طلق رائد زوجته طلقة واحدة في طهر جامعها فيه، حكم الطلاق هنا طلاق بدعي.

طلق رائد زوجته طلقة واحدة في طهر جامعها فيه، حكم الطلاق هنا طلاق بدعي.

طلق رائد زوجته طلقة واحدة في طهر جامعها فيه، حكم الطلاق هنا طلاق بدعي.  هي عبارة سنقوم بتوضيح حكمها ومدى صحَّتها في الشريعة الإسلامية، فقد بيَّن لنا دين الإسلام الأحكام الواجب مُراعاتا عند وقوع الطلاق، وبيَّن أنواع الطلاق وحكم كل منها من حيث الصحة ووقوع الطلاق، ومن خلال هذا المقال  سنقوم بشرح حكم الطلاق في حال حدوثه في طهر حصل فيه جماع، كما سنذكر أنواع الطلاق.

طلق رائد زوجته طلقة واحدة في طهر جامعها فيه، حكم الطلاق هنا طلاق بدعي.

طلق رائد زوجته طَلقة واحدة في طهر جامعها فيه، حُكم الطلاق هنا طلاق بدعي. هي عبارة صحيحة، حيث أنَّ الطلاق البدعي هو الطلاق الذي يقع عندما تكون المرأ’ حائض أو نفساء أو في طهر حصل فيه جماع، وفي هذه الحالة فقد تم الطلاق في طهر حصل فيه جماع فهو طلاق بدعي والعبارة السابقة صحيحة، وقد اختلف أهل العلم في حكم وقوع الطلاق البدعي فذهب بعضهم للقول بعدم وقوعه، وذهب آخرون للقول بأنَّه واقع مع حصول الإثم لفاعله، والله أعلم.[1]

حكم الطلاق في طهر حصل فيه جماع

اختلف أهل العلم في حكم وقوع الطلاق البدعي والذي يشتمل على الطلاق في طهر حصل فيه مجامعة بين الزوجين، وانقسمت الأقوال إلى قسمين هما:[2]

  • القول الأول: يقع الطلاق في الطهر الذي حصل فيه الجماع، على الرغم من كونه مُخالفة للتعاليم الدينية، وقد استدلوا على ذلك بأمر الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- لابن عمر بأن يُرجع زوجته ثم يُطلقها إن شاء، وفي حال عدم حصول الطلاق في الطهر الذي حصل فيه الجماع أو الحيض لما أمره بإرجاعها لأنَّ الطلاق لم يقع في الأصل.
  • القول الثاني: لا يقع الطلاق عند حدوثه في طهر حصل فيه جماع أو عند الحيض أو النفاس، وذلك لأنَّه أمر مُخالف للتعاليم والتشريعات الدينية، وهو مذهب ابن تيمية وابن القيم، والله أعلم.

أنواع الطلاق

إنَّ للطلاف في الإسلام نوعان اثنان يختلفان بالحكم وتحقق الوقوع، وهما كالتالي:[3]

  • الطلاق السني: هو طريقة الطلاق الصحيحة التي بيَّنتها الشريعة الإسلامية، وهي أن يقع الطاق في طهر لم يحصل فيه جماع، ولا يحصل طلاق بعده حتى انتهاء مدّة العدة.
  • الطلاق البدعي: هو الطلاق الذي يحصل أثناء فترة الحيض أو النفاس أو في طهر حصل فيه جماع، وهو طلاق مُخل بشروط الطلاق السني، وقد اختلف أهل العلم في حكم وقوعه.

شاهد أيضًا: حكم الزواج بنية الطلاق

ختامًا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي بيَّن أنَّ عبارة طلق رائد زوجته طلقة واحدة في طهر جامعها فيه، حكم الطلاق هنا طلاق بدعي. هي عبارة صحيحة، كما عرَّف بحكم الطلاق في فترة الطهر التي حصل فيها جماع، وذكر رأي أهل العلم في ذلك، كما بيَّن أنواع الطلاق في الإسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *