متى تنتهي اتفاقية مونترو

متى تنتهي اتفاقية مونترو
متى تنتهي اتفاقية مونترو

متى تنتهي اتفاقية مونترو، أثار الهجوم العسكري لروسيا الاتحادية في محاولة احتلال أوكرانيا، العديد من التساؤلات عن المصطلحات التي كثر تداولها  عل الأعلام ووسائل التواصل الاجتماعي ومنها اتفاقية مونترو، سنتناول في السطور القادمة من موقع محتويات لأهم بنود وأحكام هذه الاتفاقية.

ما هي اتفاقية مونترو

اتفاقية مونترو أو اتفاقية مونترو بشأن نظام المضائق، وهي اتفاقية عقدت في مونترو بسويسرا في عام 1936م، تمنح الاتفاقية تركيا السيطرة التامة على مضيقي البوسفور والدردنيل، وتنظيم مرور السفن الحربية، وتسهل عبور بحرية السفن المدنية وقت السلم، وتقيد حركة السفن الحربية التي لا تنتمي إلى دول البحر الأسود.
وقعت الاتفاقية في 20يوليو عام 1936م، ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في 9 نوفمبر 1936م، وتم تسجيلها في مجموعة معاهدات عصبة الأمم في 11 ديسمبر لعام 1936 وما زالت سارية المفعول. [1]

شاهد أيضُا: هل يوجد مسلمين في أوكرانيا

أحكام الاتفاقية

تتكون الاتفاقية من 29 مادة وأربعة ملاحق وبرتوكول واحد، يتم من خلال تنظيم حركة السفن في مضيقي البوسفور والدردنيل وفق الأحكام التالية:

  • تضمن الاتفاقية الحرية الكاملة لحركة السفن التجارية وقت السلم، في الليل والنهار، وتحت أي علم، وأي نوع من البضائع.
  • فوضت الاتفاقية القوات العسكرية التركية بالسيطرة على المضايق وإعادة تسليحها، والسماح للسلطات التركية بإغلاق المضيق أمام جميع السفن الحربية وقت الحرب مع تركيا أو عند التهديد بالحرب.
  • فوضت تركيا بمنع مرور السفن التجارية للدول التي في حالة حرب مع تركيا.
  • فرضت بعض القيود على السفن الحربية للدول غير المشاطئة للبحر الأسود في وقت الحرب، حيث يجب إخطار الجانب التركي قبل فترة 8 أيام من موعد المرور.
  • لا يجوز لأكثر من تسع سفن حربية أجنبية محملة ب15,000 طن للعبور بوقت واحد.
  • لا يجوز لأي سفينة حربية تزيد حمولتها عن   10,000 طن العبور.
  • يجب ألا تزيد الحمولة الإجمالية لجميع السفن الحربية غير التابعة للبحر الأسود في البحر الأسود عن 30000 طن وفي حالات خاصة 45000 طن، ولمدة لا تزيد عن 15 يوم.
  • يجوز لدول البحر الأسود إمرار سفن محملة بحمولات مفتوحة رافعة علمها، على ألا يزيد عدد المدمرات المرافقة عن اثنتين.
  • يسمح بإمرار غواصات لدول البحر الأسود وفق إخطار مسبق.
  • السماح بمرور الطائرات المدنية بين البحر الأبيض والبحر الأسود، ولكن وفق طرق تحددها السلطات التركية.

شاهد أيضُا: هل أوكرانيا ضمن الاتحاد الأوروبي

اتفاقية مونترو ويكيبيديا

  • اسم الاتفاقية: اتفاقية مونترو بشأن نظام المضائق.
  • النوع: اتفاقية دولية متعددة الأطراف.
  • تاريخ التوقيع:  20 يوليو 1936م.
  • مكان التوقيع: مونترو سويسرا.
  • تاريخ التنفيذ: 9 نوفمبر 1936م.
  • الدول الموقعة على الاتفاقية: بلغاريا، فرنسا، اليونان، اليابان، رومانيا، يوغسلافيا، تركيا، الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفيتي.

تنفيذ الاتفاقية

عكست اتفاقية مونترو موازين القوى في فترة الثلاثينيات من القرن المنصرم، حيث أدت هذه الاتفاقية خدمات كبيرة لكل من تركيا والاتحاد السوفيتي، وذلك من خلال تمكين السيطرة العسكرية لتركيا على المضيقين، ، وعلى الرغم من تقيد حركة السفن الحربية للاتحاد السوفيتي بين البحر المتوسط والبحر الأسود، إلا أنها أكدت هيمنته على البحر الأسود، حيث ساهمت في فترة الحرب العالمية الثانية بمنع دول المحور من مهاجمة الاتحاد السوفيتي في البحر الأسود.

شاهد أيضُا: هل أوكرانيا دولة نووية

متى تنتهي اتفاقية مونترو

يمكن أن ننتهي اتفاقية مونترو بموافقة جميع الأطراف الموقعة عليها وبخاصة الطرف التركي، والذي لا يمكن أن يتنازل عنها بسبب هيمنة السلطات التركية على مضيقي البوسفور والدردنيل من خلال هذه الاتفاقية.
ظهرت العديد من الدعوات لمراجعة اتفاقية مونترو، وذلك بعد دخول اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار “UNCLOS” التي تحكم المضائق المستخدمة للملاحة البحرية، والتي دخلت حيز التنفيذ عام 1994م، وذلك لجعلها أكثر تكيفًا مع اتفاقية “UNCLOS”، إلا أن هذه الدعوات في بادئ الأمر قوبلت بالرفض من قبل السلطات التركية، حيث رفضت التوقيع على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار “UNCLOS”, إلا أنه في يناير 1994م تبنت الحكومة التركية “لوائح حركة الملاحة البحرية للمضايق التركية ومنطقة مرمرة”، وعليه تم إدخال نظامَا جديدًا “لضمان سلامة الملاحة والأرواح والممتلكات وحماية البيئة في المنطقة”، دون أي انتهاك لمبدأ مونترو الخاص بالمرور الحر، حيث أثارت هذه التعديلات بعض الاعتراضات من روسيا واليونان وقبرص ورمانيا وأوكرانيا وبلغاريا، ومع ذلك وافقت المنظمة البحرية الدولية المساس بحقوق أي سفينة بموجب القانون الدولي، ثم جاءت تعديلات 1998م للتخفيف من المخاوف الروسية، وتلويح تركيا باستخدام اتفاقية مونترو كورقة ضغط ضد روسيا لإيقاف هجوم الأخيرة على أوكرانيا.

شاهد أيضُا: كم مساحة روسيا وأوكرانيا

وبعد أن شارف مقالنا متى تنتهي اتفاقية مونترو على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على اتفاقية مونترو وأهم أحكامها، وتنفيذها.