تتأثر سرعة انتقال الصوت ب

تتأثر سرعة انتقال الصوت ب
تتأثر سرعة انتقال الصوت ب

تتأثر سرعة انتقال الصوت ب، ذلك الموضوع الموجود في علم الفيزياء، والذي يحوي عدة أبحاث عن سرعة الصوت، والتي يوجد العديد من العوامل التي تؤثر في سرعة انتقاله. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع محتويات على سرعة الصوت، كما سنتعرف على العوامل المؤثرة فيه، وعلى سرعته في الأجسام الصلبة، وقانون سرعة الصوت.

ما هي سرعة انتقال الصوت

إن سرعة الصوت هي السرعة التي تنتقل بها موجات الصوت، والتي تختلف حسب الوسط الذي تنتقل فيه تلك الموجات، والتي تتأثر بشكل كبير بالكثافة ومعامل الحجم. حيث ينتقل الصوت بسرعة أكبر خلال السوائل والأجسام الصلبة. كما أن سرعة الصوت تزداد مع الحرارة، وتقل في الجو البارد بسبب بطء تحرك جزيئات الغاز في درجات الحرارة الأكثر برودة.[1]

شاهد أيضًا: المستوى المنخفض في الصوت يؤدي إلى تسجيل رديء أو غير واضح صح أم خطأ

تتاثر سرعه انتقال الصوت ب

إن الإجابة الصحيحة هي: تتأثر سرعة انتقال الصوت بالحجم وكثافة الوسط الذي يمر الصوت من خلاله. حيث أن سرعة الصوت تبقى هي نفسها بالنسبة لجميع الترددات في نفس الوسط وفي نفس الظروف، والعلاقة بين سرعة الصوت وتردده وطوله الموجي هي نفسها بالنسبة لكامل الموجات، حيث أن الطول الموجي للصوت هو المسافة بين الانضغاطات المتجاورة أو التخلخل، والتردد هو عدد الموجات التي تمر بالنقطة لكل وحدة زمنية.

شاهد أيضًا: ينتقل الصوت بسرعه اكبر في

سرعة الصوت في الأجسام الصلبة

إن انتقال الصوت في الأجسام الصلبة يكون على هيئة موجة طولية، وعلى هيئة موجة عرضية. فإذا كان انتقاله على هيئة موجة طولية، فتكون اتجاه أرجحة الجزيئات موازياً لاتجاه تقدم الموجة. أما إذا كان انتقال الصوت في الأجسام الصلبة على هيئة موجة عرضية، فيكون اتجاه تأرجح الجزيئات عمودياً على اتجاه تقدم الموجة. ومن الجدير بالذكر أن الكثافة تؤثر في انتشار الموجات الطولية.

شاهد أيضًا: لزيادة حدة الصوت نزيد عدد الاهتزازات التي يعملها في الثانية الواحدة

ما هو قانون سرعة الصوت

إن قانون سرعة الصوت يعني شدة الصوت، وهو مقدار الطاقة التي تمر عبر منطقة الوحدة النقطة الواحدة، والذي يتناسب عكسًا مع مربع المسافة بين النقطة والمصدر، وطردًا مع مربع الاهتزاز والتردد وكثافة الوسط، ويمكن حساب سرعة الصوت من خلال القانون التالي:
يعد قانون سرعة الصوت هو سرعة الصوت= (معامل تمدد ثابت الحرارة × الضغط/ الكثافة)√.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا تتأثر سرعة انتقال الصوت ب، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بسرعة الصوت، كما تعرفنا بماذا تتأثر سرعة الصوت.

المراجع

[1]pasco.comSound Waves07/09/2022