اين يتكون الالماس في الارض

اين يتكون الالماس في الارض
اين يتكون الالماس في الارض

اين يتكون الالماس في الارض حيث يعتبر الألماس من أثمن المعادن وأكثرها ندرة على وجه الأرض، وهو من أنواع الأحجار الكريمة باهظة الثمن، وكما هو معروف؛ فإن حجر الألماس يتكوّن في باطن الأرض نتيجة عدد من الظروف الطبيعيّة، ويهتم موقع محتويات ببيان موقع تكوّن الألماس تحديداً، بالإضافة إلى مكان وكيفية استخراجه، ودلائل وجوده.

اين يتكون الالماس في الارض

يتكوّن الألماس في باطن الأرض وجوف البحار على أعماق تصل إلى 100 ميل في ظل ضغط كبير ودرجات حرارة مرتفعة، ونتيجة حصول الانفجارات الأرضيّة الباطنيّة من فوهات البراكين والحمم، تظهر الصخور والحمم البركانيّة التي تحتوي على قطع الألماس إلى سطح الأرض، ويتم اكتشافها والحصول عليها، وفي الوقت الحاضر؛ يتم الحصول على حجر الألماس من خلال استخراجها من الصخور الحاملة لها مباشرة، وهناك أشكال وأنواع كثيرة من الألماس منه ما يُستخدم في صناعة المجوهرات، ومنه ما له استخدامات صناعيّة أخرى.[1]

اقرأ أيضاً: الخاصية التي تشير إلى لمعان الألماس هي

من اين يستخرج الالماس

يُستخراج الألماس بعد قذفه من باطن الأرض إلى سطح الأرض عن طريق الفوهات والحمم البركانية، وذلك من الصخور الحاملة لقطع الألماس بعد تشكّل حجر الألماس في أعماق الأرض نتيجة عدد من الظروف الطبيعيّة، ومن أكثر الدول التي تحتوي على المناجم التي تستخرج الألماس هي دول جنوب أفريقيا، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، وللألماس عدد من الاستخدامات الأخرى عدا عن استخدامه في صناعة المجوهرات، مثل صناعة الأجهزة الطبيّة والإلكترونيّة، واستخدامه في عدد من التطبيقات الأخرى.[2]

اقرأ أيضاً: كم سعر اللؤلؤ في السعودية

علامات وجود الماس في الصخر

يتواجد الألماس عادة في عدّة أنواع من الصخور، ومنها الصخور النارية، والصخور المتحولة، وصخور اللامبرويت وغيرها من أنواع الصخور، وأبرز علامات وجود الألماس في الصخور هي: [3]

  • في الصخور النارية أو الكمبرلايت، في حال كانت هذه الصخور قديمة جداً ويصل عمرها إلى ملايين السنين، وذلك نتيجة ثوران الحمم البركانيّة.
  • في الصخور المتحوّلة، حيث يمكن الاستدلال عليه من وجود بعض أنواع الصخور المتحولة التي حصل لها ضغط وحرارة شديدان في باطن الأرض.
  • في بعض الترسبات الرمليّة والطينيّة، وذلك بعد أن ترسّب في البحار والأنهار، وخرج إلى سطح الأرض بفعل عوامل التعرية المختلفة.
  • في الصخور الرسوبيّة، حيث إنه من أبرز علامات وجوده في هذه الصخور احتواؤها على نقوش وألوان غير اعتيادية مثل اللون الأصفر والأزرق والأحمر والأخضر، وظهور التشققات والتكسرات على هذه الصخور الرسوبيّة.
  • في الصخور الرسوبيّة التي تحتوي على أنواع أخرى من الأحجار الكريمة مثل: الياقوت، والزمرد، واللؤلؤ حيث يُشير وجود هذه الأحجار على وجود قطع الألماس داخل تجاويف الصخر.
  • بقايا النيازك، فقد يتواجد الألماس في بقايا النيازك الفضائيّة المتساقطة على سطح الأرض، ويمكن الحصول عليه بعد عمل فحص لهذه النيازك، والتأكد فيما إذا كان حاملاً لقطع الألماس.

اقرأ أيضاً: ما هي قصة الماسة الزرقاء ؟

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات المقترحة الآتية:

في نهاية المقال؛ سُلّط الضوء على اين يتكون الالماس في الارض حيث أُجيب عن هذا التساؤل، كذلك ذُكر مكان استخراج الألماس وطريقة استخراجه والحصول عليه، وأيضاً العلامات التي يُستدلّ بها على وجود الألماس في أنواع الصخور المختلفة.