متى تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين

متى تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين
متى تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين

متى تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين؟ إنّ محاولة الإقلاع عن التدخين تجربة غير سهلة، وتختلف من شخص إلى آخر، ولكن سيمر كل شخص تقريبًا بأعراض انسحاب النيكوتين، إلى أن يعتاد الجسد والدماغ على عدم وجود النيكوتين، وهذه الأعراض غير مؤذية، وعلى الشخص عدم الاستسلام لها والعودة إلى التدخين مرة أخرى، وفي هذا المقال سنذكر متى تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين.

متى تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين؟

يعلم الملايين من الناس من خلال تجاربهم الشخصية أنّ التدخين عادة صعب التخلص منها، ويعود السبب إلى أنّ النيكوتين الموجود في السجائر يسبب الإدمان، وعلى الرغم من أن مفعول النيكوتين لا يصل إلى درجة مفعول المخدرات مثل الهيروين أو الكوكايين، إلا أنه يؤدي إلى الإدمان مثل تلك المواد المخدرة، وأعراض انسحاب النيكوتين هي فعلية، كما أنها السبب الحقيقي في أنّ الكثير من المدخنين يفشلون عدة مرات قبل أن يقلعوا عن التدخين بشكل نهائي، والنيكوتين يؤثر على جميع أجزاء الجسم، من الدماغ إلى الأوعية الدموية والهرمونات والقلب وحتى التمثيل الغذائي، وتظهر أعراض انسحاب النيكوتين عندما يفتقد الجسم للنيكوتين، عندها يتشوّق الشخص إلى التدخين بشكل قهري، وإذا لم يفعل ذلك فسيصبح في حالة عصبية غير مستحبة، ويعتمد انتهاء الأعراض الانسحابية للنيكوتين على المدة التي دخّن فيها الشخص، وعدد السجائر اليومية، وقد تستمر الأعراض من بضعة أيام إلى عدة أسابيع، وفي معظم الحالات تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين بعد حوالي شهر، ولكن قد يبقى السجائر في ذهن المُقلع عن التدخين لمدة طويلة[1].

شاهد أيضًاحكم التدخين في الاسلام

أعراض انسحاب النيكوتين الجسدية

تختلف أعراض انسحاب النيكوتين من شخص إلى آخر، فهي تعتمد كما ذكرنا على مدة تدخين الشخص، وعدد السجائر التي كان يدخنها يوميًا، ولكن تظهر عند غالبية الأشخاص أعراض جسدية مشتركة عند الإقلاع عن التدخين، من أبرزها ما يأتي[1][2]:

ارتفاع الشهية

بعد حوالي يوم من الإقلاع عن التدخين، ستزداد شهية الشخص لبعض الوقت، والسبب يعود إلى أنّ السجائر مرتبطة بمستقبلات في الدماغ، وهذا يزيد من إفراز الناقلات العصبية الدوبامين والسيروتونين، وهما مادتان كيميائيتان تعملان على التقليل من الشعور بالجوع، وعند ترك التدخين سينخفض إنتاج الدوبامين والسيروتونين، وبالتالي ستزداد شهية الشخص لتناول الطعام، كما قد يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول المزيد من الطعام لتعويض وقت التدخين بالأكل، وللأسف قد يشتهي تارك النيكوتين المزيد من السكريات والكربوهيدات، وخاصةً خلال أول أسبوعين من الإقلاع عن التدخين، مما يجعلهم يكسبون 5-2 كيلو غرام في أثناء محاولة الإقلاع عن التدخين.

الرغبة الشديدة بالتدخين

تعد الرغبة الشديدة بالتدخين من الأعراض الانسحابية التي سترافق الشخص لمدة أطول، ويمكن أن تبدأ الرغبة بالتدخين بعد 30 دقيقة فقط من آخر سيجارة، وتستمر هذه الرغبة لحوالي 20-15 دقيقة في كل مرة، ولكن لا يوجد عدد محدد للشعور بهذه الرغبة الملحّة للتدخين في اليوم الواحد، وسيحتاج الشخص إلى إرادة قوية وبذل قصارى جهده للابتعاد عن أي محفز لهذه الرغبة، مثل التواجد بالقرب من أشخاص مدخنين، كما أنّ عليه العثور على طرق ليتجاوز هذه الحالة من الرغبة الشديدة بالتدخين.

السعال

إنّ التدخين يمنع الجهاز التنفسي من تنظيف نفسه جيدًا، وبعد الإقلاع عنه فإنّ الجسم يبدأ في التعافي، وحل هذه المشكلة، لذلك قد يصاب العديد من الناس بالسعال الذي قد يستمر لعدة أسابيع، بعد إقلاعهم عن التدخين.

الدوخة والصداع

من أعراض انسحاب النيكوتين الأخرى الشعور بالدوار والصداع، ولكن بشكل معتدل يمكن تحمّله، وفي معظم الحالات تكون أول الأعراض الانسحابية ظهورًا، وأولها تلاشيًا.

الإرهاق

يعد النيكوتين مادة محفزة ومنبهة للجسم، لذلك من الوارد أن يشعر الشخص بالإرهاق والإعياء بعد الإقلاع عن التدخين، كما قد يعاني من الأرق والاضطراب.

الإمساك

يعد الإمساك من أعراض انسحاب النيكوتين المزعجة، وقد يحدث للشخص خلال الشهر الأول من الإقلاع عن التدخين.

