من هو النبي الذي تكلم رأسه بعد قطعه

من هو النبي الذي تكلم رأسه بعد قطعه
من هو النبي الذي تكلم رأسه بعد قطعه

من هو النبي الذي تكلم رأسه بعد قطعه؟ لقد أرسل الله تعالى الأنبياء مبشرين ومنذرين للناس، فمنهم من آمن بنبيه، ومن مَن لم يؤمن، بل والكثير من هؤلاء الأقوام اعتدوا على أنبيائهم بالقتل أو بالتعذيب، فمن هو النبي الذي مات مقتولاً، وتكلّم رأسه بعد قطعه؟ هذا سوف يكون موضوع موقع محتويات في السطور القادمة.

من هو النبي الذي تكلم رأسه بعد قطعه

الإجابة الصحيحة هي: يحيى عليه السلام، فيحيى -عليه السلام- هو ابن النبي زكريا، الذي دعى ربه أن يهبه ذرية صالحة، فوهبه الله تعالى يحيى عليه السلام، وبعد أن كبر يحيى -عليه السلام- واشتد عوده وبلع ثلاثين سنّة، نبأه الله تعالى بالنبوة، وقد كان نبيًا من أنبياء الله في الشام، وقصة مقتله تعود إلى ما بعد بعثته نبيًا، فقد أنزل الله عليه تعليمات الشريعة لكي يُبلغها للناس، ومنها حُرمة زواج الأخت وابنة الأخ والمحارم جميعًا، وكان ملك الشام وهو هيروديس يرغب بالزواج من إحدى النساء من محارمه، فمنعه موسى من ذلك بحكم تعاليم الشريعة، وبعد أن سمعت الفتاة التي يرغب الملك بتزوجها بهذا الأمر، أضمرت الشر ليحيى، وطلبت من الملك أن يقتله، وبالفعل قام الملك بقتل يحيى عليه السلام، ووضع رأسه في وعاء وأهداه لها، وبقي الوعاء يغلي بدم يحيى حتى فاض، حتى إنهم دفنوا رأسه في التراب ولم يهدأ دمه، وأثناء هذه الأحداث بعث الله تعالى عليهم أحد ملوك بابل الذي غزا بلادهم، وقتلّهم، ونكّل بهم، فهدأ الدم وسَكن.[1]

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الارض

بذلك؛ تم التعريف في من هو النبي الذي تكلم رأسه بعد قطعه؟ حيث بيّنا من هو هذا النبي، وقصته مع الملك الظالم، وطريقة قتله، وما حل بالقوم بعد مقتله ليحيى عليه السلام.

الأسئلة الشائعة

لماذا سمي يحيى عليه السلام بهذا الاسم؟

بحسب المفسرين: لأن الله تعالى بشّرزكريا بحيى عن طريق الملائكة، وسماه الله تعالى يحيى: لأنه يُحيى حياة حسيّة، ثم بعدها يحيى حياة معنويّة وهي حياة القلب والروح والعلم والدين.

ماذا قال الرسول عن يحيى؟

ورد في الحديث الشريف قول النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا ينبغي لأحد أن يقول: أنا خير من يحيى بن زكريا, قلنا: يا رسول الله! ومن أين ذاك؟ قال: أما سمعتم الله كيف وصفه في القرآن, فقال: {يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا} (مريم:12)).

ماذا قال يحيى عليه السلام بعد قطع رأسه؟

بقي يردد: ’’لا تحل له، لا تحل له حتى تنكح زوجا غيره‘‘، وبقي دمه يفور إلى أن قدم أحد ملوك بابل، فقتل ما يزيد على 70 ألفًا منهم.

المراجع