إذا كان حجم بالون هيليوم l 2.32 داخل سيارة مغلقة عند درجة حرارة c40 فإذا وقفت السيارة في ساحة البيت

إذا كان حجم بالون هيليوم l 2.32 داخل سيارة مغلقة عند درجة حرارة c40 فإذا وقفت السيارة في ساحة البيت
إذا كان حجم بالون هيليوم l 2.32 داخل سيارة مغلقة عند درجة حرارة c40 فإذا وقفت السيارة في ساحة البيت

إذا كان حجم بالون هيليوم l 2.32 داخل سيارة مغلقة عند درجة حرارة c40 فإذا وقفت السيارة في ساحة البيت، تلك المسألة التعليمية الفيزيائية التي يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة إجابتها الصحيحة. لذلك خصصنا مقالنا هذا عبر موقع محتويات لنتعرف على إجابتها، كما سنتعرف على قانون شارل بالتفصيل.

إذا كان حجم بالون هيليوم l 2.32 داخل سيارة مغلقة عند درجة حرارة c40 فإذا وقفت السيارة في سَاحة البيت في يوم حار وارتفعت درجة الحرارة داخلها إلى c75 فما الحجم الجديد للبالون إذا بقي الضغط ثابتا؟

تعتبر هذه المسألة التعليمية من ضمن سلسلة المسائل التعليمية في مادة الفيزياء، والتي تضم مجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية كالحجم والوزن والسرعة والتسارع والجاذبية الأرضية أيضًا. والتي من شأنها أن تعزز قدرة الطالب على فهم الأشياء التي تمر في حياتنا بشكل يومي ومتكرر.

شاهد أيضًا: كلما كان الفرق في الضغط والحرارة بين منطقتين أكبر زادت سرعة الرياح وقوتها

إذا كان حجم بالون هيليوم l 2.32 داخل سيارة مغلقة عند درجة حرارة c40 فإذا وقفت السيارة في ساحة البيت

إن حل مسألة إذا كان حَجم بَالون هيليوم l 2.32 داخل سيارة مغلقة عند درجة حرارة c40 فإذا وقفت السيارة في ساحة البيت هو: (273×0.620)/298 = 0.57 L. وذلك حسب قانون شارل، والذي ينص على الحجم الجديد = ح/د، حيث أن ح: حجم الغاز الأولي، ود: درجة الحرارة.

شاهد أيضًا: سبب ارتفاع بالون الهيليوم في الهواء أن كثافة الهيليوم أكبر من كثافة الهواء صح أم خطأ

ما هو قانون شارل

إن قانون شارل هو القانون الفيزيائي الذي ينص على أن حجم كمية محددة من الغاز تتناسب طرديًا مع درجة الحرارة المطلقة لذات الغاز، وذلك عند ضغط ثابت. حيث يتمدد حجم الغاز الأصلي مع زيادة كل درجة حرارة، فتبقى النسبة بين درجة حرارة الغاز إلى حجمه ثابتة، وذلك في حال عدم حدوث تغير في الضغط.[1]

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا إذا كان حَجم بَالون هيليوم l 2.32 داخل سيارة مغلقة عند درجة حرارة c40 فإذا وقفت السيارة في ساحة البيت، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بحل هذه المسألة الفيزيائية، كما تعرفنا على قانون شارل بالتفصيل.