الشعور بالغضب أو الانزعاج

يعد الشعور بالغضب من أعراض انسحاب النيكوتين الشائعة، وهي جزء من رحلة الإقلاع عن التدخين، وهو أمر طبيعي، وعلى الشخص محاولة السيطرة على غضبه، وأخذ نفس عميق، وتذكّر أسباب إقلاعه عن التدخين.

الشعور بالتوتر والقلق

يعد الشعور بالتوتر والقلق أمر طبيعي في الأيام والأسابيع التي تلي الإقلاع عن التدخين، ومن أفضل طرق تجنب القلق والتوتر القيام بنشاط بدني لتفريغ طاقة الجسم السلبية، ومحاولة التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي.

صعوبة في التركيز

يعد صعوبة التركيز من أعراض انسحاب النيكوتين الطبيعية الشائعة في الأيام الأولى من الإقلاع عن التدخين، لذلك على الشخص التقليل من القيام بالأنشطة التي تحتاج تركيز قوي إن أمكن ذلك.

مشاكل في النوم

من الطبيعي أن يعاني الشخص المقلع عن التدخين من مشاكل في النوم، ولكن ستزول هذه المشكلة بشكل تدريجي، وللتغلب عليها بشكل أسرع يجب محاولة البحث عن كيفية الحصول على نوعية نوم جيدة.

الشعور بالحزن أو الاكتئاب

يعد الأشخاص المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق، من الأشخاص غير المدخنين، ويشعر الشخص المدخن بتغيير في مزاجه بعد إقلاعه عن التدخين بفترة قصيرة، وعليه عند الشعور بالحزن أو الاكتئاب عدم الاستسلام، بالعودة إلى التدخين، وإيجاد طرق تساعده على الترفيه عن نفسه، والانشغال بأشياء يحبها.

شاهد أيضًاهل الدخان ينقض الوضوء .. وما هي نواقض الوضوء

الجدول الزمني لانسحاب النيكوتين

فيما يأتي الأحداث المتوقّعة لانسحاب النيكوتين، من الانتهاء من السيجارة الأخيرة[1]:

  • من 30 دقيقة إلى 4 ساعات: سيزول تأثير النيكوتين على الجسم، وسيبدأ الشخص بالشعور برغبة شديدة بالتدخين.
  • بعد 10 ساعات: سيكون الشخص مضطرب للغاية، وسيكون جسمه راغب بالتدخين بشدة، وسيفكر في كيفية ملئ وقته، وقد يشعر باليأس والحزن.
  • بعد 24 ساعة: يبدأ التهيج، وتزداد الشهية.
  • بعد يومان: سيصاب الشخص بالصداع، بعد بدء الجسم بافتقاد النيكوتين فعليًا.
  • بعد 3 أيام: ينبغي أن يزول النيكوتين من الجسم، وستبدأ الرغبة بالتدخين بالتناقص، ولكن سيزداد الشعور بالقلق.
  • بعد أسبوع واحد: يكون الشخص قد نجح في تجاوز 7 أيام من دون تدخين، وهي الفترة الأصعب، وعليه الآن تجنب أي محفزات تجعله يشتهي التدخين.
  • بعد 4-2 أسابيع: لا يزال الشخص منهك، ويفتقد الكثير من طاقته، ولكن سيقل عدم تركيزه، وتستقر شهيته، وسيبدأ القلق والاكتئاب والسعال في الزوال.
  • بعد 5 أسابيع: يجب هنا أن يكون لدى الشخص إرادة قوية، ليحارب المعركة الذهنية القوية في العودة إلى التدخين.

شاهد أيضًاهل لصقات النيكوتين تفطر

تعرفوا على أضرار التدخين

يعد التدخين من أكثر السلوكيات الضارة انتشارًا في العالم، وتقتل آثار التدخين السلبية ملايين الناس سنويًا، ومن أبرز هذه الآثار ما يأتي[3]:

  • يسبب التدخين حوالي 7 من كل 10 حالات من سرطان الرئة (70%)، كما يسبب العديد من أنواع السرطانات في الجسم، بما في ذلك سرطان الفم، الحلق، الحنجرة، المثانة، الكلى، الكبد، عنق الرحم، الأمعاء، البنكرياس.
  • يضر التدخين بالقلب والدورة الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بعدد من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتتضمن النوبات القلبية، مرض القلب التاجي، السكتات القلبية، تلف الأوعية الدموية، تلف الشريان الذي يمد الدماغ بالدم.
  • يؤدي التدخين إلى تلف الرئتين، من خلال تسبّبه بالعديد من أمراض الرئة، التي تشمل مرض الانسداد الرئوي المزمن، والذي ينتج عنه انتفاخ الرئة، والتهاب الشعب الهوائية، كما يمكن أن يؤدي التدخين إلى زيادة أعراض الجهاز التنفسي مثل التهابات الجهاز التنفسي بسبب نزلات البرد، ومرض الربو.
  • قد يؤدي التدخين إلى حدوث ضعف جنسي عند الرجال، لأنه يقلل من وصول الدم إلى القضيب.
  • قد يؤدي التدخين إلى خفض خصوبة النساء والرجال.

شاهد أيضًاما هي أضرار الشيشة الإلكترونية

متى تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين؟ في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية حول سؤال متى تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين، ونود التذكير أنها أعراض مؤقتة يجب عدم الاستسلام لها والعودة مرة أخرى للتدخين.