كم عدد جزر السعودية .. قائمة الجزر في المملكة العربية السعودية

كتابة ايات نواورة - آخر تحديث: 22 سبتمبر 2020 , 13:09
كم عدد جزر السعودية .. قائمة الجزر في المملكة العربية السعودية

كم عدد جزر السعودية ؟ سؤال يستدعي إجابة مفصلة وواضحة، فالمملكة العربية السعودية تمتلك ثلاث واجهات بحرية، إذ تتمثل الواجهة الأولى بالبحر الأحمر، بينما يُعدُّ الخليج العربي الواجهتين الأخريين للملكة، وبالتالي فإنَّ السعودية تحتضن العديد من المعالم الطبيعية المذهلة، ومن هذه المعالم الجزر الطبيعة، ولذلك إذا كنت ممن يبحث عن هذه الجزر تابع قراءة المقال أدناه.

كم عدد جزر السعودية

تُشير تقارير المسح الجيولوجي للمملكة العربية السعودية أنَّ السعودية تضم أكثر من 1300 جزيرة؛ منها 1150 جزيرة في البحر الأحمر، وهي ما تُمثل 89% من مجموع الجزر السعودية، و150 جزيرة سعودية تُحيط بمياه الخليج العربي، وتتباين هذه الجزر بامور عديدة؛ فمنها ما هو كبير، ومنها ما هو صغير، كما وتختلف في تكوينها ونشأتها، ومنها ما يُصنف كأجمل الواجهات السياحية عالميًا.[1] [2]

قائمة ببعض الجزر في المملكة العربية السعودية

إليكم قائمة بأسماء الجزر في المملكة العربية السعودية، وهي على النحو الآتي:[1] [2]

  • جزيرة أبو علي: تقع هذه الجزيرة في الخليج العربي، وتتبع للمنطقة الشرقية، وتتربع على مساحة قدرها 59.30 كيلومترًا، وهي واحدة من الجزر المأهولة بالسكان، وتحتوي على مطار أبو علي، ويُقام على أرضها العديد من مشاريع السعودية الاقتصادية، منها: مشروع المزارع السميكة، ومشروع محمية بيئية لأشجار القرم في منطقة رأس تنورة.
  • جزيرة حرقوص: هي من الجزر المهمة على الخليج العربي، وتمتد من حدود مدينة الجبيل؛ إذ تبعد عنها 70 كيلومترًا، وتشهد العديد من الرحلات السياحية، وخاصةً في فصل الصيف.
  • جزيرة تاروت: هي ثاني أكبر الجزر السعودية على الخليج العربي، وتُعدُّ من أقدم وأهم الموانئ البحرية في مدينة قطيف، وتُعرف أيضًا باسم جزيرة دارين، وتتربع على مساحة قدرها 32 كيلومترًا، ويعود تاريخها إلى سنة 5000 قبل الميلاد؛ وذلك نسبةً إلى شعب كنعان الفينيقي الذي استوطنها، ويُفضل السائحون زيارتها فصل الشتاء؛ حيث يكون المناخ معتدلًا، مقارنة بالرطوبة العالية في أشهر الصيف.
  • جزيرة آمنة: تقع على البحر الأحمر في الجزء الجنوبي الغربي، وتتبع لمنطقة جازان، وتحتوي على محمية طبيعية تحت إشراف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية، ويُشار إلى أنَّها تتألف من جزيرتين اثنتين، وهما: أم القماري البرانية وأم القماري الفوقانية.
  • جزر فرسان: يتحدد موقعها في الجزء الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر، وهي من الجزر المهمة بالمملكة؛ حيث تضم أكثر من 84 جزيرة، وتُعتبر جزيرة فرسان الأكبر مساحة بين الجزر السعودية؛ حيث تصل مساحتها إلى 380 كيلو مترًا مربعًا، ويُذكر انَّ جزيرة فرسان الكبير والسّقيد (فرسان الصغرى) وقماح من الجزر الآهلة بالسّكان، ويعمل غالبيتهم في صيد الأسماك وزراعة الدّخن والذّرة، وتشتهر بزراعة العديد من الأشجار، ومنها السمر والبلسم والسّدر والأراك.
  • جزيرة سجيد (السقيد): تبلغ مساحتها 150 كيلو مترًا مربعًا، وتقع على البحر الأحمر.
  • جزيرة تيران: تتربع على مساحة قدرها 61.5 كيلو مترًا مربعًا، وتقع على البحر الأحمر.

مميزات جزر المملكة

تمتاز الجزر السعودية بمميزات مدهشة، ويُذكر منها ما يلي: [2]

  • توفر الجزر السعودية بشقيها المتواجدة على البحر الأحمر والخليج العربي متعة لكلّ من يقوم بزيارتها.
  • تُتيح الجزر فرصة الغوص في أعماقها، والتمدد على شواطئها والسباحة في مياهها.
  • تمتاز هذه الجزر بتنوّع مساحتها وتضاريسها وبيئاتها.
  • تحظى بعض هذه الجزر بأصول مرجانية ورملية وقارية بركانية.
  • تعد الجزر السعودية مقصدًا سياحيًا لسيّاح العالم في معظم فصول السنة.

وفي نهاية المقال نكون أجبنا لكم على سؤال كم عدد الجزر السعودية؟ وأوجزنا لكم الحديث عن بعض هذه الجزر، وكذلك أهم المميزات التي تحظى بها.

المراجع

  1. ^ okaz.com.sa , «كم عدد جزر المملكة؟».. إجابة «غائبة» عن أذهان سعوديين ! , 22-9-2020
  2. ^ pressfile.mt.gov.sa , الجزر السعودية.. طبيعة خلابة وأجواء رائعة , 22-9-2020
366 مشاهدة