ماهو اهون موجود واعز مفقود

ماهو اهون موجود واعز مفقود
ماهو اهون موجود واعز مفقود

ماهو اهون موجود واعز مفقود ؟ هذا السؤال من الأسئلة التي يكثر البحث عنها بين لاعبي لعبة كلمة السر، وهي أحد الألعاب الإلكترونية الشهيرة التي تجتذب الآلاف من الأشخاص من كافة الدول، وهي بالإضافة إلى كونها من الألعاب المسلية فهي من الألعاب الهادفة التي تعمل على تقديم الفائدة للاعبيها من خلال المعلومات الجديدة التي يتعرفون عليها، وتأكيد معلوماتهم، وتدبر الأشياء من حولهم.

ماهو اهون موجود واعز مفقود

هذا اللغز من الألغاز الشهيرة التي تحتوي عليها لعبة كلمة السر، وهي عبارة عن لعبة تقوم بطرح لغز ما، وتحديد عدد أحرف الكلمة الصحيحة لللاعب ، بالإضافة إلى عدد أحرف مبعثرة وعلى اللاعب أن يقوم بالعثور على الإجابة الصحيحة له من خلال تخمين أي الأحرف يختار، وأيها يترك.. وفيما يلي نص اللغز:

” ما هو أهون موجود وأعز مفقود.. مكون من خمس حروف”؟

هذه العبارة من العبارات الشهيرة التي تُقال عند الإسراف في استخدام هذا الشيء المفقود الذي لا يعرف الانسان قيمته إلا عندما يُحرم منه، وهو شيء لا يمكن للإنسان الاستغناء عنه بأي حال من الأحوال، فإجابة اللغز الصحيحة هي: “الماء“. فإذا فقده الإنسان فسوف تنتهي الحياة، فقد قال الله تعالى عنه: “وجعلنا من الماء كل شيء حي”.

لماذا الماء اهون موجود

أُطلق على الماء أهون موجود لأن الناس يستهينون بوجود الماء في حياتهم، فهم يعتقدون أن الماء متوفر بكثرة ولا ينضب، ويمكن الحصول عليه في أي وقت.. وعلى الرغم من أن وجود الماء في حياتنا هو أمر ضروري وهو متوفر فعلًا، لكن الإسراف في استخدام الماء لا يعرضنا فقط إلى فقدانه، وإنما الإسراف يهدد حياة الأجيال القادمة، فما يملكه العالم من ثروة مائية ليست ملكًا له وحده، وإنما هي حق للأجيال القادمة حتى تفنى الأرض وتنتهي الحياة. لذلك فيجب علينا المحافظة على الماء من أجل الأجيال القادمة، فهي أمانة قد وضعها الله في أيدينا يجب أن نؤديها على أكمل وجه. كما أن ترشيد استخدام المياه من الأمور التي أمرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد روي عنه أنه مر بسعد بن أبي وقاص وهو يتوضأ فقال له: ما هذا السرف يا سعد؟ فقال سعد: أفي الوضوء سرف؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم وإن كنت على نهر جار. [1]  ومن هذا الحديث النبوي الشريف استنتج علماء الفقه الإسلامي أن الإسراف في استخدام الماء من الأمور المنهي عنها، وأن المسلم يأثم على فعلها.

معلومات عن الماء وأهميته في الحياة

يعد الماء أهم نعمة من نعم الله تعالى علينا في الحياة، فقد خلقه الله تعالى لنا لتكتمل به الحياة، فهو مكون أساسي لحياة الإنسان والنبات والحيوان، وفيما يلي مجموعة من المعلومات عن الماء:

  • يُغطي الماء حوالي 70% من سطح الكرة الأرضية.
  • يتجمّد الماء عند درجة صفر مئوية.
  • يغلي الماء عند درجة 100 مئوية.
  • الماء من المكونات الهامة للدم، وهو يساعده على التدفق في جسم الإنسان بسهولة.
  • يساعد الماء على تسهيل عملية الهضم.
  • نسبة الماء الصالح للشرب بالنسبة لمجموع الماء على سطح الكرة الأرضية لا تتعدى 1%.
  • إذا شرب الإنسان كميات كبيرة جدًا من الماء فإنه قد يتعرض لما يعرف بالتسمم المائي الذي يؤثر على عمل المخ وقد يؤدي إلى الوفاة.
  • الماء لا يوجد له تاريخ صلاحية، وتواريخ الصلاحية التي تدون على عبوات الماء يُقصد بها صلاحية الزجاجات، مع العلم أنها عندما تنتهي صلاحيتها فهي تسرب المواد الكيميائية إلى الماء الموجود بداخلها.
  • إذا توقفت الأرض عن الدوران حول نفسها، فستتجمع كميات الماء الموجودة على سطح الكرة الأرضية بأكملها في القطبين.

وبهذا، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على حل لغز ماهو اهون موجود واعز مفقود ، كما تعرفنا على سبب إطلاق هذا اللقب على الماء، وأهمية الماء في حياتنا.

المراجع

[1]مسند الإمام أحمد6768