العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع

العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع
العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع

العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع، تمكن العلماء من التوصل إلى الحقائق العلمية من خلال الملاحظة والمشاهدة ومن خلال التجارب العلمية، ومحاولة تطبيق هذه التجارب والمساعدات على أرض الواقع، لذا سنحاول في السطور القادمة من مقالنا هذا على موقع محتويات التعرف على تعريف التجربة والمتغيرات والتطرق إلى أنواع المتغيرات في التجارب العلمية.

مفهوم التجربة

هي عملية علمية تتم وفق خطط ومنهاج محدد يقوم بها الباحثون والعلماء بغية دراسة ظاهرة طبيعية ما، بغية التوصل إلى نتائج علمية يمكن تعميمها، ونطاق التجربة واسع فيمكن إجراء التجارب في المجال العلمي كعلم الأحياء والفيزياء والكيمياء، وفي المجال الغير العلمي كالدراسات الاجتماعية والفلسفية والسلوكية، ويكون الهدف من التجربة هو التوصل إلى نتائج يمكن تطبيقها في الحالات العامة والمشابهة.

شاهد أيضًا: ما اهمية تكرار التجربة العلمية

مفهوم المتغيرات في التجربة

المقصود بالمتغيرات هي البارامترات المختلفة التي تدخل في التجربة، والتي يؤدي تغير إحداها إلى تغير نتائج التجربة بالكامل، وقد يكون لهذه التغيرات تأثير طردي فبزيادة هذه المتغيرات تؤدي إلى زيادة النتائج المرجوة من التجربة، أو قد يكون لها تأثير عكسي فعند زيادتها يؤدي إلى نقصان النتائج المرجوة من التجربة.

العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع

العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع هي عبارة خاطئة، لأن المتغير التابع يحصل على اسمه، لأنه يعتمد على حالة المتغير في المستقبل، وكمثال توضيحي لهذا الكلام، فعند قياس درجة حرارة ذوبان الثلج في تجربة ما، فإن قابلية الذوبان هي المتغير التابع في التجربة، ومنه فإن هذا المتغير لا يمكن أن يبقى ثابتًا طوال التجربة.

شاهد أيضًا: تسمى المتغيرات التي لا تتغير أثناء التجربة؟

أنواع المتغيرات في التجربة

حدد العلماء أنواع المتغيرات في التجربة بأربعة أنواع هي:

  • المتغير المستقل: وهو المتغير الذي يمكن للباحث تغييره أثناء إجرائه التجربة.
  • المتغير التابع: وهو المتغير الذي يلاحظ، ويقاس أثناء إجراء التجربة.
  • المتغير الثابت: وهو المتغير الذي لا يتغير أثناء إجراء التجربة.
  • المتغير الخارجي: وهي المتغيرات التي يمكن أن تؤثر في مسار التجربة، وبالرغم من ذلك لا تؤخذ بعين الاعتبار عند القياس؛ لأنها لا تؤثر على نتائج التجربة.

وبعد أن شارف مقالنا العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع على الانتهاء نكون قد تعرفنا على مفهوم التجربة ومغهوم المتغيرات في التجربة وحاولنا التطرق إلى أنواع هذه المتغيرات.

المراجع