قطعة رخام طولها ١٩ سم ، وعرضها ١٠ سم، أوجد مساحتها؟

قطعة رخام طولها ١٩ سم ، وعرضها ١٠ سم، أوجد مساحتها؟
قطعة رخام طولها ١٩ سم ، وعرضها ١٠ سم، أوجد مساحتها؟

قطعة رخام طولها ١٩ سم ، وعرضها ١٠ سم، أوجد مساحتها؟ ، مساحتها هي عبارة عن تطبيق قانون خاص يناسب شكل القطعة الموجود، حيث تعد أساسيات الأشكال الهندسية وخصائصها المميزة من المساحة والمحيط والحجم والارتفاع وغيرها من أساسيات قسم الهندسة في الرياضيات، وتعطى مفاهيم الأشكال للمراحل الابتدائية بهدف تعليم الأطفال مفهوم الشكل وتطبيقه في الحياة العملية، وسيتم فيما يلي الإجابة على السؤال قطعة رخام طولها ١٩ سم، وعرضها ١٠ سم، أوجد مساحتها؟

قطعة رخام طولها ١٩ سم ، وعرضها ١٠ سم، أوجد مساحتها؟

المساحة هي قانون رياضي يعطى بعلاقة عامة هي القاعدة×الارتفاع في جميع الأشكال ثنائية البعد، ويمكن ملاحظة أن القطعة لها شكل مستطيل، فهي تملك بعدي البعد الأول هو الطول قيمته ١٩ سم والبعد الثاني هو العرض ويساوي ١٠ سم، وتعطي مساحة المستطيل على الشكل مساحة المستطيلي عدد مربعات الوحدة التي يمكنها أن تشكل مستطيلا وتساوي مساحة المستطيل = الطول×العرض  وواحدة المساحة هي متر مربع أو سم مربع وبالتالي إن مساحة القطعة الموجودة هي ١٩× ١٠ = ١٩٠ سم٢. وبالتالي الإجابة على السؤال قطعة رخام طولها ١٩ سم، وعرضها ١٠ سم، أوجد مساحتها؟

  • الإجابة هي ١٩٠ سم٢.

شاهد أيضًا: الشكل الحلقي annulus هو شكل هندسي ناتج عن تداخل

تعريف المستطيل وأهم خصائصه

هو أحد الأشكال رباعية الأبعاد، وهو الشكل الرباعي الذي يتميز بتساوي زواياه، ويتميز المستطيل أيضًا بوجود بعدين أساسيين هما الطول والعرض، حيث يسمى البعد الأقصر بعرض المستطيل، ويسمى البعد الأكثر طولًا بطول المستطيل، وينتمي المستطيل إلى قائمة الأشكال ثنائية البعد، والتي يمكن رسمها في مستوى، وهي تختلف عن الأسطوانة والمكعب التي ترسم باستخدام محاور ثلاثية، وهو شكل مغلق له أربعة زوايا وأربعة أضلاع، كل ضلعين متجاورتين في المستطيل تشكلان زاوية قائمة 90 درجة، والأضلاع المتقابلة في المستطيل متساوية ومتوازية. ومن مميزات المستطيل الأخرى:[1]

  • يملك المستطيل قطرين والقطر في المستطيل هو اي قطعة مستقيمة تربط بين زاويتين غير متجاورتين في المستطيل.
  • تتقاطع الأقطار في المستطيل.
  • يعدان طولا قطري المستطيل متساويين حيث يمكن حساب طول قطر المستكيل بواسطة نظرية فيثاغورث في المثلث قائم الزاوية، فإذا كان أهو طول المستطيل وب هو عرضه عنها يكون طول قطر المستطيل ق على الشكل ق ٢= أ ٢ + ب٢.
  • يمكن اعتبار المستطيل متوازي أضلاع لان أضلاعه المتقابلة متوازية، ولكن لا يمكن اعتبار متوازي الأضلاع مستطيلاً.
  • يحدث عند تعامد القطران في المستطيل يصبح المستطيل مربعاً.
  • يعرف محيط المستطيل هو طول الحد الخارجي للمستطيل، ويساوي مجموع أبعاده ويمكن كتابته على شكل قانون كما يلي محيط المستطيل= 2× (الطول+العرض).

شاهد أيضًا: الشكل المقابل يبين أعداد الطلاب حسب المادة التي يفضلونها

أنواع المستطيل

يمكن أن يطلق اسم مستطيل على كل شكل هندسي له بعدان وزواياه قائمة، ويملك قطرين متساويين، وفيما يلي أهم أنواع المستطيلات:[1]

  • المربع: وهو شكل رباعي زواياه الأربعة قائمة، وتتساوى فيه الأضلاع.
  • المستطيل الذهبي: وهو مستطيل يتناسب طوله إلى عرضه وفق النسبة الذهبية ١:١.٦١٨ أي أنه إذا كان عرضه متراً واحداً فسيكون طوله هو ١.٦١٨.

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال قطعة رخام طولها ١٩ سم ، وعرضها ١٠ سم، أوجد مساحتها؟ ، كنا تم تعريف مفهوم المستطيل وهو الشكل الهندسي ثنائي البعد الذي له بعدين أساسيين.

المراجع

[1]cuemath.comRectangle3/11/2022