ما هو اسم فتى موسى عليه السلام

ما هو اسم فتى موسى عليه السلام
ما هو اسم فتى موسى عليه السلام

ما هو اسم فتى موسى عليه السلام؟ لقد ذكر لنا القرآن الكريم قصة موسى عليه السلام كاملة مع الفتى الذي كان بين أحداث القصة، حيث ورد ذكر هذا الفتى في أكثر من مرة، ولكن لم يُذكر اسمه صراحة في القصة، فمن هو هذا الفتى، هذا سوف يكون موضوع موقع محتويات في السطور القليلة القادمة.

ما هو اسم فتى موسى عليه السلام

الإجابة الصحيحة هي: يوشع بن نون، وهو الفتى الذي صحب موسى عليه السلام طوال رحلته متجها إلى الخضر، وقد وردت قصة سيدنا موسى مع فتاه في القرآن الكريم، ولكن لم يرد اسم هذا الفتى صراحة إلا من خلال الأحاديث النبوية الشريفة في حديث أبي بن كعب عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ثُمَّ انْطَلَقَ وانْطَلَقَ معهُ بفَتَاهُ يُوشَعَ بنِ نُونٍ، حتَّى إذَا أتَيَا الصَّخْرَةَ وضَعَا رُؤُوسَهُما فَنَامَا، واضْطَرَبَ الحُوتُ في المِكْتَلِ، فَخَرَجَ منه فَسَقَطَ في البَحْرِ)[1]، فقد وردت تفاصيل قصة موسى عليه السلام مع فتاه في القرآن الكريم بكل تفاصيلها في سورة الكهف، وبعد أن كبر يوشع بن نون أرسله الله تعالى نبيًا لبني إسرائيل، وبعد موت موسى عليه السلام تولّى مهمة تبليغ الرسالة، وقد ذُكر في الأحاديث أن النبي يوشع هو ذاته النبي الذي حَبس الله له الشمس بعد أن سار إلى بيت المقدس.[2]

شاهد أيضًا: قصة موسى عليه السلام

بذلك؛ تم التعريف في مَا هُو اسم فَتى مُوسى عَليه السلام؟ حيث وضحنا ما هو اسم فتى موسى عليه السلام، كذلك تعرفنا على معجزة يوشع بن نون، وفيما إذا كان نبيًا.

الأسئلة الشائعة

هل يوشع بن نون ابن موسى؟
لا ليس ابن موسى، بل هو نبي من الأنبياء أرسله الله تعالى بعد سيدنا موسى إلى بني إسرائيل، وقادهم حكم بينهم بالكتاب حتى توفاه الله.
ما هي معجزة يوشع بن نون؟
معجزته هي حَبس الله تعالى له الشمس، فقد دعى ربه بأن يحبس عنه الشمس حتى يأتي بالنصر، فاستجاب الله له دعوته.
ماذا قال يوشع بن نون للشمس؟
قال للشمس: ’’إنك مأمورة وأنا مأمور، اللهم احبسها علينا؛ فَحُبِسَتْ حتى فتح الله عليهم‘‘.

المراجع

[1]صحيح البخاريأبي بن كعب، البخاري، صحيح البخاري، 4725، صحيح