من نتائج المجادلة الناجحة

من نتائج المجادلة الناجحة
من نتائج المجادلة الناجحة

من نتائج المجادلة الناجحة ، حيث يقوم الحديث والكلام بين الناس على حوار متبادل فيما بينهم عن أمر ما، وقد يتحول هذا الحوار والنقاش إلى مجادلة، يحاول كل طرف من أطراف الحوار أن يثبت صحة رأيه ووجهة نظرية من خلال تقديم البراهين، وفي هذا المقال سنبين لكم بعضًا من نتائج المجادلة الناجحة.

المجادلة

هي الحوار الكلامي الذي يؤدي إلى المفاوضة والمنازعة في الكلام، حيث يرد كل طرف من أطراف الحوار أن يثبت وجهة نظره في فكرة أو موضوع ما، وذلك من خلال عرض الأدلة والبراهين التي ترجح وجهة نظره، ثم يأخذ بتبصر الحقيقة من خلال الانتقادات والاعتراضات التي يوجهها الطرف الآخر على أدلته، أو من خلال الأدلة التي ينير له بها بعض النقاط التي كانت غامضة عليه، فقد يظهر من الطالبات من تتمسك بوجهة نظرها، دون تبصر للحقيقة، فترفض الاستجابة للخير، وتبتعد عن الاستقامة.

شاهد أيضًا: حكم المجادلة التي لا فائدة منها

من نتائج المجادلة الناجحة

إنَّ من نتائج المجادلة الناجحة الوصول إلى الحقيقة، ولنجاح المجادلة لا بُدَّ من التقيد ببعض المتطلبات التي تساعد على نجاحها، كأن يكون أسلوب الجدال بالتي هي أحسن، فمن احتاج منهم إلى مناظرة وجدال، فليكن بالوجه الحسن برفق ولين وحسن خطاب، فالجدال من الأساليب الدعوية التي أمر بها الله تعالى، ولكنه شرط لها أن تكون بالأحسن، وأن لا تؤدي المجادلة إلى خصام أو مشاتمة تذهب بمقصودها، ولا تحصل الفائدة منها، بل يكون القصد منها هداية الخلق إلى الحق لا المغالبة ونحوه.

آداب المجادلة بالتي هي أحسن

للمجادلة آداب يجب احترامها من قبل المتحاورين، وفيما يأتي سنبين لكم بعضًا من آداب المجادلة بالتي هي أحسن: [1]

  • ترك الرياء والسمعة، والدعوة إلى دين الحق والنية الصادقة في نصرته، وطلب الرفعة الجاه.
  • الاعتماد على العلم المستمد من القرآن الكريم والسُّنة النبوية الشريفة، وتقديم النقل ونصوصه على العقل وظنونه.
  • الاستعداد التام للأخذ بالحق والبحث عنه، والابتعاد عن الباطل والتعصب له، تحت أي ظرف من الظروف.
  • استخدام الألفاظ المهذبة التي تدل على احترام الطرف الآخر، والابتعاد عن الطعن والتجريح أثناء الجدال، والتحلي بالأخلاق الإسلامية العالية.

شاهد أيضًا: من هي المجادلة ومن زوجها

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ من نتائج المجادلة الناجحة الوصول إلى الحقيقة، ولنجاح المجادلة لا بُدَّ من التقيد ببعض المتطلبات التي تساعد على نجاحها.