كم يبلغ طول الكعبة

كم يبلغ طول الكعبة
كم يبلغ طول الكعبة

كم يبلغ طول الكعبة؟، تعتبر الكعبة المشرفة هي أبرز المعالم في الدين الإسلامي، إلا أن وجودها حقيقةً يعود إلى قبله بكثير، واليوم الكعبة هي محط أنظار واهتمام كل المسلمين حول العالم، حيث يتساءل الكثيرون عن أبعادها، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يستعرض أبرز المعلومات عن الكعبة المشرفة، ذاكرًا كم يبلغ ارتفاعها، وكذلك كافة أبعادها.

كم يبلغ طول الكعبة

يختلف طول الكعبة من الجهتين، حيث يصل طولها بين الركن الأسود والركن الشامي إلى حوالي 11.68 مترًا أي ما يعادل 38.31 قدمًا، أما طول الكعبة من الركن اليماني وحتى الغربي، فقد وصل إلى 12.04 مترًا، أي ما يقارب الـ 39.49 قدمًا.

شاهد أيضًا: كم تكلفة كسوة الكعبة

كم يبلغ ارتفاع الكعبة

يصل الارتفاع الحالي للكعبة المشرفة إلى ما يقارب 15 مترًا، أي ما يقابل 39 قدمًا وحوالي الست بوصات، أما عندما بنيت لأول مرة في عهد سيدنا إسماعيل -عليه السلام- فقد بنيت بطول لا يتجاوز التسعة أذرع، وكانت بدون سقف، ومن ثم قامت قبيلة قريش بإعادة ترميمها فزادوا من طولها تسعة أذرع أخرى حيث أصبح ارتفاعها حوالي 18 ذراعًا، وعلى يد عبد الله بن الزبير زيد على طول الكعبة تسعة أخرى، فصار طولها يصل إلى 27 ذراعًا، ومن ثم تتالت التعديلات على شكلها وأبعادها.

كم يبلغ عرض الكعبة المشرفة

كما هو الحال في طولها، فإن عرض الكعبة أيضًا يختلف من الجهتين، حيث إنه يصل إلى 10.18 مترًا أي حوالي 33.39 قدمًا من ركن الحجر الأسود وحتى الركن اليماني، بينما يبلغ عرضها بين الركن الشامي والركن الغربي حوالي 9.90 مترًا، أي ما يعادل 32.47 قدمًا.

شاهد أيضًا: ما هي الوان كسوة الكعبة

أبعاد باب الكعبة المشرفة

يأتي موقع الباب للكعبة في جهتها الشرقية، وتحديدًا بالقرب من الحجر الأسود، حيث يصل ارتفاع أسفله إلى 222 سنتمتر عن مستوى الأرض، في حين يبلغ طول الباب 318 سنتمتر أي حوالي 3.18 مترًا، بينما يصل عرضه إلى 171 سنتيمترًا أي حوالي 1.71 مترًا.

معلومات وأرقام عن الكعبة المشرفة

تعد الكعبة الوجهة الإسلامية الأولى لكل المسلمين في العالم، حيث يعود بنائها إلى زمن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، أي من حوالي 1400 سنة، وهذه أهم المعلومات حول بنائها:[1]

  • تمت إعادة بنائها حوالي الاثنتي عشرة مرةً.
  • يصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى 13.1م.
  • الحجم الكلي للكعبة يبلغ 627 قدم مكعبة.
  • الحجر الموجود في القسم الخارجي مصقول، أما الحجر الموجود في الجهة الداخلية غير مصقول.
  • الارتفاع الداخلي للكعبة يبلغ 2.2م.
  • أما المساحة الداخلية للغرفة فهي 9 م.
  • عرض كل جدار لها فهو 1م.
  • وزن باب الكعبة المشرفة المطلي بالذهب من عيار 99.99 هو 280 كغ.
  • بلغت الكلفة الإجمالية لباب الكعبة حوالي 13.420 مليون ريال سعودي.
  • أما عمق باب الكعبة هو نصف متر.

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة كم يبلغ طول الكعبة، مع ذكر أهم المعلومات عن أبعاد الكعبة، وكذلك عن تاريخها.

المراجع

[1]gph.gov.saالكعبة المشرفة30/07/2022