زوج التأثير المتبادل عبارة عن قوتين تلغي إحداهما الأخرى

زوج التأثير المتبادل عبارة عن قوتين تلغي إحداهما الأخرى
زوج التأثير المتبادل عبارة عن قوتين تلغي إحداهما الأخرى

زوج التأثير المتبادل عبارة عن قوتين تلغي إحداهما الأخرى، حيث تعتبر مفاهيم القوى وشدتها واتجاهها وتمثيلها من أهم المفاهيم في العلوم الفيزيائية، وهنالك الكثير من العلماء الذين دروا مفاهيم القوى وتأثيراتها على حركة الأجسام، ومن أهم هؤلاء العلماء العالم والفيزيائي الشهير نيوتن والذي وضع قوانينه الثلاثة ومن ثم قام علما آخرون ببناء نظريات وفرضيات اعتمادًا على تلك القوانين.

زوج التأثير المتبادل عبارة عن قوتين تلغي إحداهما الأخرى

زوج التأثير المتبادل عبارة عن قوتين تلغي إحداهما الأخرى الإجابة هي قوى الفعل وردة الفعل، حيث ينص القانون الثالث لنيوتن على أنه يؤثر في كل جسم ساكن قوتين قوة فعل وقوة ردة فعل فعلى سبيل المثال إن الكتاب الموضوع على الطاولة تؤثر فيه قوتين كي يبقى ساكنًا ومصلة هاتين القوتين هو الصفر فالقوة الأولى هي قوة الجاذبية الأرضية التي تقوم بجذبه للأسفل والقوة الثانية هي قوة رد الفعل التي تظهرها الطاولة وهاتين القوتين لهما اتجاهين متعاكسين.

شاهد أيضًا: اهم اكتشافات و اسهامات نيوتن في الفيزياء

ما هي قوانين نيوتن الثلاثة للحركة

تصف قوانين نيوتن في الحركة أهم العلاقات التي تربط القوى التي يمكنها أن تقع وتثر على الجسم وتأثيرها على حركة هذا الجسم وانتقاله، وتعتبر هذه القوانين هي أساس الفيزياء الميكانيكية:

  • قانون نيوتن الأول: هو قانون القصور الذاتي، في القانون الأول لنيوتن يصف نيوتن حركة الجسم ذو السرعة الثابتة أو حالة الجسم في حالة السكون، ويقول أن هذا الجسم سوف يبقى في نفس حالته ما لم يتم التأثير عليه بقوة جديدة تقوم بتغيير محصلة القوى المؤثرة فيه.
  • قانون نيوتن الثاني: يصف هذا القانون تأثير القوى التي يتم تطبيقها على الجسم على حركة ذلك الجسم من خلال علاقة أي أن القوة المطبقة على الجسم كقمة عددية هي حاصل ضرب كتلة هذا الجسم بتسارعه.
  • قانون نيوتن الثالث: ويسمى قانون الفعل وقانون ردة الفعل، والذي يصف العلاقة بين جسمين يمارسان قوتين على بعضهما البعض، ويتبادلان التأثير، حيث يقول القانون أنه عندما يكون جسمان متفاعلين في حالة سكون أو حركة ثابتة فإنهما يطبقان على بعضهما البعض قوتين متعاكستين.

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال زوج التأثير المتبادل عبارة عن قوتين تلغي إحداهما الأخرى، وقد تبين أن هذا القانون هو قانون القوى المتبادلة بين الأجسام المتفاعلة ويسمى قانون الفعل وردة الفعل، كما تم تعريف القوانين الثلاثة لنيوتن وذكرها.

المراجع

[1]britannica.comNewton's laws of motion16/2/2022