عين بوابة التعليم الوطنية .. تسجيل الدخول وخدمات الطلاب

كتابة دعاء - آخر تحديث: 31 أغسطس 2020 , 11:08
عين بوابة التعليم الوطنية .. تسجيل الدخول وخدمات الطلاب

عين بوابة التعليم الوطنية هي إحدى المنصات الإلكترونية التي تقدم الخدمات التعليمية للطلاب في المملكة العربية السعودية، كما تقدم خدماتها للمعلمين وأولياء الأمور، حيث تسعى المنظومة إلى إخراج عملية التعليم عن بُعد في أفضل صورة لها، من خلال توفير الأدوات التعليمية غير التقليدية لتوفير المعلومات للطلاب بأسهل طريقة ممكنة، وريط هذه المعلومات بالواقع اليومي المُعاش مما يحقق أكبر استفادة للطالب من التعليم.

عين بوابة التعليم الوطنية

تقدم بوابة عين خدماتها بشكل إلكتروني، بعدما بدأت الدراسة في المملكة عن بعد للعام الدراسي الجديد، استكمالا لنظام التعليم الإلكتروني الذي بدأ في الفصل الدراسي الثاني لعام 1441.

وهي تتيح خدمات الوصول للمقررات الدراسية، وتعلم أساسيات البرمجة، وتدعم التعلم الحر، كما تتيح مبادئ تعلم اللغة الإنجليزية لأولياء الأمور، وإمكانية إجرائهم لاختبارات إلكترونية لأطفالهم لكي يتعرفوا على المستوى التحصيلي للأبناء، ونقاط الضعف لديهم من أجل التركيز عليها وتنميتها.

الدخول إلى بوابة عين

أتاحت بوابة التعليم الوطنية “عين” لكل من الطالب والمعلم وولي الأمر أن يقوم بالدخول إلى المنصة من خلال المعلومات الخاصة بحسابه على نظام نور التعليمي، ولذلك فإن المستخدم يجب أن يكون لديه ابتداءً حساب على منصة نور، ثم يقوم بتسجيل الدخول إلى بوابة عين من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى صفحة تسجيل الدخول إلى بوابة عين “من هنا“.
  • كتابة اسم المستخدم الخاص بنور.
  • كتابة الرقم السري المستخدم للدخول لنظام نور.
  • النقر على “دخول”.

وبعد ذلك يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالمستخدم، ويمكنه تصفح واستعراض الخدمات المتاحة، واستخدام الخدمة التي يرغب في الوصول إليها.

خدمات بوابة التعليم الوطنية للطلاب

وتقدم منصة عين العديد من الخدمات للطلاب، ومن أهم هذه الخدمات: [1]

  • خدمة الكتب الإلكترونية التي تتيح للطلاب تصفح المقررات التعليمية الخاصة بهم، كما تقدم الألعاب التعليمية المختلفة من أجل تيسير فهم المعلومات، بأسلوب جذاب ممتع.
  • خدمة دروسك، ومن خلالها يتمكن الطلاب من حضور الدروس الافتراضية، مع باقة من أفضل المدرسين على مستوى المملكة.
  • خدمة اطرح سؤالا، هي خدمة تتيح للطالب تقديم الأسئلة بخصوص ما يصعب عليه فهمه في المقررات التعليمية المفروضة عليه. ويتم الإجابة عليه من المعلم المتخصص.
  • بوابة إسهامات المسلمين، من البوابات الإثرائية التي تفتح مدارك الطلاب على تاريخ المسلمين وإسهاماتهم في تطوير البشرية على مر العصور، بطرق جذابة  وشيقة.
  • خدمة التقويم الذاتي، من الخدمات التي تقدم للطلاب إمكانية التعرف على مستواهم الدراسي، من خلال اختبارات إلكترونية تقيس مدى استيعاب الطالب للمادة العلمية التي يدرسها.
  • تطبيق المصحف التعليمي، ومن خلاله يستطيع الطالب تصفح سور القرآن الكريم، وتفسير آياته، والاستماع إليه بتلاوات مختلفة لأشهر قراء الوطن العربي.
  • تطبيق حقيبة عين، ومن خلاله تتيح منصة عين جميع المقررات التعليمية في مكان واحد ليسهُل الوصول إليها.

تحميل بوابة عين

تتاح منصة عين الإلكترونية للهواتف المختلفة من أجل تسهيل وصول الطلاب إلى المقررات التعليمية الخاصة بهم، والاستفادة بجميع الخدمات التي تقدمها البوابة، وتتاح البوابة لجميع أنظمة تشغيل الهواتف.

ويمكن تحميل تطبيق حقيبة عين للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد من متجر جوجل بلاي “من هنا“.

كما يمكن تحميله للهواتف التي تعمل بنظام IOS “من هنا” من خلال متجر آبل ستور.

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من التعرف على عين بوابة التعليم الوطنية ، كما تعرفنا على أهم الخدمات التي تقدمها للطالب، وطريقة تسجيل الدخول إلى المنصة، بالإضافة إلى طريقة تحميل التطبيق للهواتف المختلفة.

المراجع

  1. ^ ien.edu.sa , عين بوابة التعليم الوطنية , 31/08/2020
416 مشاهدة