سلم رواتب الكادر الصحي .. المهن التي يتطبق عليها سلم رواتب الوظائف الصحية

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر 2020 , 19:10
سلم رواتب الكادر الصحي .. المهن التي يتطبق عليها سلم رواتب الوظائف الصحية

سلم رواتب الكادر الصحي للعاملين بالوظائف الصحية في المملكة العربية السعودية هو أحد الأنظمة التابعة لوزارة الخدمة المدنية السعودية، وهو يهتم بتحديد الرواتب الخاصة لكل وظيفة من الوظائف التابعة للمهن الصحية في المملكة، وهو الذي ينظم الراتب الذي يستحقه العامل في الوظيفة الصحية بناء على عدة عوامل أهمها عدد سنوات الخبرة، والدرجة التي يشغلها، والمهارات التي يمتلكها.

سلم رواتب الكادر الصحي

يعد سلم رواتب الوظائف الصحية هو المسؤول عن تنظيم رواتب العاملين في القطاعات الصحية في المملكة العربية السعودية بدرجاتها المختلفة والتي تبدأ من الدرجة السابعة حتى الدرجة الأولى، حيث تختلف الرواتب التي يتقاضاها العامل في المهن الصحية في المملكة من حيث المهارات التي يمتلكها، وعدد سنوات الخبرة، والتخصص الذي يشغله.

ويعد سلم رواتب الكادر الصحي أو الوظائف الصحية في المملكة العربية السعودية جزءًا من الكادر الصحي للموظفين في الدولة التابعين لنظام الخدمة المدنية السعودي. ويتم تعريف الراتب في قانون العمل على أنه المقابل المادي الذي يستحقه الموظف أو العامل لقاء الوقت الذي يقوم بصرفه في أداء المهام الوظيفية المطلوبة منه والتي تختلف بحسب اختلاف الوظيفة ودرجتها ونوعها، ويمكن التعرف على سلم رواتب الوظائف الصحية طبقًا لنظام الخدمة المدنية في السعودية “من هنا“.

المهن التي يتطبق عليها سلم رواتب الوظائف الصحية

الوظائف التي يشملها كادر الوظائف الصحية في المملكة العربية السعودية، هي الوظائف المعنية بتقديم الخدمات الصحية للمرضى في المملكة، سواء من الأطباء أو الفنيين، أو الإداريين، والوظائف التابعة لهذا النظام هي:[1]

  • الفئة الأولى هي فئة الأطباء وتشمل كل من:
  1. الأطباء الاستشاريين
  2. الأطباء النواب.
  3. الأطباء المقيمين.
  • الفئة الثانية هي فئة الصيادلة وتشمل كل من:
  1. الصيادلة الاستشاريين.
  2. الصيادلة الأوائل.
  3. الصيادلة.
  • الفئة الثالثة هي فئة الأخصائيين وتشمل:
  1. الأخصائي الاستشاري.
  2. الأخصائي الأول.
  3. الأخصائي.
  • الفئة الرابعة هي فئة الفنيين والمساعدين الصحيين وتشمل:
  1. الفنيين.
  2. المساعدين الصحيين.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وقد تعرفنا من خلاله على سلم رواتب الوظائف الصحية في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى أهم المهن الطبية التي ينطبق عليها هذا النظام، وفئات الأطباء والصيادلة والفنيين في قانون الخدمة المدنية السعودي.

المراجع

  1. ^ units.imamu.edu.sa , سلم رواتب لائحة الوظائف الصحية , 07/10/2020
3172 مشاهدة