الفرق بين المبعث النبوي والاسراء والمعراج

الفرق بين المبعث النبوي والاسراء والمعراج
الفرق بين المبعث النبوي والاسراء والمعراج

الفَرق بيْن المبعَث النبوي والاسراء والمعراج؟ يحتفل أبناء الطائفة الشيعيّة بالعديد من المناسبات التي تتعلّق بالنبي -صلى الله عليه وسلم- وصحابته، وتتعلّق بالمناسبات الدينية الأخرى مثل مبعث النبي وليلة الإسراء والمعراج، فما هو الفرق بينهما عندهم؟ ذلك ما يهتم موقع محتويات بطرحه من خلال السطور القليلة القادمة.

الفرق بين المبعث النبوي والاسراء والمعراج

المبعث النبوي عند أبناء الطائفة الشيعيّة هو: يوم بعثة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- رسولاً للناس كافة، وهي عندهم في ليلة 27 من شهر رجب من كل عام، المبعث النبوي هي الليلة التي جاء فيها جبريل -عليه السلام- للنبي وأوحى له بالرسالة المحمديّة، ونزول القرآن الكريم على النبي لتدبّر معانيه وكلماته، وأما ليلة الإسراء والمعراج فهي الليلة التي أسرى الله بها بالنبي من مكة إلى القدس الشريف، وهي تصادف عندهم يوم 17 من شهر رمضان، وذلك بحسب المصادر والكتب الشيعيّة، وهذا التفريق بين المبعث النبوي وليلة الإسراء والمعراج جاء بعد ظنّ الكثير من الشيعة بأن يوم 27 من شهر رجب هو يوم الإسراء والمعراج، وهذا يُخالف ما جاء في كتبهم ورواياتهم ومصادرهم، حيث يحتفل الشيعة بمناسبة ليلة الإسراء والمعراج، ويُقيمون طقوسًا كثيرة تدوم لأيام طويلة، كذلك فإنهم يحتفلون في يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.[1]

شاهد أيضًا: المبعث النبوي الشريف عند الشيعة

بذلك؛ يكون قد تم التعرف على الفَرق بَين المَبعث النّبوي والإسراء والمعراج بجانب تاريخ كل مناسبة من هذه المناسبات، بالتفصيل عند الشيعة.

الأسئلة الشائعة

هل المبعث النبوي هو نفسه الإسراء والمعراج؟
لا ليس هو ذاته، فالمبعث النبوي هو بعثة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- لكل الأمم، وأما ليلة الإسراء والمعراج فهي الليلة التي حصلت بها حادثة الإسراء والمعراج.
متى المبعث النبوي عند الشيعة؟
المبعث النبوي عند الشيعة يكون في 27 من شهر رجب من كل عام.
ما هو الفرق بين المبعث وليلة القدر؟
يوم المبعث هو يوم هبوط جبريل -عليه السلام- بالرسالة على النبي، وأما ليلة القدر هي التي نزل فيه القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم.