منخفض تجري فيه مياه الامطار

منخفض تجري فيه مياه الامطار
منخفض تجري فيه مياه الامطار

منخفض تجري فيه مياه الامطار بعد أن تتساقط على مساحاتٍ شاسعةٍ حيث تتجه بفعل الجاذبية الأرضية نحو المناطق المنخفضة لتجتمع معًا مشكلةً سيلًا مائيًا ينتهي في النهر أو البحر، حيث سيوضح موقع محتويات من خلال المقال التالي ماذا يطلق على المنخفض الذي تجري فيه مياه الامطار مع الإضاءة على بعض المعلومات الهامة حول هذا المنخفض.

منخفض تجري فيه مياه الامطار

منخفض تجري فيه الامطار هو الوادي Valley، الذي يعرّف بأنه منطقة منخفضة من سطح الأرض محاطة بمجموعةٍ من الهضاب والتلال أو الجبال ذات الانحدارات المختلفة والتي تصب جميعها باتجاهٍ واحدٍ يطلق عليه اسم الوادي، وعادةً ما تتميز الوديان بخصوبة تربتها إذ تقوم مياه الامطار بنقل الطبقة السطحية الغنية بالمواد المغذية للنباتات من المنحدرات الجبلية التي تتساقط عليها باتجاه الوديان، الأمر الذي يجعل من الجبال تبدو جرداءً في بعض الأحيان، في الوقت الذي تبدو فيه الوديان أكثر تنوعًا وغنىً بالغطاء النباتي.

شاهد أيضًا: ماهو الوادي

انواع الوديان التي تجري فيها مياه الامطار بحسب طريقة تشكلها

يمكن تصنيف أنواع الأودية تبعًا لطريقة تشكلها إلى:

  • الأودية الالتوائية: وهي الأودية المتشكلة بشكلٍ طبيعيٍ بين ثنيات السلاسل الجبلية والمرتفعات كما هو الحال في معظم أودية الأنهار كالوديان المحصورة بين جبال الألب في أوروبا.
  • الأودية الأخدودية: وهي الأودية التي تتشكل نتيجة حدوث هبوطٍ في الأرض وغالبًا ما تكون وديانًا عملاقةً، حيث يتم فصل قطعتين من قشرة الأرض عن بعضهما، ومثال ذلك Great Rift Valley الممتد من الشرق الأوسط إلى جنوب إفريقيا.[1]
  • الأودية الحاتية: وهي الأودية التي تتشكل نتيجة عوامل الحت والتعرية كالأودية التي تنشأ بفعل الجليد والأودية التي تتشكل بفعل الرياح والأمطار.

شاهد أيضًا: وادي ضخم يقع جنوب غربي وطني

انواع الوديان بحسب شكلها

يمكن تصنيف الأودية التي تجري فيها مياه الأمطار بحسب شكلها إلى:[2]

  • منخفض على شكل حرف V: تتشكل في المناطق الجبلية، حيث تتحرك التيارات بسرعة إلى أسفل المنحدرات الشديدة.
  • منخفض على شكل حرف U: تتشكل عند تآكل الأنهار الجليدية نتيجة تحرك الأنهار الجليدية الجبلية الضخمة ببطء.
  • المنخفضات المسطحة: تتشكل في المجاري المائية قليلة الانحدار.

شاهد أيضًا: ما هو اطول وادي في السعودية

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع ماذا يطلق على منخفض تجري فيه مياه الامطار مرورًا بعرض بعض المعلومات المتعلقة بتعريف وتصنيف الأودية تبعًا لطريقة نشوئها وتبعًا لشكلها.

المراجع

[1]nationalgeographic.comValleys10/03/2022