: ستتحرك العربة نحو اليسار، ستتحرك العربة نحو اليمين، ستتناوب العربة في الحركة يميناً ويساراً، ستبقى العربة ثابتة في مكانها، هي ستتحرك العربة نحو اليسار.

أوجه الاختلاف بين الاحتكاك السكوني والاحتكاك الحركي

هناك نوعان من الاحتكاك هما الاحتكاك السكوني والاحتكاك الحركي، ويختلفان عن بعضهما في العديد من الأوجه، ومنها:[1]

  • المفهوم: الاحتكاك السكوني هو القوة التي تؤثر على الجسم ليبقى ثابتاً، أما الاحتكاك الحركي فهو القوة التي تنشأ عند حركة سطحين متحركين متلامسين.
  • التأثير: الاحتكاك السكوني هو الذي يؤثر على سطحي التلامس بين جسمين ساكنين، أما الاحتكاك الحركي هو الذي يؤثر على بين جسمين متحركين.
  • القيمة: الاحتكاك السكوني ذو قيمة متغيرة تتراوح من الصفر إلى القيمة القصوى، أما الاحتكاك الحركي فهو ذو قيمة ثابتة لا يمكن أن تكون صفراً، وتكون دائماً قيمة الاحتكاك السكوني أكبر من قيمة الاحتكاك الحركي.
  • معامل الاحتكاك: تكون دوماً قيمة معامل الاحتكاك السكوني أكبر من قيمة معامل الاحتكاك الحركي.
  • تطبيق: مثال على الاحتكاك السكوني: كتاب ثابت فوق الطاولة، ومثال على الاحتكاك الحركي: كتاب يسحب فوق الطاولة.

وفي ختام هذا المقال، تمت الإجابة على سؤال يوضح الشكل امامك عربة ثابتة على سطح بدون قوى احتكاك. صف حركة العربة عند تطبيق قوتين متعاكستين غير متساويتان، كما تم توضيح مفهوم الاحتكاك.

المراجع

  1. ^ circuitglobe.com , Difference Between Static and Kinetic Friction , 28/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *