متى يجب الغسل على الفتاة الغير متزوجة

متى يجب الغسل على الفتاة الغير متزوجة
متى يجب الغسل على الفتاة الغير متزوجة

متى يجب الغسل على الفتاة الغير متزوجة فهناك حالات معينة يجب فيها على الفتاة الغير متزوجة الاغتسال، بحسب ماحدد لها الشرع، وأوجب الله تعالى الغسل على المرأة المتزوّجة والغير متزوّجة، ولكن تختلف حالات الغُسل عند كل النساء المتزوجات والنساء الغير متزوجات، فمتى يجب على الفتاة الغير متزوجة اللجوء إلى الاغتسال؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا التالي.

معنى الغُسل

الغُسل في اللغة هو: صبّ الماء على الشيء، وأما في الاصطلاح: فهو تعميم البدن بالماء بنيّة مخصوصة، والمقصود بنيّة مخصوصة: هو نيّة التقرب إلى الله تعالى مع القصد منه رفع الحدث، وهذا هو مذهب جمهور العلماء أن الغسل تشترط فيه نيّة رفع الحدث، وزاد المالكيّة وصفًا ثالثًا على على الغُسل وهو الدلك: والمقصود به إمرار الماء باليد على سائر الجسد أثناء الشروع بالغُسل، ولكن القرآن الكريم والسنة النبويّة لم يشترطا ذلك، ولكن أُمر بالطهارة وهي الغُسل عمومًا، وتقتضي الطهارة إصابة الماء لجميع البدن، وبهذه الحالة يَطهر الشخص، فالأصل في الطهارة إمرار الماء على سائر الجسد من دون الحاجة إلى الدّلك كما اشترط ذلك المالكيّة.[1]

شاهد أيضًا: هل يجب الغسل من المذي للنساء

متى يجب الغسل على الفتاة الغير متزوجة

متى يجب الغسل على الفتاة الغير متزوجة هناك حالتان توجبا الغسل على الفتاة الغير متزوجة والحالتان هما:[2]

خروج المني

والمني هو: الماء الأصفر الرقيق الخارج من المرأة، والذي رائحته مثل رائحة طلع النخل، والذي يخرج دفقًا عند حصول اللذة الكبرى، والدفق هو وصف معتبر اشترطه الفقهاء لقوله تعالى: {خلق من ماء دافق}[3]،فوصف الله تعالى مني الإنسان بأنه دافق، لذا اشترط العلماء خروج المني دفقًا حتى يجب الغسل، وأما ما يخرج باللذة الصغرى وهو: المذي، وهو عبارة عن قطرات قليلة لزجة تخرج عند بداية الشهوة، فمثل هذه القطرات لا تأخذ حكم المني، ولا يجب فيها الغسل، وسواءً خرج المني في اليقظة أو في المنام دفقًا وبلذة وجب الغسل.

الحيض

والدليل على وجوب الغسل على الحائض ما ورد عن أم سلمة أم المؤمنين قالت: (لتنظرْ عددَ الليالي والأيامِ التي كانت تحيضُهنَّ من الشهرِ قبلَ أن يصيبَها الذي أصابها فلتتركِ الصلاةَ قدرَ ذلك من الشهرِ فإذا خلَّفَت ذلك فلتغتسلْ) [4]، فقول الرسول صلى الله عليه وسلم “تغتسل” هذا دليل على أن الحيض يوجب الغسل، والأصل على الفناة الحائض أن تغتسل بمجرد الانتهاء من الحيض، ودليل وجوب الغسل على الحائض قوله تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ}[5]، وقوله تعالى {حتى يطهرن}، معناه أن الحيض يستوجب الطهارة أي الغسل.

شاهد أيضًا: هل الاحتلام يوجب الغسل

أحكام الغسل

ينقسم الغسل الشرعي إلى ثلاثة أقسام هي: [6]

الغسل الواجب

وهو الغسل الذي يستوجب على الشخص رجلاً كان أو امرأة، ويكون بخروج المني دفقًا بلذة استمناءً، أو احتلامًا، أو جماعًا من غير نائم، فإن كان من نائم فلا يشترط وجود اللذة للغسل، وهو ما يسمى بالإحتلام، ومن الغسل الواجب تغييب حشفة في فرج، وهو المعروف بالجماع، وهنا يجب الغسل وإن لم ينزل عند أحمد ومسلم، ومنه خروج دم الحيض سواءًا للمرأو المتزوجة أم العزباء، وخروج دم النفاس، وهو الدم الخارج من المرأة بسبب الولادة والإنجاب، والغسل في كل ما سبق يُغني عن الوضوء.

الغسل السنّة

وهو الغسل يوم الجمعة، والغسل للإحرام في الحج والعمرة، والغسل عند دخول مكة المكرّمة، والغسل عند تغسل الميت، والغسل للنظافة، والغسل في عيد الفطر وعيد الأضحى، والغسل لمن دفن قريبه المشرك، والغسل لمن أفاق من إغماء أو جنون، والغسل للوقوف في عرفة.

الغسل المباح

ومنه الغسل للتبرّد، والسباحة في الماء لمجرّد الأنس والمرح والنظافة الشخصيّة، والغسل المباح لا يجزئ عن الوضوء بأي حال من الأحوال، وأما غُسل الجنابة فإنه يجزء عن الوضوء، عند أكثر أهل العلم، لذا عندما ينوي الشخص الغسل المباح عليه أن يتوضأ، يستنجي أولاً، ثم يتوضئ الوضوء المعتاد للصلاة، ثم يُفرغ الماء على رأسه ثلاث مرات، ثم على بدنه، وهذا هو السنة، وهو الأفضل.

شاهد أيضًا: هل يجوز الصلاة بعد الغسل بدون وضوء

صفة الغسل

للغسل صفتان رئيسيتان هما: [7]

الغسل المجزئ

وهو أن ينوي المسلم الغسل بقلبه، ثم يعمّ بدنه كلّه بالماء مرّة واحدة، وإن غسل المسلم مرة، وعمّ رأسه بالماء وجسده، ولم يتوضأ، أجزأه ذلك، بعد أن يتمضمض ويستنشق وينوي به الغسل والوضوء، والأفضل هو الغسل الكامل، ولكنه إذا اقتصر على الغسل المجزء لا بأس بذلك، ولكنه يكون تارك للأفضل والأولى وهو الغسل الكامل، ومن المهم في الغسل المجزئ تعميم الماء على كل الجسم من الوجه واليدين والشعر والرأس وكامل البدن حتى يصله كله.

الغسل الكامل

وصِفته: أن ينوي المسلم الغسل، ثم يغسل يديه ثلاثًا، ثم يغسل فرجه وما لوّثه، ثم يُفرغ الماء بيمينه، ويغسل بشماله، ثم يتوضأ وضوءًا كاملاً، ثم يصب الماء على رأسه ثم مرات، ثم يخلل أصابعه على منابت شعر رأسه، ثم يصبّ الماء على جسده مرّة واحدة مبتدئا بالجانب الأيمن ثم الجانب الأيسر، ولا يسرف في الماء، وإن كان المكان الذي يغتسل به غير نظيف، يتحوّل من مكانه إلى مكان نظيف وطاهر ويغسل قدميه.

صفة غسل النبي صلى الله عليه وسلم

وردت صفة غسل النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ميمونة رضي الله عنها قالت: (أَدْنَيْتُ لِرَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ غُسْلَهُ مِنَ الجَنَابَةِ، فَغَسَلَ كَفَّيْهِ مَرَّتَيْنِ، أوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ أدْخَلَ يَدَهُ في الإنَاءِ، ثُمَّ أفْرَغَ به علَى فَرْجِهِ، وغَسَلَهُ بشِمَالِهِ، ثُمَّ ضَرَبَ بشِمَالِهِ الأرْضَ، فَدَلَكَهَا دَلْكًا شَدِيدًا، ثُمَّ تَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ أفْرَغَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ مِلْءَ كَفِّهِ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ، ثُمَّ تَنَحَّى عن مَقَامِهِ ذلكَ، فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ، ثُمَّ أتَيْتُهُ بالمِنْدِيلِ فَرَدَّهُ)[7].

وعن عائشة أم المؤمنين قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، بَدَأَ فَغَسَلَ يَدَيْهِ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ كما يَتَوَضَّأُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ يُدْخِلُ أصَابِعَهُ في المَاءِ، فيُخَلِّلُ بهَا أُصُولَ شَعَرِهِ، ثُمَّ يَصُبُّ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ غُرَفٍ بيَدَيْهِ، ثُمَّ يُفِيضُ المَاءَ علَى جِلْدِهِ كُلِّهِ)[8].[9]

شاهد أيضًا: ما طريقة الغسل الصحيحة من الحيض بناء على السنة النبوية

أركان الغسل

للغسل عدد من الأركان وهذه الأركان هي: [10]
  • النية: وهي عند الحنفية سنة، والراجح هو قول الجمهور.
  • تعميم الجسم بالماء: ويتم عن طريق تعميم الجسم كله والبشرة بالماء، وهذا باتفاق الفقهاء.
  • المضمضة والاستنشاق: وهي واجبة في الغسل عند الحنفية والحنابلة، وذهب الشافعية والمالكية إلى عدم الوجوب.
  • الموالاة: وقد ذهب إلى فرضيتها المالكية، وذهب جمهور العلماء إلى أن الموالاة سنة.
  • تدليك الأعضاء: في الغسل فرض عند المالكية والمزني من الشافعية، وذهب الجمهور إلى أن الدلك سنة.
  • نقض الضفائر: قال الشافعيّة: يجب نقض الضفائر إن لم يصل الماء إلى باطنها إلا بالنقض، وقال المالكيّة: لا يجب نقض الضفائر ما لم يشتد بنفسه، أو يكون قد ضفر بخيوط.

شاهد أيضًا: هل الوضوء يغني عن غسل الجنابة

في الختام تعرفنا على متى يجب الغسل على الفتاة الغير متزوجة هناك حالتان توجبا الغسل على الفتاة الغير متزوجة والحالتان هما الحيض: فمتى ما استحاضت المرأة وجب عليها الغسل، والحالة الثانية خروج المني: وهي ضرورة توجب الغسل.

المراجع

[3]الطارق6
[4]شرح مسند لشافعيأم سلمة أم المؤمنين ،ابن الأثير ،شرح مسند الشافعي، 1/316 ، صحيح
[5]النساء222
[8]صحيح مسلمميمونة بنت الحارث أم المؤمنين، مسلم ،صحيح مسلم، 317 ،[صحيح]
[9]صحيح البخاريعائشة أم المؤمنين، البخاري، صحيح البخاري، 248 ، [صحيح]