الحضر هم سكان… المدن والقرى. الصحاري. الأحراش والغابات.

الحضر هم سكان… المدن والقرى. الصحاري. الأحراش والغابات.
الحضر هم سكان... المدن والقرى. الصحاري. الأحراش والغابات

الحضر هم سكان… المدن والقرى. الصحاري. الأحراش والغابات.، تشير كلمة الحضر إلى مجموعة من الناس الذين عاشوا في شبه الجزيرة العربية منذ زمن بعيد حيث اشتهر هؤلاء الناس بالتحضر مقارنةً بغيرهم من القبائل، ويمكن القول بأن اسمهم تم اشتقاقه من اسم الحضارة بحد ذاتها، وسيتم التطرق من خلال موقع محتويات إلى مزيد من المعلومات المتعلقة بهم، وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

الحضر هم سكان… المدن والقرى. الصحاري. الأحراش والغابات.

الحضر هم سكان المدن والقرى، فمن الجدير بالذكر بأن قبائل الحضر قامت بتشييد المنازل من الطين والحجارة، فتميزوا بفن العمارة والبناء، وقد فضلوا الاستقرار على التنقل والترحال، وهذا ما ساعدهم على بناء حضارتهم الخاصة التي بقيت حتى هذه الأيام، فشكلت الشعوب الأولى أساساً متيناً لثقافات حضرية متتالية على مر السنوات.

شاهد أيضًا: من عادة أشراف العرب الحضر أن يرسلوا ابنائهم إلى المرضعات في البادية بهدف

ما الفرق بين الحضر والبدو

هناك فريق كبير  بين الحضر والبدو حيث انقسمت قبائل العرب إلى قسمين بعد اختلافهما بطريقة العيش وأسلوب الحياة، ويمكن تلخيص الفرق بين البدو والحضر بما يلي:[1]

  • البدو: البدو هم القبائل العربية المتنقلة في الصحراء، فكانوا ينتقلون من مكان لآخر، وينصبون الخيام في الصحراء ويربون الأغنام، ومن الجدير بالذكر بأن لهؤلاء القبائل عادات وتقاليد مقدسة لا يتخلون عنها على الإطلاق.
  • الحضر: الحضر هم القبائل العربية التي فضلت الاستقرار والبقاء في المنازل بدلًا من التنقل والترحال، ينقسم الحضر إلى قسمين هما سكان المدينة وسكان الريف، ويختلفان عن بعضهما بمكان العيش فقط.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن عنوان “الحضر هم سكان… المدن والقرى. الصحاري. الأحراش والغابات.“، كما تم التطرق إلى أهم الفروق بين الحضر والبدو.

الأسئلة الشائعة

ماذا يقصد بالحضر؟

الحضر هم مجموعة من القبائل العربية الذين فضلوا الاستقرار على التنقل والترحال على خلاف البدو، وهذا ما جعلهم على خلاف مستمر.

المراجع

[1]nabataea.net"Arabia" in Ancient History06/12/2022