ما المخلوط من بين المواد الآتية؟

ما المخلوط من بين المواد الآتية؟
ما المخلوط من بين المواد الآتية؟

ما المخلوط من بين المواد الآتية؟ الكيمياء من العلوم التطبيقية التي تسعى إلى تفسير الظواهر والمشاهدات التي نراها في الطبيعة وحياتنا اليومية، سنتعرف من خلال السطور القادمة على مفهوم المخلوط، وكذلك التعرف على المخاليط المتجانسة والمخاليط غير المتجانسة مع أمثلة عن كل منها.

ما المخلوط من بين المواد الآتية؟

ما المخلوط من بين المواد الآتية؟ والجواب الصحيح هو الماء والملح، وهو مخلوط سائل لأنه يتكون من ذوبان الملح بالماء، كما يمكن اعتباره مزيج متجانس لأنه يشاهد على شكل طور واحد.

تعريف المخلوط

يتكون المخلوط على أقل تقدير من مادتين تدعى أحداهما بالمادة المذابة والأخرى بالمادة المذيبة، دون حصول أي تفاعل كيميائي بينهما، حيث يحافظ كل عنصر أو مركب على خواصه الفيزيائية والكيميائية، ويمكن تقسيم المخلوط بحسب الحالة الفيزيائية للمادة إلى:[1]

  • مخلوط سائل: وهو مخلوط ناتج عن إذابة مادة صلبة أو غازية أو سائلة، في سائل كمخلوط الماء مع الملح، أو مخلوط حمض الكربون وهو مخلط غاز ثاني أكسيد الكربون مع الماء.
  • مخلوط غازي: وهو مخلوط ناتج عن إذابة مادة صلبة أو غازية أو سائلة، في مادة غازية كالهواء.
  • السبائك: وهي تتكون بالعادة من عدد من الفلزات كسبائك الفولاذ المتكونة من الحديد والكربون، أو سبائك الذهب المتكونة من الذهب والنحاس.

شاهد أيضًا: المخلوط يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي صح أم خطأ

المخلوط المتجانس

هو المخلوط الذي لا يمكن فصل مكوناته بالطرق الاعتيادية بسهولة، كما لا يمكن رؤية مكوناته كلًا على حدا، أي يمكن القول أن المحلول المتجانس يتكون من طور واحد، أمثلة عن المخلوط المتجانس: الهواء، مخلوط الماء مع السكر، مياه الأمطار، سائل غسيل الأطباق، الفولاذ.

شاهد أيضًا: هل المخلوط تغير فيزيائي

المخلوط غير المتجانس

هو المخلوط الذي يمكن فصل مكوناته بالطرق الاعتيادية بسهولة، ومكونات الخليط غير موحدة وليست متطابقة مع بعضها البعض، ويمكن رؤية كل منها على حدا، أي يمكن القول أن المخلوط غير المتجانس يتكون من طورين أو أكثر،  بمعنى يمكن مشاهدة من منطقة ذات خواص تختلف عن تلك الخواص الموجودة في مناطق أخرى، حتى ولو كانت تمتلك نفس حالة المادة، أمثلة عن المخلوط غير المتجانس: مخلوط الحبوب مع الحليب، حساء الخضار، البيتزا،  الثلج مع الصودا، الدم، التراب، خليط المكسرات، سلطة الفواكه.

وبعد أن شارف مقالنا ما المخلوط من بين المواد الآتية؟ على الانتهاء، نكون قد أوضحنا مفهوم المخلوط، وكذلك تعرفنا على المخاليط المتجانسة والغير متجانسة مع أمثلة عن كل منها.

المراجع

[1]thoughtco.com What Is a Mixture in Science? 09/02/2022